تقرير انتهاكات شهر آذار / مارس 2019: أكثر من 66 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين

2019-07-16 03:49

التقارير

لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 66 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال مارس الماضي

شهد شهر أذار/ مارس 2019 ، تصعيداً في عدد الانتهاكات التي ارتكبت ضد الحريات الاعلامية في فلسطين، حيث رصدت لجنة دعم الصحفيين خلال شهر آذار/ مارس المنصرم 66 انتهاكاً إسرائيلياً، لتؤكد أنّ حكومة الاحتلال كثّفت ووسّعت اعتداءاتها بحق الصحفيين في الآونة الأخيرة، لا سيما على الحدود الشرقية لقطاع غزة ومنعهم من نقل وقائع فعاليات مسيرات العودة السلمية للعالم الخارجي، في حين ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة 53 انتهاكًا.

الانتهاكات الاسرائيلية:

وثّقت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها الشهري، أكثر من 34 إصابة واستهداف واعتداء من قبل الاحتلال الإسرائيلي توزعت في إصابة 24 صحافياً في قطاع غزة، و10 آخرين في الضفة المحتلة.

وبلغ عدد الاعتقالات والاستدعاءات والاحتجاز 4 حالات، تمّ خلال عمليات الاعتقال اقتحام عدد 2، ومصادرة معدات عدد 1.

في حين منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية الفعاليات والقيام بعملهم والتي بلغت عدد 7.

على ذلك سجّل التقرير عدد 2 من الاعتداءات داخل سجون الاحتلال.

وفي إطار محاربة المحتوي الفلسطيني وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي قامت إدارة موقع فيس بوك بحذف وحظر صفحات وحسابات عدد من المواقع الصحفية والفلسطينية والتي عُرف منها ما يقارب 16 صفحة.

الانتهاكات الداخلية الفلسطينية:

اتسعت رقعة الانتهاكات الداخلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي بلغت 53 انتهاكاً.

ففي الضفة الغربية بلغ عدد الانتهاكات 18، حيث اعتقلت أجهزة الأمن الفلسطيني 3 صحفيين، هم: حازم نصر، عامر أبو عرفة ومصعب شاور، والاعتداء على عدد 2، وتمديد اعتقال لعدد 3، وتأجيل محاكمة عدد 1، واقتحام عدد 2، ومصادرة معدات عدد 5، تهديد 1، فرض غرامة مالية عدد 1.

وفي قطاع غزة، بلغ عدد الانتهاكات 35، حيث اعتقلت واستدعت واحتجزت الأجهزة الأمنية في غزة أكثر من 26 صحافياً، وفرض إقامة جبرية عدد 1، والاعتداء على عدد 2 بينهم صحافية، واقتحام وتحطيم ومصادرة معدات عدد 3، ومحاكمة عدد 2، ومنع صحفي واحد من تغطية فعاليات "بدنا نعيش" في غزة.

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية خلال  شهر مارس/ آذار 2019:

1-3-2019: أصيب الصحفي طلعت مشتهى بالاختناق بالغاز أثناء تغطيته لفعاليات مسيرة العودة شرق ملكة شرق مدينة غزة.

1-3-2019: أصيب الصحفي محمد الدويك، ويعمل مراسلاً لوكالة (الاتحاد برس)، بعيار معدني بالقدم جنوب قطاع غزة.

1-3-2019: أصيب طاقم شركة "سكرين" للإنتاج الإعلامي بقنابل الغاز أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق مدينة غزة، وأصابت إحداها مهندس الصوت حسن الهمص في فخذه.

3-3-2019: هاجم "ديفيد فريدمان" سفير واشنطن لدى "إسرائيل"، صحيفة الحياة الجديدة، بدعوى أنها وجهت انتقاداً شديداً للمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جيسون غرينبلات.

4-3-2019: أًصيب الصحفيين مراسل إذاعة "الرباط" أحمد اللوح، ومراسل إذاعة "الشعب" محمود اللوح بقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابتهما باختناق شديد، أثناء تغطيتهما مسيرة العودة الليلية شرق مخيم البريج وسطَ قطاع غزة.

5-3-2019: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحافي الحرّ إسلام زعل في قرية الشواورة قرب بيت لحم، وصادرت مبلغاً من المال كان في المنزل.

6-3-2019: حظرت حكومة الاحتلال قناة الأقصى الفضائية واعتبارها منظمة "إرهابية" بحجة ادعاء "الشاباك" الشهر الماضي أنّ حركة حماس تستغل القناة لغايات تجنيد نشطاء في صفوفها من خلال استخدام رموز سرية خلال البث التلفزيوني للقناة.

