كيفية وأهداف وأنواع كتابة المحتوى للسوشيال ميديا لتحقيق الغاية المنشودة

2022-04-07 11:11

التقارير

كتابة المحتوى هي عبارة عن رسالة، والرسالة لابد لها من مرسل ومرسل إليه وواسطة أو وسيلة إرسال. أما وسيلة الإرسال فهي السوشيال ميديا. والمرسل هو أنت. والمرسل إليه من يكون؟

هذه المقدمة التي تبدو بسيطة ومباشرة توضح لك لمن تكتب لتعرف جيدا الفئة المستهدفة من رسالتك الإعلامية.

إذ لابد من تحديد الفئة المستهدفة، واهتماماتها، ومزاجها، وظروفها الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية وبالتالي تحديد الإستراتيجية التي يتم العمل من خلالها.

وقبل الخوض في معرفة استراتيجيات الكتابة، وأنواع المحتوي، نتعرف على أهداف صناعة المحتوى، حيث تتعدد الأهداف من وراء كتابة المحتوى، وتختلف حسب شخصية الكاتب، وهنا نستعرض معا أكثر الأهداف شيوعا، وهي كالتالي:

1 ــ المحتوى التعليمي: المحتوي التعليمي يستقطب فئة تهتم بالتعليم، ويحتوي على الكثير من المعلومات والأرقام، ويهدف هذا المحتوى إلى مساعدة القارئ على تعلم شيء جديد، وتبديد الجهل لديه، وهذا المحتوى هادف ويلقى رواجا بسبب الهدف المميز، والدور الذي يقدمه، وغالبا ما يبدأ عادة بعنوان مثل (هل تعلم) أو (كيف تفعل).

2 ــ المحتوى الإعلامي أو الإخباري: يعتمد على نقل الأخبار للجمهور، ويشترط في الأخبار المنقولة أن تكون آنية أو جديدة، وتهم الجمهور المستهدف، ويهدف هذا المحتوي إلى إخبار الجمهور بما يقع من أحداث محلية، أو إقليمية، أو عالمية.

وهذا النوع من المحتوى يجب أن يكون آني اللحظة ومواكب للحدث وقت وقوعه، وكاتب أو صانع هذا المحتوى يتميز بالمتابعة المستمرة لوكالات الأنباء، والقنوات الإخبارية المختلفة، كما يلتزم بذكر مصادر أخباره، وبذلك تولد الثقة بينه وبين جمهوره.

3 ــ المحتوى الترفيهي: وهو محتوى رائج وله جمهوره الكبير، وهو ما يمكن أن يلجأ إليه الجمهور للتخفيف من الضغوط الحياتية اليومية، وهذا النوع له أكثر من شكل يقدم به، مثل الفيديوهات ، والتعليقات المضحكة، والنكات، والمواقف الطريفة.

4 ــ المحتوى الملهم: وهذا المحتوى يعتبر تحديا صعبا لكاتبه أو مقدمه، إذ يعتمد على حث الجمهور وتوجيهه للبحث عن حلول خارج الصندوق، وأن ينظر للجانب الايجابي لكل مشكلة، بحيث يخلق لدى الجمهور حالة من التحفيز تجعل من المشكلة مجرد عقبه، يبحث عن حل لتخطيها، وليست نهاية حياة. فالمحتوى الملهم محفز، ومشجع، ومصدر طاقة متجدد.

5 ــ المحتوى الترويجي: وهو محتوى يعتمد على تقديم الهدايا، والعروض، المجانية أو الخصومات، والتخفيضات، لبعض المتابعين المتميزين، حيث أن الهدايا تؤثر بشكل ايجابي على نفسية العملاء والمتابعين.

 

6 ــ المحتوى التفاعلي: يوجد الكثير جدا من الأفكار التي يمكن أن تقدم كمحتوى تفاعلي، والتي تقدم بأساليب مختلفة، منها الأسئلة من خلال إقامة المسابقات، والألغاز، والألعاب، بالإضافة إلى استطلاعات الرأي، ويصنف هذا المحتوى بأنه من أكثر إشكال المحتوى قوة، حيث إن له رواجا بين الجمهور خاصة الشباب، كما انه أيضا يعمق العلاقة بين الجمهور والكاتب، أو مقدم المحتوى.

