تدهور مريب للحريات جنوبي اليمن واعتداءات مدانة على الصحفيين والصحفيات

2022-04-15 12:11

التقارير اليمن

تستمر معاناة الصحافيين ومندوبي وسائل الاعلام في العديد من المناطق جنوبي اليمن أثناء قيامهم بواجبهم المهني بتغطية الأحداث والسعي لنقل الحقيقة، بالصوت والصورة والكلمة.

 وفي التفاصيل، فقد أفاد منسق مكتب لجنة دعم الصحفيين (JSC) في اليمن عن تعرض مستشار وزير النقل للشؤون الإعلامية في الحكومة الموالية للتحالف الصحافي أحمد ماهر لإطلاق النار على سيارته من قبل أحد أفراد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي وتهديده بقتل افراد اسرته، بعد التهجم على منزله في مديرية دار سعد يوم الأربعاء الماضي.

هذا وتشهد مناطق الجنوب اليمني تدهوراً مريباً باحترام الحق في الحريات العامة، وفي مقدمها حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي، حيث أودت عملية تفجير بحياة الإعلامية رشا الحرازي في مديرية خور مكسر في عدن، مطلع تشرين الثاني-نوفمبر 2021، بينما نجا زوجها الإعلامي محمود العتمي من التفجير. كذلك فقد أثارت الإعلامية الأردنية سونيا الزغلول (من قناة الآن) قضية تعرضها للتحرش من قبل قادة فصائل تابعين لقوات المجلس الإنتقالي خلال زيارتها لمدينة عدن قبل أيام لتغطية إخبارية عن الإرهاب في جنوب اليمن. وبهذا تكون الزغلول الإعلامية الثانية في غضون شهر تتعرض لإعتداءات جنسية في المحافظة، حيث ألمحت المذيعة في قناة "الغد المشرق" ليلى ربيع (المقيمة في مصر حالياً) في سلسلة تغريدات لتعرضها لحادثة مشابهة قبل قرارها العودة إلى القاهرة.   

كما استمر إعتقال الصحافية هالة باضاوي في السجن المركزي بالمكلا في محافظة حضرموت لمدة مائة يوم على خلفية عملها الصحافي ومتابعتها لقضايا الفساد، حيث تم الإفراج المشروط عنها بضمانة تجارية على أن تستكمل جلسات المحاكمة بعد إجازة عيد الفطر. هذا ويذكر أن العديد من الصحافيين والناشطين الإعلاميين ما زالوا قيد الإعتقال أو تعرضوا للإخفاء القسري في المحافظة.

ان اللجنة اذ تؤكد على ضرورة متابعة السلطات القائمة لتحقيقات سريعة وشفافة لكشف هوية المعتدين وإنزال العقوبات الرادعة والعادلة بحقهم كما في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم مع استمرار حالات الإفلات من العقاب جنوبي اليمن، تجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الجمعة، 15 نيسان-أبريل 2022