لجنة دعم الصحفيين تستنكر التمييز الجندري المهين للمرأة الأوكرانية الصادر عن صحيفة الشرق اللبنانية

2022-02-18 08:48

البيانات لبنان

لما كانت المعاهدات والقوانين الدولية تتضمن دعوات صريحة إلى تجريم ورفض الخطاب التمييزي والعنصري والجندري، تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) ما ورد في صحيفة الشرق الصادرة في العاصمة اللبنانية بيروت يوم الأربعاء 16 شباط-فبراير 2022 (العدد21748 ) من تسليع لجسد المرأة والإيحاءات الجنسية المهينة للنساء الأوكرانيات على وجه الخصوص.

وفي التفاصيل، فقد تضمن العدد سالف الذكر في الصفحة رقم 8 منه (مرفقة صورة عنها) خبراً مزيفاً عن عرض تبني امرأة أوكرانية من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR  لحمايتها من الاحتلال الروسي (وإن كان قد نشر في صفحة كاريكاتور الصحيفة في ظل تأزم الأوضاع السياسية بين روسيا وأوكرانيا). واللافت أن الصورة المعتمدة هي لعارضة أزياء روسية مقيمة في دبي وتدعى ناتالي لي بزي يظهر الكثير من مفاتنها، في إيحاء جنسي مهين ومرفوض لا يحترم حق المرأة في حماية جسدها بشكل عام، والمرأة الأوكرانية بشكل خاص، كما يزيد التوتر القائم والقلق على المصير الذي يعيشه سكان منطقة شرق أوروبا حالياً.

فاللجنة، وان كانت تؤمن ايمانا مطلقا بحرية الرأي والتعبير وتدعم حق الاعلاميين بالتعبير عن آرائهم وكشف "الحقائق" امام الرأي العام وإحاطة جمهورها بما يجري ويتم تداوله، الا انها تعتبر أن هذا النوع من التعبيرات الذكورية المفرطة في انحيازها وإهانتها للمرأة، كما تشكل  إساءة وإهانة واتّهاما، وتعتبر تحقيرا شخصيا  وجماعيا  على أساس الجنس او الأحكام المسبقة والعمومية عن شعب بأكمله (الشعب الأوكراني). وبذلك، تذكر اللجنة الصحفيين بأهمية الالتزام بميثاق شرف الصحفيين، الذي يفترض أن يكون رئيس تحريرها (الأستاذ عوني الكعكي) من أحرص الحريضين على إحترام هذه المبادئ كونه نقيب الصحافيين في لبنان والذي يتوقع منه أن يشجع الصحافيين المنتمين الى نقابة الصحافة وغيرهم على الالتزام بميثاق الشرف وبأصول المهنة وأخلاقياتها.

ان اللجنة اذ تستنكر هذه التضمينات التمييزية، تدعو الصحيفة إلى المبادرة الفورية للتراجع عن هذا الخطاب التمييزي الجندري المهين والاعتذار الفوري عنه، حرصا على صورة الصحافة ومهنيتها ودورها في تحقيق المساواة وحماية الكرامة الإنسانية واحترام الشعوب كافة، سعياً لنشر مبادئ الإحترام المتبادل وما له من أهمية في تعزيز فرص السلام العالمي.

 

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا

الجمعة 18 شباط-فبراير 2022