التقرير الشهري للحريات الصحفية في فلسطين لشهر كانون الثاني / يناير 2020

2020-02-03 10:42

التقارير

التقرير الشهري للحريات الصحفية لشهر كانون الثاني / يناير
لجنة دعم الصحفيين: 49 انتهاكًا بحق الصحفيين منذ بداية العام 2020

قالت لجنة دعم الصحفيين إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي صعّدت من حملات الاعتقال والاستدعاء والإبعاد بحق الصحفيين وخاصة المقدسيين منهم منذ بداية عام 2020.

وذكرت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها لشهر كانون ثاني / يناير 2020، إنّ الصحفيين يدفعون الثمن من أجل توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، كان آخرها إصدار تقرير طبي جديد في مستشفى بالأردن يظهر فقدان المصور الصحفي عطية درويش، عينه اليسرى كلياً والذي كان أصيب بها جراء استهدافه من قبل الاحتلال الإسرائيلي في أواخر سنة 2018 خلال تغطيته مسيرات العودة في قطاع غزة.

وأكّدت اللجنة أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أكثر من (38) انتهاكاً اسرائيلياً بحق الصحفيين والإعلاميين، وتسجيل حالة (1) حجب صفحة من قبل إدارة الفيسبوك، فيما سجل التقرير (10) من الانتهاكات الداخلية الفلسطينية.

وبينت اللجنة أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل (5) صحفيين، هم: عادل أبو نعمة، عبد الكريم درويش، يزن أبو صلاح، أمجد عرفة، وثائر الشريف، فيما أصدر الاحتلال قرار الاعتقال الإداري عدد (1) لمدة 4 شهور بحق الكاتب أحمد قطامش، عدا عن احتجاز قوات الاحتلال عدد (2) من الصحفيين خلال ممارسة عملهم المهني في الأغوار، فيما أصدرت قرار إبعاد عن مدينة القدس بحق (2) من الصحفيين. 

إلى ذلك، اعتدت قوات الاحتلال على عدد (6) من الصحفيين بالضرب والركل والدفع خلال تغطيتهم المسيرات السلمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما منعت قوات الاحتلال عدد (11) من الصحفيين من ممارسة عملهم في القدس والضفة المحتلتين.

وفي جانب المداهمة والاقتحام والتحطيم، سجل التقرير الشهري (5) حالات دهم واقتحام لمنازل الصحفيين قبل أن تقوم بعمليات دهم وتفتيش ومن ثم اعتقال.

في حين، وثّق التقرير (4) حالات اتهام وتهديد بحق عدد من الصحفيين، واجبار عدد (2) على دفع غرامة مالية قبل أن يتم الافراج عنهما.

وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني سجل تقرير شهر كانون الثاني / يناير 2020 حالة حجب (1) لصفحة صفحة "غسان كنفاني القضية" التي أنشئت قبل عشر سنوات. 

وسجل تقرير لجنة دعم الصحفيين عدد (10) من الانتهاكات الداخلية الفلسطينية، تمثلت في (4) حالات في الضفةK وهم: تأجيل محكمة الصلح في رام الله قضية الصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل، واحتجاز أجهزة أمن السلطة على معبر بيت حانون اثنين من الصحفيين ومنعتهما من التغطية، واعتدت عليهما لتسجل (6) حالات انتهاك بحقهما.

وفي غزة تسجيل (2) حالة تأجيل قضية، ومنع من التغطية.

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية التي سجلتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر كانون ثاني / يناير 2020

2-1-2020: حوّلت سلطات الاحتلال الكاتب والمفكر الفلسطيني أحمد قطامش (68 عامًا) للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، دون توجيه لائحة اتهام بحقه.

6-1-2020: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين ومنعتهم من مواصلة عملهم في منطقة أريحا والأغوار، وهم: عادل أبو نعمة، مصور لوكالة رويترز، عمر أبو عوض مدير تلفزيون فلسطين أريحا، حافظ أبو صبرة مراسل قناة رؤيا.

6-1-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصور وكالة رويترز عادل أبو نعمة، خلال تغطيته اعتداءات الاحتلال على مساكن المواطنين، في رأس عين العوجا شمال مدينة أريحا.

6-1-2020: منعت سلطات الاحتلال أربع صحفيين ومصورين فلسطينيين من تغطية فعالية شعبية في قلقيلية.

