لجنة دعم الصحفيين تطالب السلطات اللبنانية بتحقيقات عاجلة في الانتهاكات الموثقة للحق في حرية العمل الصحافي في يوم الاقتراع 

2022-05-16 11:34

البيانات التقارير لبنان

خلال يوم الاقتراع للانتخابات النيابية التشريعية 2022 في لبنان يوم الاحد 15 ايار-مايو 2022، تم رصد الانتهاكات التالية للحق في حرية العمل الصحفي في لبنان:

 

- منع طاقم قناة سكاي نيوز عربية (والذي ضم المراسل سلمان عنداري والمصور محمد حنون) من رسالة بث مباشر من داخل قلم الاقتراع في المعهد الفني الصناعي في الدكوانة، على الرغم من ابراز التصريح الصحافي الذي يخولهم ذلك، وما هو ما لم يحصل معهم في اقلام اخرى. 
- ‏الاعتداء بالضرب على مراسل قناة المنار اللبنانية ماهر قمر خلال توجهه للتغطية الإخبارية لسير العملية الانتخابية في أحد مراكز الإقتراع في بلدة مشغرة في البقاع الغربي، ما أدى إلى إصابته برضوض وكسور في مختلف أنحاء جسده. كما تم التهجم على سيارة الفريق والحاق أضرار بها.
- الاعتداء على مصور "ميغافون" حسن بصل خلال تغطيته في مراكز الاقتراع في بلدة أنصار في جنوب لبنان، ما استدعى تدخل الجيش اللبناني لاخراجه بعد محاصرته. 
 
ان اللجنة اذ تطالب السلطات اللبنانية بتحقيقات عاجلة وشفافة لكشف المعتدين على الصحافيين وانزال العقوبات العادلة بحقهم، تذكر بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الإثنين 16 أيار-مايو 2022