لجنة دعم الصحفيين: ممارسات بعض وسائل الإعلام الغربية بحق الصحفيين هو انتهاك لحرية التعبير

2023-10-17 05:54

معرض الصور

لجنة دعم الصحفيين تعرب عن قلقها العميق إزاء ممارسات بعض وسائل الإعلام الغربية بحق الصحفيين، والتي تمثل انتهاكًا صارخًا للحق في حرية التعبير وتقديم الأخبار بشكل موضوعي ومنصف. يأتي هذا استنادًا إلى الأحداث التي جرت مؤخرًا وتضمنت تحقيقات وإيقاف عمل بعض الصحفيين والصحفيات بسبب آرائهم فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

قامت قناة الـ BBC بالتحقيق مع ٦ صحافيين وصحافيات بتهمة التحيز والانحياز ضد إسرائيل بسبب تغريداتهم حول الأحداث في فلسطين. هؤلاء الصحفيين هم: محمود شليب، سالي نبيل، سلمى الخطاب، عمرو فكري وآية حسام (صحافية مستقلة) في القاهرة، بالإضافة إلى سناء الخوري وندى عبد الصمد من لبنان. وأعلنت البي بي سي أنها قامت بوقف العمل مع الصحافية المستقلة حسام.

بالإضافة إلى ذلك، قامت وكالة أسوشيتد برس بإيقاف مراسلها في غزة، عصام عدوان، عن العمل بسبب منشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي التي تعبر عن رأيه حول الاحتلال الإسرائيلي.

يأتي ذلك في سياق حرب إعلامية عالمية على القضية الفلسطينية والمحتوى الفلسطيني توازي بحدّتها الحرب العسكرية.

تدين لجنة دعم الصحفيين بشدة ما قامت به قناة الـ BBC ووكالة أسوشيتد برس وتشدد على أن هذه الأفعال تشكل انتهاكًا صارخًا لحق الصحفيين في التعبير عن آرائهم. كما تظهر هذه الممارسات تحيزًا واضحًا في تغطية الأحداث داخل الأراضي الفلسطينية وما يجري من جرائم حرب من قبل سلطات الاحتلال.

وتستنكر اللجنة كافة المحاولات الدولية لمحاربة المحتوى الفلسطيني والتعتيم الإعلامي عن الواقع الإنساني داخل قطاع غزة. وتطالب جميع وسائل الإعلام بضرورة التعامل مع القضايا الإنسانية والسياسية بشكل عادل وموضوعي، وتشجع على حرية التعبير وحق الصحفيين في نقل الأخبار بدون تحيز أو تضليل.

وتشدد اللجنة على أهمية ضمان الحريات الإعلامية وتطالب بوقف مثل هذه الممارسات التي تعتدي على هذه الحريات وتعمل على تقويض دور الصحفيين في نقل الحقيقة.