7-3-2019: الاحتلال يمنع الصحفيين من الوصول إلى منزل الأسير عاصم البرغوثي في بلدة كوبر شمال غرب مدينة رام الله وتغطية جريمة هدم جرافات الاحتلال للمنزل.

8-3-2019: إصابة الصحفي حسين منصور، من سكان البريج، بشظايا في كلتا يديه، وهو مصور صحفي حر.

8-3-2019: إصابة الصحافيان ياسر ممدوح الفاضي، 32 عامًا، وأصيب بعيار ناري في القدم اليمنى، ويعمل في وكالة كنعان؛ وحسام صالح أحمد العدلوني، 30 عامًا؛ وأصيب بقنبلة غاز في الفخذ الأيسر، وهو صحفي حر.

12-3-2019: اعتدت الشرطة الإسرائيلية، بالضرب والدفع والركل على كلّ من خمس صحفيين وهم مصوّر تلفزيون "فلسطين" فراس هنداوي، والمصوّرَين اللذين يعملان بشكل حرّ اياد الطويل، وصالح زغاري، والمسؤول الإعلامي للأوقاف الإسلامية فراس الدبس، والصحافية الحرّة ديالا جويحان التي حوصرت ست ساعات داخل المسجد الأقصى، لمنعهم من تغطية إغلاق عناصرها للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلّين.

13-3-2019: اعتقلت قوات الاحتلال على فنان الغرافيتي الفلسطيني حافظ عمر، بعد اقتحام منزله في رام الله، ونقله إلى مركز تحقيق عسقلان، وتمّ تمديد اعتقاله لمدة ثمانية أيام من دون معرفة التهمة، كما تمّ منعه من لقاء محاميه".

14-3-2019: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين في منطقة باب الأسباط بالقدس المحتلة.

18-3-2019: سلطات الاحتلال تجدد الاعتقال الإداري بحق المصور الصحفي أحمد فتحي الخطيب من مدينة طولكرم، لمدة 4 شهور جديدة.

19-3-2019: احتجزت قوات الاحتلال الصحافي الحرّ أحمد الصفدي وحققت معه لمدة ساعتين في مركز المسكوبية في القدس، بعد أن وجهت إليه تهمة "عرقلة عمل الشرطة" أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين المصلّين والشرطة في المسجد الأقصى.

21-3-2019: داهمت قوات الاحتلال، المركز الثقافي الفرنسي في القدس وأغلقته لساعات، لمنع إجراء فعالية تراثية بمناسبة عيد الأم تنظمها جمعية "الفتيات المقدسيات"، بحجة أنها "مموّلة من قِبل السلطة الفلسطينية"، كما طردت الصحافيَّين اللذين يعملان بشكل حرّ أحمد جلاجل وعزت جمجوم من المكان.

22-3-2019: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين، ومنهم مصور فضائية فلسطين محمد عناية، والمصورين الصحفيين نضال اشتية مصور الوكالة الصينية، وجعفر اشتية مصور الوكالة الفرنسية، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية.

22-3-2019: إصابة أربعة صحفيين هم مراسل إذاعة "الإسراء" الصحافي هاشم السعودي، والمصوّر الحرّ علي جاد الله بالرصاص الحيّ، والصحفي الحر محمد العثامنة، بعيار ناري بالساق الأيسر،  وإسماعيل أبو عمر، مراسل إذاعة صوت الأقصى بقنبلة غاز في ساقه اليسرى، أثناء تغطيتهم وقائع مسيرة العودة شرق مخيم جباليا.

23-3-2019: إصابة الصحفي محمود اللوح مراسل إذاعة الشعب بشظية في القدم جراء الاستهداف الإسرائيلي الأخير شرق البريج.

23-3-2019: إصابة الصحفي أحمد بكر اللوح بشظية شرق البريج نتيجة الاستهداف من قبل طائرات الاستطلاع.

24-3-2019: الفيسبوك يستمر في حملته ضد المحتوى الفلسطيني ويحذف ويحظر صفحات كل من إيلياء ميديا، وحساب رجب الطحان، وحساب الصحفي حسن اصليح، ومحمود بدر، وصفحة أنين القدس.

27-3-2019: استدعت الشرطة الإسرائيلية، مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية الباحث خليل التفكجي، وحقّقت معه في اليوم نفسه في مركز شرطة القشلة في مدينة القدس، إثر تلقيه دعوة لإلقاء محاضرة في باب الرحمة في المسجد الأقصى.

