.في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري،لجنة دعم الصحفيين تطالب بالكشف عن مصير 4 صحفيين فلسطينيين

2024-08-30 02:28

معرض الصور فلسطين

في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، 
لجنة دعم الصحفيين تطالب بالكشف عن مصير 4 صحفيين فلسطينيين

في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، تعرب لجنة دعم الصحفيين عن قلقها البالغ إزاء استمرار اختفاء أربعة من الصحفيين الفلسطينيين من قطاع غزة، والذين لا يزالون رهن الاختفاء القسري بعد أن رفض الاحتلال الإسرائيلي الكشف عن مصيرهم أو تقديم أي معلومات بشأنهم.
من بين هؤلاء الصحفيين نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، اللذان اعتقلا في 7 أكتوبر 2023 أثناء تغطيتهما الإعلامية عند حاجز بيت حانون، مع بداية العدوان على غزة. وقد أيدت "العليا" الإسرائيلية قرار المؤسسة العسكرية برفض الاستئناف للكشف عن مصيرهما، مما يثير مخاوف جدية حول سلامتهما.
كما لا يزال الصحفيان محمود زياد عليوة ومحمد صابر عرب، اللذان اعتقلا من مجمع الشفاء الطبي خلال العدوان الأخير على القطاع، في عداد المختفين قسرياً.
إن استمرار هذه الممارسات يفاقم المعاناة النفسية لأسر الضحايا، التي تجهل مكان احتجاز ذويها وأسباب اعتقالهم. كما أن غياب المساءلة عن هذه الانتهاكات يشجع على استمرار الاعتقالات التعسفية وإخفاء الصحفيين والنشطاء دون رادع، مما يعكس عجز المجتمع الدولي عن الوفاء بالتزاماته في حماية حقوق الإنسان الأساسية.
إن ممارسة الاختفاء القسري تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان. وفقاً للاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، يعد الاختفاء القسري جريمة ضد الإنسانية عندما يمارس بشكل منهجي أو واسع النطاق. علاوة على ذلك، يكفل قرار مجلس الأمن رقم 2222 (2015) حماية خاصة للصحفيين في مناطق النزاع المسلح. وعليه، فإن لجنة دعم الصحفيين تدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها القانونية الدولية.
كما تدين لجنة دعم الصحفيين بشدة هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الصحفيين وتطالب المجتمع الدولي بممارسة الضغط الفعال على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للكشف الفوري عن مصير الصحفيين الأربعة وضمان الإفراج عنهم في أقرب وقت ممكن.
وتناشد اللجنة جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية الوقوف تضامناً مع الصحفيين الفلسطينيين الذين يواجهون يومياً تهديدات خطيرة لحياتهم وحريتهم. كما تؤكد على ضرورة توفير الحماية الكاملة للصحفيين في مناطق النزاع وضمان قدرتهم على أداء مهامهم المهنية دون خوف أو قيود.

لجنة دعم الصحفيين
30 آب/ أغسطس 2024