مطالبة بالإفراج عن 17 صحفيا داخل سجونه، لجنة دعم الصحفيين تؤكد: الاحتلال يحكم على الصحفي "يوسف فواضلة" بالسجن الفعلي

2022-03-01 07:47

البيانات فلسطين

 

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أن الاحتلال الإسرائيلي لا زال يمعن في عدوانه وانتهاكاته المستمرة بحق الصحفيين الفلسطينيين وفرض أحكام مجحفة وتهم باطلة بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال.
حيث استنكرت لجنة دعم الصحفيين إصدار محكمة الاحتلال العسكرية حكماً بالسجن الفعلي على الصحفي يوسف يعقوب فواضلة من بلدة عابود- برام الله،  بالسجن لمدة 16 شهرا ونصف وغرامة مالية بقيمة 2000 شيكل، وقدمت النيابة العسكرية لائحة اتهامات باطلة  ضده، وهو يقبع الآن في سجن عوفر.
وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي فواضلة والذي كان يعمل إعلاميا في بلدية رام الله، بعد مداهمة منزله بتاريخ 29/12/2020،   وتم تجديد  توقيفه  لاستمرار التحقيق معه أربع مرات متتالية ليصل مجموع ما قضاه في التحقيق ما يقارب 14 شهراً  ونقله من سجن المسكوبية إلى سجن عسقلان.
 وذكرت اللجنة، أن محكمة الاحتلال  حكمت خلال شهر فبراير الحالي على الأسير يزن جعفر أبو صلاح، بالسجن الفعلى لمدة 4 سنوات،  بدلا من أن تفرج عنه  بعد أن  كان موقوفاً  لأكثر من عامين.
وأكدت اللجنة أن عدد الصحفيين المعتقلين بأحكام فعلية ارتفع  إلى(10)  صحفيين، بعد  الحكم على الصحفي الأسير فواضلة و أبو صلاح ، منوهة إلى أنه لا يزال يقبع (3)  صحفيين معتقلين إدارياً دون تهمة، كما ارتفع عدد الصحفيين الموقوفين الى 4  بعد اعتقال الصحفيين مراسلي  شبكة فلسطين تايمز في مدينة جنين " عز زياد صدقة ، ورامز صدقة.
ودعت لجنة دعم الصحفيين إلى ضرورة الإسراع في فضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين ووسائل الإعلام، ومضاعفة الجهود المبذولة في المحافل الدولية عبر المنظمات الحقوقية والمعنية بحماية الصحفيين لإجبار سلطات الاحتلال على الالتزام بالقوانين والمبادئ الدولية والإنسانية التي تكفل حرية العمل الصحفي وحماية الصحفيين، مطالبة بالإفراج عن 17 صحافياً وإعلامياً في سجون الاحتلال.
لجنة دعم الصحفيين
27 شباط-فبراير 2022