2022-01-08 05:55
أروى الكعلي-معهد الجزيرة للاعلام
عندما أسأل طلبتي بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار في تونس عن طموحاتهم المستقبلية، أسمع إجابات من قبيل: أريد أن أصبح "مذيعا تلفزيونيا"، أو "مراسلا حربيا"، أو "صحفيا رياضيا إذاعيا"، وحتى "محللا سياسيا" في بعض المرات. الكاميرا تسحرهم، ومن لا يحبون الكاميرا، يفضلون الراديو، والبعض تغريهم الصحافة المكتوبة.
الصحافة كما يرونها تكون أمام الكاميرا أو الميكروفون، لا أحد يحلم بأن يقضي جزءا كبيرا من وقته وراء الحاسوب قصد التعامل مع عدد كبير من الأرقام أو المُدخلات. يبدو ذلك مرهقا ولا علاقة له بالعمل الصحفي، ولا يقارَن بالصورة المبهرة للمذيعة الأنيقة التي تحاور سياسيا بذكاء، ولا بمراسل تحت المطر ينقل مطالب المحتجين.
لا يعني ذلك أن ثمة مشكلة في أن يصبحوا مقدمي برامج أو مراسلين أو إعلاميين معروفين، بالعكس هذا شيء رائع! ولكن هذه هي الأمور التي تدفعهم إلى اختيار الصحافة، وليس العمل مع البيانات أو حتى تحويل الأرقام إلى مواد بصرية، فتلك مسائل معقدة لا نملك لها الوقت وقد لا يهتم بها الجمهور، هكذا يقول بعضهم.
الاهتمام بتدريس صحافة البيانات في عدد من الجامعات العربية يعد بحد ذاته مؤشرا مهما على تأقلمها مع حاجيات سوق العمل وتطور الممارسة الصحفية في العالم. كنتُ أكثر قربا بطبيعة الحال من واقع تدريس صحافة البيانات بمعهد الصحافة في تونس، وبحسب مديرة المعهد الدكتورة حميدة البور، بدأ التفكير في اعتماد صحافة البيانات منذ موسم 2013-2014، وتم الاتجاه إلى تنظيم دورات تدريبية وورش خاصة بها أو تدرَّس ضمن مواد أخرى. بعدها، تطوّر الأمر إلى حد اعتمادها مادة منفصلة.
حاولت أيضا أن أجمع معلومات حول تدريس صحافة البيانات في العالم العربي. هناك كثير من التجارب المهمة التي تحاول أن تتأقلم مع تطور الصحافة في العالم وتغيّر حاجيات السوق. في مصر حيث تشق عدد من المؤسسات الإعلامية طريقها في مجال صحافة البيانات، بدت الحاجة إلى التكوين في هذا المجال ضرورية، وانطلق دبلوم الإعلام الرقمي باللغة العربية في يناير/كانون الثاني 2019، وتدريس صحافة البيانات ضمنها في يونيو/حزيران من العام نفسه.
لقد انطلق تصميم المواد من حاجيات السوق في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وأيضا نتيجة وجود نقص كبير في تدريس صحافة البيانات بكليات الإعلام التي تمت دراستها عند تصميم الدبلوم، حسبما تخبرنا دينا سعد المديرة المشاركة للتنمية المهنية بمركز "كمال أدهم" للصحافة التلفزيونية والرقمية في الجامعة الأميركية بالقاهرة. ويستهدف دبلوم الإعلام الرقمي خريجي الجامعات بتقدير جيد أو أكثر، أو من لديهم خبرة مهنية لسنتين على الأقل إذا كان التقدير دون الجيد.
كما يُدرّس تخصص صحافة البيانات في عدد من الجامعات اللبنانية مثل كلية الإعلام بالجامعة اللبنانية التي تُعنى بعلم البيانات. الجزائر أيضا خاضت التجربة، فرغم أنها لا تدرس اليوم صحافة البيانات كتخصص قائم الذات، فإنها أدخلت مساق الصحافة العلمية بين عامي 2010 و2017 لطلاب الماجستير.
