في يوم الأسير الفلسطيني، نحو 100 صحفي معتقل في سجون الاحتلال الاسرائيلي

2024-04-17 01:08

معرض الصور فلسطين

في يوم الأسير الفلسطيني، تعبر لجنة دعم الصحفيين قلقها الشديد إزاء مصير الصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون للاعتقال والتعذيب وسوء المعاملة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

منذ بداية الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 100 صحفي فلسطيني، بينهم 10 صحفيات، وتعرض بعضهم للاختفاء القسري دون معرفة مصيرهم، كما هو الحال مع الصحفيين: نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد وعماد الافرنجي ومحمد عرب، الذين تم قطع كل أخبارهم تمامًا، مما يثير قلق اللجنة البالغ بشأن سلامتهم وسلامة الصحفيين الآخرين.
من ضمن الأسرى الصحفيين الذين تم اعتقالهم، تعرض العديد منهم للضرب والإساءة في لحظة الاعتقال، وعلى الرغم من وجود حالات مرضية بينهم، إلا أنهم لم يتلقوا العلاج اللازم أو المتابعة الصحية، ما يعرض حياتهم للخطر المحتمل خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يواجهونها في سجون الاحتلال.

تطالب لجنة دعم الصحفيين المنظمات الحقوقية المعنية والأمم المتحدة واليونسكو والاتحاد الدولي للصحفيين، بالتدخل الفوري والجاد مع الجهات ذات الصلة كافة للإفراج الفوري عن جميع المعتقلين والمعتقلات من الصحفيين في سجون الاحتلال، وضمان حقوقهم الإنسانية الأساسية والمعاملة الإنسانية اللائقة وفقًا للمواثيق الدولية والقانون الدولي.