7 ــ المحتوى الترابطي: المحتوي الترابطي يسعي دائما لحلق حالة من الألفة، والترابط، أو إنشاء علاقات إنسانية مع الجمهور، من خلال المنشورات التي تتناول الجانب الإنساني، فينشا نوعا من الحوار حول المنشور،  يخلق نوعا من الترابط مع الجمهور.

 

كيف تحصل على أفكار لكتابة المحتوى؟

ــ البحث

عندما تقرر الكتابة عليك بمنح نفسك فرصة للتعمق والبحث عن الموضوع أو الفكرة التي يمكنك تناولها وعرضها، ثم قم بتدوين ما تعرفه عن الموضوع أو الفكرة المختارة، ثم قم بالبحث مرة أخرى عن المعلومات الخاصة بالفكرة المختارة للتناول والعرض، والإلمام بكل الجوانب التي تسهل عليك العرض، وتسهل على جمهورك الهضم، أو الفهم، واعلم أن (من يملك المعلومة يملك الميدان)

لتكن فكرتك تهم جمهورك، من بيئته، تعبر عنه، وعن أحلامه، (كن من جمهورك يكن جمهورك لك)

لا تسكن أبراجا عاجية، تلقي خطبا من عال، واعلم أن المشاركة الوجدانية تخلق نوعا من الألفة، والتعود، وكلما أحس جمهورك انك تعيش معه آلامه وآماله كلما أعطاه وقته، واستمع إليك وقرأ لك.

ــ اقرأ ثم اقرأ

اهتم دائما بالقراءة، وتنمية معرفتك. فمن يكتب أو يحاول الدخول إلى عالم الكتابة عليه بالاطلاع على كل ما يقع تحت يديه من مصادر تقترب من مجال تخصصه، أو فكرته.

ــ تابع منافسيك

تابع منافسيك واستفد من خبراتهم، وتحداهم عمليا بما تعلمته منهم دون تقليد، كن أنت، كن مبدعا رغم تواضع إبداعك،

ــ لحظة الميلاد (ميلاد فكرة)

اتخذ صديقين (قلم وورقه) دون كل فكرة تخطر ببالك، ولا تتجاهل أو تتكاسل عن التدوين، فلحظة ميلاد الأفكار سهله، ولكن بحثك عنها بعد تجاهلها ( الفكرة)  قد تتحول إلى ولادة متعثرة، وربما أصابها بعض التشويه.

ــ مصدر أفكار لا ينتهي

جمهورك مصدر لا ينتهي من الأفكار، تابع تعليقاتهم، خذها بعين الاعتبار، اطلب منهم اقتراح موضوعات تهمهم لتتناولها، لا تفرح فقط بالمدح، بل استفد من الذم و النقد، شارك جمهورك، وتفاعل مع تعليقاتهم، افتح بابا للنقاش، أنت أول من سيستفيد منه.

  

أشكال المحتوى

1 ــ المقالات.

المقالات أو المحتوى المقالي ليس شائع الاستخدام على منصات السوشيال ميديا، وعندما تود استخدام المقال كمحتوى يستهدف فئة معينة من الجمهور، فعليك بوضع رابط المقال من الموقع الأصلي، ثم تختار عنوان تشويقي يحفر الزائر على قراءة مقالك.

2 ــ الفيديوهات والصور والمقاطع الصوتية.

الفيديوهات والصور والمقاطع الصوتية تحتاج أيضا لنص أو نبذة مختصرة عنها.

3 ــ القوائم أو الاستخدامات أو الترشيحات.

وهذا الشكل من أشكال المحتوى يبدأ عادة كالأتي:

3 خطوات توفر عليك الكثير من العناء لاختيار منزل العمر، أو 8 نصائح تجعل منك كاتب محتوى محترف. وهذا المحتوى يصنف بأنه المحتوى الفيروسي، حيث انه ينتشر بسرعة كبيرة بين الناس بسبب التفاعل والمشاركة بين الجمهور.

4 ــ الألعاب والمسابقات.

وهذا النوع ما يسمي بالمحتوى التفاعلي، ويهدف إلى جذب الجمهور للتفاعل مع المحتوى.

5 ــ الأسئلة الشائعة.

وهي مجموعة من الأسئلة التي يقوم الشخص بالإجابة عنها بنفسه، وهذه الأسئلة التي تشغل الجمهور ويبحثوا لها عن إجابة، وتقوم إدارة الصفحة بالإجابة عنها، والغرض من هذا النوع هو بناء نوع من الثقة مع الجمهور، وهذا النوع من المحتوى يجعل الجمهور يشعر باهتمام الصفحة والقائمين عليها.