18-1-2020: داهمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال منزل الصحفي معمر عرابي نخلة، عضو مجلس إدارة وكالة "وطن للأنباء"، وقامت بتفجير باب منزله باستخدام أجهزة خاصة واعتقلت نجله أسامة بعد الاعتداء عليه وضربه بفوهة بنادقهم على جميع أنحاء جسده.

21-1-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المصور الصحفي يزن جعفر أبو صلاح، مصور مجلة الهدف ومؤسسة بيسان على حاجز إقامته فجائيًا قرب مدخل بلدة عقربا، بنابلس. وهو من سكان بلدة عرابة في جنين. وقد كان عائدًا من مدينة رام الله إلى منزله  قبل أن يتم اعتقاله، ونقله الى جهة مجهولة.

24-1-2020: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفيين عبد الكريم درويش من بيت حنينا بالقدس، وهو مصور حر، والصحفي الحر أمجد عرفة بعد مداهمة منزلهما، وحققت معهما في مركز شرطة المسكوبية في القدس، حول عملهما الصحافي وتغطيتهما الإعلامية في المسجد الأقصى، وأفرجت عنهما فيما بعد.

24-1-2020: النيابة العامة الإسرائيلية طالبت بإبعاد الصحفيين أمجد عرفة وعبد الكريم درويش عن المسجد الأقصى لمدة 30 يومًا، وبعد مرافعته بمحكمة الصلح طلب القاضي بإبعادهما لمدة 10 أيام عن المسجد الأقصى ومنعهم من التغطية فيه، والتوقيع على كفالة طرف ثالث وذاتية لكل واحد منهما بقيمة عشرة آلاف شيكل، بعد توجيه تهمة لهما وهي "عمل يمكن أن يؤثر على أمن وسلامة الناس".

26-1-2020: اعتقلت قوات الاحتلال من مخيم العروب شمال الخليل الصحفي في صوت فلسطين ثائر الشريف، بعد مداهمة منزله، واعتدت على عائلته بغاز الفلفل واقتادته إلى جهة غير معلومة ومن ثم أفرجت عنه في اليوم التالي.

29-1-2020: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" سليمان أبو سرور، ومصور تلفزيون فلسطين عمر أبو عوض لأكثر من ساعتين في الأغوار.

كما اعتدت قوات الاحتلال عليهما خلال تغطيتهما لـفعالية "حماية الأغوار"، والفعاليات المنددة بضم الأغوار و"صفقة القرن"، ومنعتهما من التغطية وهددهما جنود الاحتلال بإعادة اعتقالهما في حال تواجدهما وعملهما في منطقة الأغوار مرة أخرى.

محاربة المحتوى الفلسطيني

26-1-2020: في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني موقع فيسبوك يحجب صفحة "غسان كنفاني القضية" التي أنشئت قبل عشر سنوات. الصفحة التي حشدت نحو 300 ألف متابع، كان عدد من الشبان من الضفة الغربية، ونابلس ولبنان، قاموا بإطلاقها تخليداً لإرث الأديب الشهيد غسان كنفاني، لتحجب اليوم، من دون سابق انذار.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية خلال شهر يناير / كانون ثاني 2020

6-1-2020: أجّلت محكمة الصلح في خانيونس، محاكمة الصحافي والمصوّر الحرّ إيهاب فسفوس للمرة الخامسة، بتهمة "سوء استعمال شبكة الإنترنت"، إلى ٢٤ شباط المقبل.

9-1-2020: عقدت محكمة صلح رام الله جلسه لمحاكمة الصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل في قضية مركز الإعلام في جامعة النجاح الوطنية.

17-1-2020: احتجز أفراد من جهاز المخابرات الفلسطيني التابع للسلطة الفلسطينية داخل معبر بيت حانون - ايرز، مراسل صحيفة "دنيا الوطن" الإلكترونية في غزة الصحافي محمد عوض، ومصورها محمد المصري، مدة 3 ساعات أثناء تغطيتهما فعاليات إفراج السلطات الإسرائيلية عن أسير فلسطيني، وتمّ منعهما من التغطية داخل المعبر والاعتداء عليهما بالضرب.

22-1-2020: الأجهزة الأمنية في خان يونس تمنع طاقم تلفزيون فلسطين، من العمل في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، كان بصدد إعداد تقرير تلفزيوني حول وفاة المواطنة هند كساب (48 عامًا) من خان يونس، والتي توفيت وأصيبت مواطنة أخرى إثر سقوط سقف منزلها أثناء قيامها بإزالة مياه الأمطار عنه خلال المنخفض الحالي.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
3 شباط / يناير 2020