قرار القبض على الصحفية نزيهة سعيد جائر

2017-08-21 09:51

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تصف قرار السلطة البحرينية بإلقاء القبض على الصحفية نزيهة سعيد بالتعسفي والجائر

يوم الأحد، 20 آب 2017، قالت الصحفية نزيهة سعيد عبر حسابها على موقع تويتر أنّ قاضي التنفيذ رفض طلب المحامي حميد الملا بإيقاف تنفيذ حكم تغريم الصحفية بمبلغ وقدره ألف دينار، رغم التوجه لمحكمة التمييز، وأنّه أمر بإلقاء القبض عليها إلى حين دفع الغرامة. وإنّ الصحفية نزيهة سعيد متواجدة خارج البلاد. 

وكانت المحكمة الصغرى الجنائيّة الثانية قد أصدرت في جلسة يوم الخميس 25 مايو/ أيّار 2017 حكمًا بتغريم الصحفيّة نزيهة سعيد ألف دينار، وذلك بعد اتهامها بالعمل في مجال الصحافة من دون ترخيص.

وكانت حكومة البحرينية رفضت العام الماضي تجديد تراخيص لـ 5 صحافيين بحرينيين على الأقل يعملون لصالح وسائل إعلام دولية مثل فرانس 24 وأسوشيتد برس ورويترز، ذلك وفق منظمة مراسلون بلا حدود. 

وإنّ اللجنة إذ تكرر مطالبتها الحكومة البحرينية بالكف عن ملاحقة الصحفية نزيهة سعيد، وتصف القرار بإلقاء القبض على الصحفية بالتعسفي والجائر. وأكد المحامي حميد الملا أن موكلته نزيهة سعيد قد راعت جميع الضوابط القانونية لتجديد رخصتها ولكنّ الحكومة البحرينية لم تتجاوب. 

إنّ اللجنة تستنكر سلوك الحكومة البحرينية تجاه الحرية الصحفية في البحرين، وتعتبر ذلك تضييقًا لعمل الصحفيين المحليين والأجانب، ومخالفةً لتوصيات لجنة تقصي الحقائق البحرينية المستقلة والمنظمات الدولية ولكافة المواثيق والقوانين الداعية للحفاظ على كافة حقوق الصحفيين وتأمين بيئة آمنة وسليمة للعمل الصحفي بعيداً عن المضايقة والملاحقات القضائية التعسفية.

وإنّ لجنة دعم الصحفيين إذ تكرر طلبها من حكومة البحرين مراجعة هذه الملاحظات، تطلب من المجتمع الدولي باتخاذ التدابير اللازمة تجاه هذه الانتهاكات بحق الإعلام والحرية الصحفية في البحرين، كما تتطالب المنظمات الحقوقية لاسيما مجلس حقوق الإنسان، بمتابعة عملية تطبيق توصياتها للحكومة البحرينية حيال الحرية الصحفية وجعل ملف حقوق الصحفيين والحرية الإعلامية في البحرين من الأولويات ذات الأهمية البالغة وممارسة الضغط اللازم لحفظ حرية الرأي والتعبير والحقوق الإعلامية والصحفية في البحرين.

 

معًا نحو صحافة حرة
لجنة دعم الصحفيين – البحرين
21/8/2017