6 ــ الانفوغرافيك.

وهو تصميم يتم عمله لعرض مجموعة من الأرقام والإحصائيات، ويقوم بعرض بيان نتائج الأعمال المختلفة.

7 ــ الكوميكس.

ويهدف دائما إلى الترفية، والترويح عن النفس.

8 ــ دراسة الحالة.

وهو عبارة عن تناول وعرض حدث معين، من خلال الحديث عن حدث معك بالفعل، وكيف نجحت في التعامل معه، وقد يكون من أكثر أنواع المحتوى قوة بالنسبة لك لأنه يعرض شيء خاص بك، أو تجربتك الشخصية.

9 ــ الورقة البيضاء.

وهو عبارة عن تقرير أو دليل إيضاح أو شرح، يساعد على فهم منتج معين، ويساعد فى عملية إقناع العميل  بجودة المنتج، متضمنا شرحا للمنتج، وكافة التفاصيل الخاصة به، وكيف أن هذا المنتج سوف يقوم بحل المشكلة التي تعاني منها بمجرد امتلاكك لهذا المنتج.

 10 ــ الكتب الالكترونية.

يمكن أن يكون عدد صفحات الكتاب 5  صفحات أو أكثر، ويجب أن يقدم الكتاب قيمة مضافة للجمهور، ولا يشعر الجمهور انه أضاع وقته فيما لا يفيد.

11 ــ المحتوى التوثيقي.

لا توجد مواصفات خاصة أو أشكال محددة لهذا النوع من المحتوى، ويهدف إلى بناء ثقة بين الجمهور والصفحة، وبمعنى أخر، لو أن الصفحة تقوم بتقديم دورات تدريبية، فتقوم بالتصوير مع المتدربين وتسألهم عن أرائهم فى الدورة التدريبية، وما إذا كان للدورة فائدة ملموسة بالنسبة لهم، وبإجاباتهم وردودهم الايجابية عن الدورة وفوائدها فهذا سوف يعزز ثقة الجمهور بالصفحة.

الاستراتيجيات الناجحة لكتابة المحتوى على السوشيال ميديا

1 ــ إستراتيجية المفاجأة 

وهي أن تبدأ المنشور ببداية غير تقليدية، غير اعتيادية، بداية صادمة، تحفز الجمهور وتولد لديه الفضول والرغبة للاطلاع على المحتوى.

  • مثال: لن تصدق أن ما ستراه من أماكن رائعة موجودا في مصر.
  • مثال: يمكنك الحصول على رحلة بأقل التكاليف إلى 3 مدن أوروبية.

2 ــ إستراتيجية الفجوة

وهي إستراتيجية قبل ويعد والفرق الشاسع بينهما، وهذه الإستراتيجية مناسبة جدا للصفحات التي تقدم المحتوى التعليمي، وهي عادة تستخدم أسلوب إظهار الفرق بين المستوى الحالي لأحد أو لعدة أشخاص قبل وبعد متابعة المحتوى.

3 ــ إستراتيجية التركيز على الاحتياج

وهذه الإستراتيجية تقوم على لفت انتباه الجمهور لحاجته للمحتوى المقدم.

  • مثال: أنت تحتاج لفرصة عمل بدخل ممتاز، إذن اقرأ هذا المقال.

4 ــ إستراتيجية السؤال والجواب

أما هذه الإستراتيجية تبدأ عادة بالسؤال وإجابة مختصرة تحفز الجمهور على قراءة المقال حتى نهايته.

  • مثال: كيف تحصل على وزن مثالي ببعض العادات البسيطة؟

5 ــ إستراتيجية التعليق المثير

في حالة كان المحتوى فيديو أو صورة أو رابط فإن هذه الإستراتيجية ستكون رائعة، وهي تعتمد على إضافة تعليق مختصر وشيق حول الفيديو أو الرابط يمكنك من إثارة فضولهم لمشاهدة الفيديو أو لفتح الرابط.

  • مثال: لن تصدق ما فعله محمد صلاح في الدقيقة الثالثة من الفيديو.

  6 ــ إستراتيجية تحفيز الجمهور على التفاعل بالتعليقات

وهي من أشهر الاستراتيجيات، حيث تقوم على طرح سؤال وتطلب الإجابة من المتابعين.

  • مثال: ما هي أسباب الهجرة غير الشرعية للشباب فى مصر؟