في هذا السياق، يؤكد أستاذ الإعلام في جامعة مستغانم، الدكتور العربي بوعمامة أنه "ثمة دورات تدريبية وورش عن الصحافة الإلكترونية والورقية تنظم لطلاب الماجستير. وقد تم تنظيم نحو أربع ورش تهتم بصحافة البيانات، أملتها بداية اهتمام الإعلام الجزائري بهذا النمط الجديد من الصحافة".
طوال سنوات، درّستُ اختصاصات مختلفة في معهد الصحافة بتونس، منها تصميم البيانات لطلبة الماجستير المهني في الصحافة الاستقصائية. ومنذ يناير/كانون الثاني 2020، شرعت في تدريس مادة الإعلام وصحافة البيانات لطلبة السنة الثالثة إجازة أساسية في علوم الإعلام والاتصال. كانت بطبيعة الحال تجربة فريدة في ظل التغيرات التي فرضتها علينا الجائحة، ولكن ذلك هو الاستثناء، أما القاعدة فهي أنني كنت أعرف أن تدريس صحافة البيانات ليس أمرا سهلا.
لا شك أنني استمعت في أكثر من مناسبة إلى ردود فعل -كانت متوقعة- منها "ليس لهذا دخلتُ معهد الصحافة". باختصار، الصحفي -في نظرهم- إما يقف أمام الكاميرا أو يتحدث عبر الميكروفون أو يكتب ورقيا أو إلكترونيا. الصحفي لا يعمل على برنامج مايكروسوفت إكسل، وليس عليه أن يعرف كيف يتعامل بشكل متقدم مع الحاسوب، لأنه ليس مبرمِجا ولا خبيرا في تصميم الغرافيك.
عندما أسأل عن الاهتمام بالرياضيات، قلة قليلة في القاعة كانوا ممن درسوا في هذه الشعبة خلال المرحلة الثانوية (حتى أنا درستُ في شعبة الآداب)، ولكن المشكلة لا تكمن في معرفتك بالرياضيات من عدمها، وإنما في الخوف المبالغ فيه منها. أما عندما كنت أسألهم -في حصص متقدمة- إن كانوا يفكرون أن يصبحوا صحفيي بيانات، كان البعض منهم متحمسا جدا.
ولكن التجربة لا تخلو دائما من التحديات، ففي السنة الماضية درست نحو 40 طالبا، وهذه السنة سأدرس صحافة البيانات لطلاب جدد، ومن المهم مع كل درس أن نحدد أهدافنا من هذه الدراسة، فلماذا ندرس صحافة البيانات؟ لدي إجابات سريعة مثل:
ولكن، هل يعني ذلك أن كل من يدرس مادة صحافة البيانات في الجامعة سيصبح صحفيّ بيانات؟ أعتقد أن هذا الأمر ليس هو الهدف الحقيقي، وأن الإجابة هي أن يعرفوا وفقط.
في النهاية، الأهداف من تدريس صحافة البيانات في الجامعة متعددة، أولها من وجهة نظري هو التعرف على عالم البيانات وكيفية توظيفها في الصحافة، سواء أصبحنا صحفيي بيانات أو كانت البيانات من بين المصادر والأدوات التي نعتمدها في قصصنا. وثانيها أن نتمكن من تجاوز كل الحواجز التي يمكن أن تعترض طريقنا -تقنية كانت أم علمية- حتى نصل إلى القصة.
أذكر أنني كنت أحب مادة الرياضيات في الثانوية، خاصة تمارين البحث عن المجهول "إكس"، وكلما كانت المعادلات أصعب كان التمرين أكثر تشويقا. ولكن صعوبة تدريس صحافة البيانات لا تكمن في كون البيانات أو الأرقام أمرا مخيفا، وإنما في كونك ستواجه تحديات عدة عليك تجاوزُها، وأنت تُدرك جيدا أن الهدف ليس تدريس علم الإحصاء أو تصميم الغرافيك، بل الصحافة.
