بعد اسبوع من استهداف الاحتلال الاسرائيلي لمصور قناة "الجزيرة" وفي ظل الاحداث المريبة التي تعرض لها قبل ساعات من مقتله لجنة دعم الصحفيين تطالب بتحقيق فوري تحت اشراف دولي.

2023-12-23 05:32

معرض الصور فلسطين

 

استهدف الاحتلال الاسرائيلي المصور "سامر ابو دقة" والصحفي "وائل الدحدوح"  اثناء تأديتهما مهامهما الصحفية في غزة - فلسطين المحتلة ، حيث نجا الدحدوح بأعجوبة وقُتل ابو دقة بظروف تؤكد نية القتل المتعمد في حين انه حين اصيب بجروح توافرت امكانية حقيقية لانقاذه.

فقد بقي "ابو دقة" ملقى على الارض وهو ينزف لمدة 6 ساعات من دون ان يسمح الجيش الاسرائيلي لسيارات الإسعاف بالوصول اليه بل اقدم على استهداف اطقم الانقاذ بالنيران المباشرة ما ادى الى مقتل ثلاثة مسعفين.

 قناة "الجزيرة" أكدت ان مصورها "سامر ابو دقة" استطاع التحرك لمكان آخر بعد إصابته الأولى، قبل أن تعود طائرة استطلاع إسرائيلية لاستهدافه وهو جريح وبشكل مباشر ومتعمد فقتل على الفور  .

تدعو لجنة دعم الصحفيين الى فتح تحقيق عاجل وفوري وتحت اشراف دولي سيما وان الجيش الاسرائيلي لا يزال يرتكب خرقا فاضحا للمواثيق الدولية والانسانية التي تضمن حقوق الصحفيين وتمس الجسم الصحفي بكافة طواقمه منعا لوصول المعلومة ومحاولة لطمس الحقائق ما يندرج تحت سياسة كم الافواه.

وتحذر اللجنة من اي محاولة تنصل يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي داعية للحد من محاولات الافلات من العقاب امام مرأى المحافل الدولية والمجتمع الحقوقي.