لجنة دعم الصحفيين: 96 انتهاك بحق الإعلام الفلسطيني خلال تموز/يوليو المنصرم

2024-08-09 11:15

معرض الصور فلسطين

شهد شهر يوليو تصاعدًا كبيرًا في الانتهاكات الخطيرة بحق الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين مقارنة بالأشهر السابقة من عام 2024. فقد تم توثيق ما مجموعه 96 انتهاكًا ضد الصحفيين وحريات الصحافة، حيث ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 95 منها، فيما سُجل انتهاك واحد فقط عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث أوقفت منصة "إكس" حساب الصحفي باسل محمد خلف.

وتوزعت الانتهاكات على الشكل التاليي: 26 في قطاع غزة و69 في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة. تضمنت معظم هذه الانتهاكات تهديدات خطيرة لحياة الصحفيين، بما في ذلك مقتل 15 صحفيًا/صحفية، و37 حالة منع من التغطية الإعلامية. كما شملت الانتهاكات اعتقال الصحفيين واحتجازهم أثناء تأدية مهامهم الصحفية، إضافة إلى مصادرة وتدمير معداتهم. كما شهد الشهر عدة اعتداءات جسدية ولفظية، وإصابة 10 صحفيين جراء الاستهدافات المباشرة وغير المباشرة.

بلغ عدد الصحفيين الذين تعرضوا للانتهاكات حوالي 80 صحفيًا، بينهم 8 صحفيات. كما وثقت اللجنة انتهاكات بحق 3 من الطواقم والمؤسسات الإعلامية، منها طاقم قناة الجزيرة، وقناة TRT التركية، وطاقم تلفزيون "الغد".

منذ بداية الحرب على قطاع غزة في أكتوبر 2023، لم يغب مشهد قتل الصحفيين عن الساحة الإعلامية، حيث بلغ عدد الصحفيين الذين قُتلوا حتى نهاية شهر يوليو 2024 نحو 163 صحفيًا/صحفية، وفقًا لما وثقته لجنة دعم الصحفيين.

لقراءة التقرير كاملا: اضغط هنا