لجنة دعم الصحفيين تدين استهداف المصور الصحفي محمد قنديل من قبل الاحتلال الإسرائيلي

2023-08-22 09:08

معرض الصور فلسطين

تعرض المصور الصحفي في وكالة مصدر الإخبارية محمد قنديل لاستهداف مباشر ومتعمد بقنبلة غاز في ظهره اطلقها جنود الاحتلال عليه عصر نهار الاثنين 21 آب 2023 على الحدود الشرقية لمدينة غزة من قبل جنود الاحتلال.

تدين لجنة دعم الصحفيين بشدة استهداف الصحفي محمد قنديل المباشر أثناء قيامه بعمله مستنكرةً السياسة الممنهجة للاحتلال الإسرائيلي في الاستهداف المباشر للصحفيين أثناء تغطية الأحداث الجارية في فلسطين. و تحمل اللجنة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة الصحفي قنديل. وتؤكد بأن الاعتداءات المتكررة والمستمرة على الصحفيين لا تشكل فقط انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان، بل تؤثر أيضًا بشكل سلبي على حرية الإعلام ونقل الأخبار. وفي هذا السياق، تناشد اللجنة المنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية بضرورة التدخل الفوري لوقف هذه الجرائم المستمرة والمتصاعدة بحق الصحفيين في فلسطين وضمان سلامتهم أثناء أداء مهامهم. 

وتنوه اللجنة إلى أن حادثة المصور الصحفي محمد قنديل ليست حادثًا منفردًا، بل يأتي كجزء من سياسة ممنهجة ومستمرة تستهدف الصحفيين الفلسطينيين. يعكس هذا الاستهداف المتواصل تصاعد الجهود اليائسة لثني الصحفيين عن أداء واجبهم في توثيق ونقل الصورة الحقيقية لما يجري من أحداث وما يتم ارتكابه من انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

في الوقت الذي ندين فيه هذا العمل العنيف، نعبر عن تضامننا الكامل مع محمد قنديل وعائلته وزملائه في وسائل الإعلام. نؤكد على أهمية دور الصحفيين في نقل الأخبار والمعلومات بحيادية وشفافية، وندعو للحفاظ على بيئة آمنة تمكنهم من القيام بعملهم بحرية وسلام.

في ختام هذا البيان، نجدد دعوتنا بضرورة احترام حقوق الإنسان والالتزام بمبادئ حرية الصحافة وحق الوصول إلى المعلومات، ونشدد على أهمية توفير الحماية الكاملة للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام.


لجنة دعم الصحفيين
22 آب 2023