انتهاكات ممنهجة للحريات في تركيا: اعتقال رئيس تحرير سبوتنيك

2020-03-01 03:34

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تدين احتجاز موظفي وكالة سبوتنيك تركيا لدى الأجهزة الأمنية التركية

تعرب لجنة دعم الصحفيين في جنيف عن استنكارها الشديد للانتهاكات المنهجية التي تمارسها السلطات الأمنية التركية بحق الصحافة والصحفيين العاملين على أراضيها.

واللجنة إذا تذكر الحكومة التركية بواجباتها القانونية تجاه العاملين في مجال الصحافة والإعلام تدين بحزم اعتقال الشرطة التركية رئيس تحرير وكالة سبوتنيك باللغة التركية ماهر بوزتيبي دون أي مسوغ قانوني معلن.

كما وتنظر اللجنة بقلق شديد لما أعلنت عنه الخارجية الروسية في بيان رسمي أفاد أنّ موظفي وكالة "سبوتنيك تركيا" بحسب المعلومات المتوفرة لديها محتجزون لدى الأجهزة الأمنية التركية.

إنّ اللجنة تدعو السلطات التركية الى الإطلاق الفوري للصحفيين المعتقلين وتوفير سلامة ممثلي كافة وسائل الإعلام العاملة في تركيا وفق أحكام القوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة وإلى القيام بواجباتها السيادية لضمان الأمن الشخصي للصحافيين لاسيما في ظل الأنباء الواردة من تركيا عن قيام مجموعة أشخاص ليل السبت ٢٩ شباط / فبراير 2020 بالهجوم على منازل موظفي وكالة "سبوتنيك" في أنقرة، مرددين شعارات تضمنت تهديدات وإهانات، محاولين فتح الأبواب واقتحام المنازل فيما يشبه الحملة المنظمة ضد الإعلام وحرية تداول المعلومات.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
1 آذار / مارس 2020