28-3-2019: إدارة موقع الفيس بوك تشن هجمة جديدة وتحضر صفحة عدد من الصحفيين عرف من بينهم 7 صفحات للصفحيين، حسن اصليح، جهاد بركات، محمد عتيق، سامي الساعي، موقع الإعلام الوسطى، محمد التركمان، عبد الكريم مصيطف، عامر أبو عرفة.

29-3-2019: إصابة المصور الصحفي محمد أبو سلطان بشظايا طلق ناري في البطن خلال تغطيته لتجهيزات انطلاق فعاليات مليونية العودة شرق رفح جنوب قطاع غزة.

30-3-2019: إصابة 8 صحفيين ومصورين خلال تغطيتهم مليونية العودة على الحدود قطاع غزة:

  • علاء النملة استهدف بقنبلة غاز شرق مدينة رفح.
  • عبد الله عزارة استهدف بقنبلة غاز شرق مدينة رفح.
  • محمد قنديل استهدف بقنبلة غاز بالقدم شرق رفح.
  • علاء الدربي استهدف بقنبلة غاز شرق رفح.
  • وليد أبو روك استهدف بقنبلة غاز في الكاميرا شرق خان يونس.
  • محمد أبو حية عيار معدني مراسل إذاعة صوت الأقصى استهدف برصاصة مطاطية بالقدم شرق البريج وسط قطاع غزة.
  • محمد بلور عيار معدني بالقدم مراسل قناة الأقصى شرق البريج وسط قطاع غزة.
  • محمد اللوح مراسل إذاعة الشعب شرق البريج وسط قطاع غزة.
  • دالية الخوالي استهدفت بقنبلة غاز شرق دوار ملكة شرق مدينة غزة.
  • صابر نور الدين استهدفت بقنبلة غاز شرق غزة.

30-3-2019: إدارة الفيس بوك تحذف صفحة الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، وتخترق أرقام عدد من آدمن الواتس آب وذلك بتحريض من الاحتلال في إطار محاربة المحتوي الفلسطيني.

31-3-2019: محكمة الاحتلال الاسرائيلي تحول محاكمة المعتقل الصحفي مصور وكالة الأناضول مصطفى الخاروف، إلى جلسة سرية للبت بقضية لم شمله وأجلت النيابة الجلسة بادعائها حدوث خطأ، حال دون إحضار مصطفى للمحكمة.

31-3-2019: إدارة الفيسبوك تحذف صفحة فلسطين لايف وذلك في إطار محاربة المحتوي الفلسطيني.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر مارس / آذار 2019:

3-3-2019: اعتقل جهاز مخابرات السلطة في طولكرم الصحفي حازم ناصر المصوّر الصحافي في فضائية "النجاح"، بعد مداهمة منزل ذويه في بلدة شويكة قرب طولركم، وتفتيشه بشكل دقيق، ومصادرة بعض مقتنياته الشخصية دون معرفة الأسباب.

4-3-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في الخليل الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة شهاب للأنباء في الضفة الغربية بعد أن قام بتفتيش المنزل بشكل دقيق جدًا ومصادرة كل من أجهزة الحواسيب والهواتف الذكية والكاميرات ومعدات الصحافة بشكل كامل.

5-3-2019: حقّقت النيابة العامة في أريحا، مع المصوّر الصحافي في فضائية "النجاح" حازم ناصر بتهمة "حيازة سلاح والإتجار به"، وقد تعرض للتعذيب منذ اعتقاله على يد عناصر جهاز المخابرات الفلسطيني قبل يومين.

6-3-2019: أطلق مجهولون النار على منزل الصحافي الحر أحمد عزايزة وسيارته في قرية دبورية شرق الناصرة ولاذوا بالفرار.

6-3-2019: قررت النيابة العامة في أريحا تمديد اعتقال الصحافيين حازم ناصر، وعامر أبو عرفة لدى الأجهزة الأمنية لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيق، بتهمة حيازة سلاح والاتّجار بالسلاح.

7-3-2019: قررت محكمة صلح غزة، تأجيل النظر في قضية الصحفية هاجر حرب حتى تاريخ 14/3/2019 وذلك في أعقاب سماع القاضي لبيانات الدفاع التي تقدم بها محامي الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان جميل سرحان وبكر التركماني، وكذلك سماع شهادة الشهود.

10-3-2019: مددت محكمة صلح رام الله، اعتقال الصحفي عامر أبو عرفة، مدة 3 أيام، بعد أن رفض القاضي طلب النيابة العامة تمديد توقيفه لمدة 15 يومًا، وفق ما ذكر محاميه مهند كراجة.

