هل يُختصر العمل الصحفي بـ "الفعالية" والنشاط على مواقع التواصل الاجتماعي؟

2022-02-28 08:28

التقارير

لطالما اختلف الناس عامةً ومتخصصون الشأن الإعلامي والصحفي  خاصةً في تقديم تعريف واضح وثابت للصحافة باعتبارها من المهن التي يندرج تحتها الكثير من العناوين الفرعية سواءً في المجال الإخباري أو الرياضي أو الفني أو غيرهم. وفي الآونة الأخيرة، وبعد أن باتت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا لا يتجزأ من حياة الناس على اختلاف مواقعهم وأعمالهم ومهنهم، ظهر التشابه بين الصحافة والإعلام وبين التواجد على هذه المنصات التي استخدمها روّادها أيضًا لنقل الأخبار والمشاركة في الحياة السياسية افتراضيًّا كي يكونوا جزءًا من المحيط والعالم الأكبر الذي يحدّهم من كل جهة.

 

وبعد أن نجح الكثيرون في استقطاب الجماهير من حولهم وجذب الناس للاطّلاع على آرائهم ومواقفهم في مختلف المجالات الحياتية المختلفة، صار يطلق عليهم لقب "المؤثرين اجتماعيًّا" بل وحتّى بات بعضهم صحفيين افتراضيين نظرا لما يبثونه من أخبار ومعلومات و"آراء" في الشأن العام. وسبب هذا التغيّر الواضح الذي طرأ على العالم أجمع، ضاع الكثيرون في التفريق بين "الصحافة" و"الفعالية" في الساحة الميدانية عامةً والافتراضية خاصةً.

 

في إحدى حلقات برنامج "مصادر موثوقة" (Reliable Resources) على الـ CNN وعند سؤال إحدى التلميذات في مجال الصحافة والتي تقوم بحملة تغطية لبعض الأحداث، قال المحاور أنه يرى الكثير من الأشخاص ذي العمل الصحفي يصبحون فاعلين رغم أن مهنتهم الأساس هي الصحافة، فهل ترين فرقًا بين الصحافية والفعالية؟ أجابت الطالبة أنها ترى الصحافة وسيلة لنقل صوت أولئك الذين لا صوت لهم، وبالتالي بالنسبة لها لا ترى فزقًآ بين الصحافة والفعالية بل قالت أن الصحافة هي شكل من أشكال النشاط والفعالية.

 

علّق الكثيرون على ما قالته الطالبة وبالتالي انشقّت الآراء بين مؤيد للفكرة ومعارض لها من داخل الساحة الصحفية ومن قبل صحفيين يمتلكون سنينًا من الخبرة في هذا المجال. فما الفرق بينهما؟

 

أجاب جوش كراوشار وهو كاتب عمود سياسي وطني أقدم في National Journal Daily أن الصحافة ليست مجرد النشاط والفعالية بل إن الصحافة هي عرض الحقائق ونشرها بصدق وموضوعية. وطريقة التعاطي مع الصحافة بهذا التعريف والطريقة والعقلية يساهم بشكل كبير في إلغاء ثقة المواطن والجماهير في العمل الصحفي والصحافة.

 

أما ويسلي لوري الذي كان مراسلًا وطنيًا يغطي إنفاذ القانون والعدالة وتقاطعها مع السياسة والسياسة لصحيفة واشنطن بوست قال أنه حتى بعد التحقيقات الكبيرة والطويلة في هذا المجال، يقوم الصحفيون بنشاطات يومية. وأضاف، إن كل صحفي هو ناشط للحقيقة ولصالح الشفافية ونائب عن المحاسبة. وظيفتنا الحقيقية هي الضغط على الأشخاص والمؤسسات القوية من خلال أسئلتنا.

 

أما مضيفة إحدى الراديوهات الأمريكية، دانا لو ويش، وفي برنامجها عبر تلفزيون NRA فقد ردت بلهجة قاسية حيث أجابت مباشرةً "هذا خاطئ". إن الصحافة هي التضحية بالرأي الشخصي والموقف من أي موضوع ذي شأن عام من أجل إيصال الحقيقة كاملةً إلى الجمهور كي يتمكّن بنفسه من استخدام حقّه الكامل في استخلاص العِبَر والتحليلات والاستنتاجات بناءً لما عُرَض أمامه من دون أن تختلط الحقيقة والمعطيات بوجهات نظر كتّابها وآرائهم.

 

وقد عبّر الكثيرون أن سيطرة مواقع التواصل الاجتماعي على العالم الجديد جعلت من هذا الأمر أكثر سهولةً حيث يستطيع كل من يملك حسابًا على هذه المنصات من حشد الجماهير والقيام بالعمل الصفي دونًا عن الكثيرين الباقين.

 

وعليه، يجب أن يوصل الصحفي صوته في هذا المجال وأن يقول للآخرين ممّن يدعون القيام بعمله الصعب والشاق فقط لمجرّد وجودهم على منصات التواصل وإيجاد من يستمع إليهم باستمرار أن عماكم ليس كعملنا، فلا يمكن لأحدكم أن يكون أو يصبح صخفيًّا بين ليلة وضحاها لمجرّز حسده بعض التأييد من هذا وذاك. بل إن هذه المهنة تشكّل أساسًا في جميع مجالات الحياة، بل إنها الوسيلة التي تضمن استمرار اطّلاع الناس أجمعين على ما يدور من حولهم وبالتالي أن يملكوا القدرة والخيار على اختيار ما يريدونه وما يرفضونه.

 

أما النقطة الأهم، هي أن يعي الصحفي أن طبيعة عمله لا تقوم على تعبيره عن موقفه من المواضيع المحلية والعالمية على اختلافها، بل إن النقطة الأساس تكمن في نقل الحقائق للناس والجمهور. وفي حال لاحظ الصحفي أنه غير قادر على التحلي بالحياد والموضوعية حيث يتطلّب منه ذلك مهنيًّا وأخلاقيًّا، وشعر أن مواقفه الخاصة وآراءه تطغى على عمله كافهةً، يمكنه بسهولة الدخول في صحافة الرأي والكتابة فيها حتّى يشعر بالاكتفاء.

 

 

المصدر:

https://youtu.be/OKEiA-aoN8c

Beat the Press: Journalism and Activism, March 31, 2018

 

https://youtu.be/NMPG-DMqD50

Journalism is not Activism, March 28, 2018

 

Cover Photo Credit: quillette