استمرار الاعتقال التعسفي للناشط الحقوقي السعودي عبدالله اليحيى على خلفية تغريدات داعمة للقضية الفلسطينية ورافضة للتطبيع مع الاسرائيليين

2022-01-07 11:58

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار الانتهاكات السعودية للحق في حرية الرأي والتعبير، مع استمرار الاعتقال التعسفي للأكاديمي الدكتور  #عبدالله_اليحيى منذ 24 كانون الأول-ديسمبر 2021 على خلفية تغريدات داعمة للقضية الفلسطينية ورافضة للتطبيع مع الاسرائيليين، فيما أدرجته منظمات حقوقية محلية ضمن حملة إعلامية  لتهيئة الأجواء الثقافية في المملكة، للتطبيع مع الكيان الصهيوني. 

وفي ىخر تغريداته عن الملف، كان اليحيى قد نشر في 19 كانون الاول-ديسمبر 2021: "إلى دعاة التطبيع والسلام: آخر ما يفكر به الكيان الصهيوني-وهم في طريقهم إلى جمهورية الحاخامات- تطبيلكم للسلام”.

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال أي صحفي أو ناشط حقوقي على خلفية ممارسة الحق في حرية الرأي والتعبير، تطالب السلطات السعودية باطلاق سراح اليحيى بشكل فوري واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه وبحق جميع معتقلي الراي والمدافعين عن حقوق الإنسان المعتقلين. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الصحفيين والمدافعين عن الحريات العامة. وتطالبها باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان، ومتابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين منهم للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الاساسية، ومنها الحق في الرعاية الطبية واحترام الخصوصية.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الجمعة 7 كانون الثاني-يناير 2022