10-3-2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في غزة، الصحفي حمزة حماد مسؤول التجمع الإعلامي الديمقراطي، بسبب منشور على الفيس بوك يدعو لحراك شعبي ضد السياسات الضريبية.

13-3-2019:  محكمة الصلح في رام الله تغرم الصحفي عارم أبو عرفة بدفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنه.

14-3-2019: الأجهزة الأمنية في غزة تعتدي على الصحفي سامي عيسى، مدير تحرير بوابة الهدف، وتصادر جهازه الخلوي أثناء تغطية فعاليات حراك يسقط الغلاء.

14-3-2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في غزة، 5 صحفيين، وهم: مراسل إذاعة "صوت الشعب" محمد اللوح، والصحافيّين الذين يعملون بشكل حرّ أحمد الشنباري وهاني الآغا ومحمد عبد السلام الأشقر، والمصوّرة الحرّة نور النجار، ومنعت مدير تحرير بوابة "الهدف" الإخبارية سامي يوسف من التصوير، أثناء تغطيتهم أحداث الحِراك الشعبي "بدنا نعيش" في مخيم جباليا شمال القطاع.

15-3-2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في غزة 6 صحفيين، وهم: الصحفي في المكتب الإعلامي للجبهة الشعبية أحمد عبد الواحد، والصحافي في تلفزيون "فلسطين" معين فرج الله، والصحافيَّين اللذين يعملان بشكل حرّ معين محسن، وفهد الخالدي، وايهاب الفسفوس، ورأفت القدوة، كما فرضت الإقامة الجبرية على عضو المكتب الحركي المركزي للصحافيين سامح الجندي بعد اعتقاله لمدة أربعة أيام، على خلفية تغطيتهم الحراك الشعبي "بدنا نعيش" في قطاع غزة.

15-3-2019: اعتقال الصحفي اسامة الكحلوت مراسل صحيفة دنيا الوطن، بعد اقتحام منزله وتكسير البيت وأجهزته الخاصة بالعمل الصحفي في دير البلح.

15-3-2019: الاعتداءات على الصحفيين من قبل الشرطة في غزة من بينهم الصحفي محمود اللوح وسط مدينة دير البلح خلال تغطيته للأحداث المؤسفة على الرغم من معرفة أجهزة الأمن مسبقًا بشخص الصحفي محمود اللوح بأنه صحفي ومراسل صوت الشعب.

15-3-2019: اعتقال الصحفي مطر الزق المحرر في وكالة فلسطين اليوم إلى جانب آخرين من عائلته في حي الشجاعية.

16-3-2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في غزة اثني عشر صحافياً من مناطق متفرقة في قطاع غزة، بعد استدعاء معظمهم للتحقيق، على خلفية تغطيتهم الحراك الشعبي "بدنا نعيش"، وهم: المصوّر الصحافي في "الوكالة الوطنية للإعلام" في غزة عاصم شحادة الذي اعتُقل لمدة خمس ساعات واعتُدي عليه بالضرب، مراسل إذاعة "صوت الأزهر" الجامعية الصحافي محمد أبو سكران، الصحافيون الذين يعملون بشكل حرّ عامر بعلوشة، إيهاب فسفوس، ماجد قديح، بشار طالب، أسامة أبو سكران، مصطفى الدحدوح وأحمد سمهود، ومصوّرا شركة "GCS" الإعلامية محمد الجيش، وجمعة دلول الذي أفرجت عنه بعد ساعات، ومدير عام تلفزيون "فلسطين" رأفت القدرة بعد اقتحام منزله، إضافة إلى استدعاء المذيع في قناة "بلدنا" أحمد سعيد والتحقيق معه لساعات قبل إطلاق سراحه، وتعرُّض المصوّر الحرّ نضال الوحيدي للتهديد.

20-3-2019: حوّل جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة، الصحافيَّين اللذين يعملان بشكل حرّ، عامر بعلوشة وبلال خير الدين، إلى المحاكمة العسكرية بعد أيام على اعتقالهما، على خلفية حِراك "بدنا نعيش" في مدينة غزة.

24-3-2019: الأمن الوقائي في الضفة المحتلة يعتقل الصحفي مصعب شاور، مراسل الحدث في الخليل على خلفية نشر الأخبار.

25-3-2019: أفرج جهاز الأمن في غزة، بشكل مؤقت عن الصحافي الحرّ عامر بعلوشة، بعد اعتقال دام 9 أيام على خلفية الحراك المطلبي الشعبي "بدنا نعيش" على أن يسلم نفسه في 31 آذار 2019.


لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
1 أبريل / نيسان 2019