لجنة دعم الصحفيين تدين مقتل الصحفي سامر أبو دقة

2023-12-16 02:43

معرض الصور فلسطين

لجنة دعم الصحفيين تدين مقتل الصحفي سامر أبو دقة خلال تغطيته القصف الإسرائيلي على مدرسة فرحانة في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

قُتل المصور الصحفي في قناة الجزيرة سامر أبو دقة متأثراً بجراحه وأصيب الصحفي وائل الدحدوح مراسل القناة خلال تغطيتهما القصف الإسرائيلي على مدرسة فرحانة في خان يونس جنوبي قطاع غزة بتاريخ 15 ديسمبر 2023.
بقي الصحفي سامر أبو دقة لمدة تقارب 6 ساعات محاصرًا ومنزويًا في محيط مدرسة فرحانة، ينزف بسبب استهدافه بصاروخ من طائرة مسيرة إسرائيلية. كان يستحق أبو دقة أن يحظى بالإسعاف الفوري والرعاية الطبية، لكن قرار جيش الاحتلال منع وصول الاسعاف لاغاثة المصور الجريح واستهداف اطقم الاسعاف ما ادى الى مقتل ثلاثة مسعفين كانوا يحاولون انقاذ المصور الجريح، أدى إلى وفاته.
وقد أفاد الدحدوح بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على سيارات الإسعاف التي كانت تحاول الوصول إلى سامر أبو دقة لإنقاذه. هذا العمل يبرز بوضوح التمعن في تصعيد الاحتلال وتجاوزه للخطوط الحمراء في قمع الحقوق الإنسانية وحرية الصحافة.
تدين لجنة دعم الصحفيين بشدة استهداف طاقم الجزيرة وتحمّل اللجنة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة. كما تؤكد اللجنة بأن منع الاحتلال وصول سيارات الإسعاف لإنقاذ سامر أبو دقة يؤكد تعمد إسرائيل ارتكاب تلك الجرائم بحق الصحفيين. كما تؤكد على أن مقتل أبو دقة هو جريمة حرب تستوجب الملاحقة القانونية الدولية.
تدعو اللجنة المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لوقف الهجمات الإسرائيلية المستمرة على الصحفيين الفلسطينيين، وتحمل إسرائيل المسؤولية عن حياة الصحفيين وسلامتهم، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالقوانين والأعراف الدولية التي تحمي حقوق الإنسان وحرية الصحافة.

لجنة دعم الصحفيين
16 ديسمبر 2023