هذه بعض الدروس التي تعلمتها:
الدراسة وحدها لا تكفي، فصحافة البيانات حقل متفرع ومترابط مع حقول كثيرة، ولا يمكن لفصل دراسي أو حتى لعام دراسي أن يأتي على كل شيء، ولكنه يستطيع أن يغطي أهم المحاور والمهارات التي يجب أن تتوفر لدى الصحفي، ثم على الطالب أن يبحث ويجرب ويطوّر مهاراته.
في سبتمبر/أيلول 2019، كانت لنا في معهد الصحافة بتونس فرصة لاستضافة طلبة وأساتذة من جامعة واشنطن الغربية في الولايات المتحدة، وخصصنا يوما كاملا للبيانات وإنتاج قصص مشتركة بين الطلبة. في الحقيقة كانت تلك أول مرة أشارك فيها في تدريس صحافة البيانات لطلبة من الولايات المتحدة، كنت أعتقد أنهم قد يكونون متمكنين من المادة جيدا، رغم أنني أعلم أن التحديات متشابهة، ولكن هؤلاء الطلبة يعيشون في بلد يعطي أهمية كبرى للبيانات والاشتغال عليها، إذ تحتل الولايات المتحدة المرتبة الحادية عشرة في العالم في مؤشر البيانات المفتوحة، بينما تونس في المرتبة السادسة والستين.
ولكن المستويات كانت متقاربة، وتمكّن الطلبة معا من إنتاج قصص وتصاميم بصرية بالاستعانة ببرنامج "داتا رابر" (Datawrapper). مثل هذه التجارب مفيدة للطلبة لأنها تعينهم على التفكير في كيفية تعاملهم مع البيانات، واختيار زوايا النظر، ومساءلة مدى تأثر خياراتنا بانتمائنا الثقافي. تجربة تتيح لنا اعتماد مقاربة سريعة لتعليم الطلبة أهم شيء يجب أن يعرفوه عن صحافة البيانات في يوم واحد، وأن تكون القصة أساسا محلّ اهتمامهم، لأننا لم نخصص القسم الأكبر من الوقت للتعمق في الأدوات، بل لنعرف ما يجب أن نعرفه عنها من أجل تحقيق هدفنا: إنتاج قصص صحفية جيدة.
من المهم أن نتعامل مع أية تحديات تطرح أمامنا بكثير من المرونة، وهذا الأمر يذكرني بما قاله بول برادشو عندما اعتبر أن تدريس صحافة البيانات مثل الغاز الذي يأخذ شكل الوعاء الذي يحويه. وعلينا نحن أن نختار الوعاء المناسب الذي يجعل طلبتنا يهتمون بهذا الاختصاص ويشعرون أنه قريب منهم، إذ من المؤكد أن توظيف البيانات في الصحافة في العالم العربي وخلال العشر سنوات القادمة، سيعرف ارتفاعا.
ومن المهم أيضا أن نرسخ عند صحفيي الغد دراية واهتماما بالبيانات وتوظيفها في الصحافة، بعدها يمكن أن يشقوا طريقهم كما يريدون.
المراجع:
-Bradshaw, P. “Data Journalism Teaching, Fast and Slow.” Asia Pacific Media Educator, vol. 28, no. 1, 2018, p. 55_66. journals.sagepub, https://journals.sagepub.com/doi/full/10.1177/1326365X18769395#articleCitationDownloadContainer.
-Brooks, D. “The philosophy of data.” Nytimes.com, 5 February 2013, https://www.nytimes.com/2013/2/5/opinion/brooks-the-philosophy-of-data…. Accessed: 5/1/2021.
-Hannis G. Teaching Data Journalism in New Zealand. Asia Pacific Media Educator. 2018;28(1):124-130.
-Graham C. A DIY, Project-based Approach to Teaching Data Journalism. Asia Pacific Media Educator. 2018;28(1):67-77.