مراجع
(1) Louis Quéré, “Faut-il abandonner l'étude de la réception?,” Point de vue, Réseaux, Vol. 14, n. 79, (1996): 31-37.
(2) Sander De Ridder, Lucia Vesnic-Alujevic, and Bojana Romic, “Challenges when researching digital audiences: Mapping audience research of software designs, interfaces and platforms,” Journal of Audiences and Reception Studies, Vol. 13, Issue. 1, (2016): 374-391.
(3) Sonia Livingstone, “The Challenge of Changing Audiences: Or, What is the Audience Researcher to do in the Age of the Internet?,” European Journal of Communication, Vol. 19, Issue. 1, (March 2004): 75-86.
(4) هذا عنوان المقال الذي صاغه دانيل دايان عن التلقي، انظر:
Daniel Dayan, “Les mystères de la réception,” Le Débat, n. 71, (1992): 141-157.
(5) Rafal Zaborowski, “Old topics, old approaches? ‘Reception’ in television studies and music studies, Journal of Audience and Reception Studies, Vol. 13, Issue 1, (2016): 446-461.
(6) للكشف عن تمثُّل "الجمهور" في نظريات الإعلام والاتصال، يمكن على سبيل المثال العودة إلى الجزء الثاني من أطروحة الدكتوراه التالية:
Florence Van Hove, “Médias d’actualité, journalistes et publics sur Twitter: vers un renouvellement des relations?” (Thèse de Doctorat en sciences économiques et sociales, Université de Fribourg- Suisse, 2019).
(7) Annette Hill, “The Audience Is the Show,” in Virginia Nightingale, The Handbook of Media Audiences, (USA: Wiley-Blackwell, 2011), 479.
(8) Daniel Dayan, “Télévision: le presque-public,” Réseaux, n. 100 (2000): 427-456.
(9)Brigitte Le Grignou, Du côté du public: Usages et réceptions de la télévision (France: Économica, 2003), 2.
(10) يمكن أن نذكر على سبيل المثال بحث إليهو كاتز وتمار ليبيس المتعلق بمشاهدة المسلسل التليفزيوني الأميركي "دلاس" الذي ربطا فيه عدم نجاح هذا المسلسل في اليابان بعدم اندماج أفقي التوقع: توقع اليابانيين، وتوقع المسلسل المذكور. انظر:
Tamar Liebes, Elihu Katz, “Six Interprétations de la série "Dallas",” traduit par Éric Maigret, Daniel Dayan, Hermès, n. 11-12, (1993): 125-144.
(11) Érik Neveu, Armand Mattelart, “Cultural studies' stories. La domestication d'une pensée sauvage?,” Réseaux, n. 80, (Juin 1996) : 11-58.
(12) Stuart Hall, Encoding and Decoding in the Television Discourse (Birmingham: Centre for Contemporary Cultural Studies, 1973).
(16) Michel de Certeau, L’invention du quotidian, I: Arts de faire, (France: Gallimard, 1990), 247.
(17) Sonia Livingstone, Ranjana Das, “The End of Audiences? Theoretical Echoes of Reception amid the Uncertainties of Use,” researchgate, (February 2013), “accessed January 2, 2021”. https://bit.ly/3b2B9HA.
(18) Janice Radway, Reading the Romance. Women, patriarchy and popular literature, (Chapel Hill: University of North Carolina press, 1984).
(19) John Fiske, Television Culture, (London: Routledge, 1987).
(20) Floris Müller, Joke Hermes, The Performance of Cultural Citizenship: Audiences and the Politics of Multicultural Television Drama, Critical Studies in Media Communication, Vol. 27, Issue 2, (2010): 193-208.
(21) Dayan, “Télévision: le presque-public,”: 435.
(22) Daniel Cefaï, Dominique Pasquier, Les Sens du public, publics politiques, publics médiatiques, (France: PUF, 2003), 35.
(23) Kim Christian Schrøder, “Audience Reception Research in a Post-broadcasting Digital Age,” Television & New Media, Vol. 20, Issue. 2, (2019):155-169.
(24) Fabien Pillet, “Que reste-t-il de l'école de Constance?,” Études Germaniques, n. 263, (2011): 763-781.
(25) Pierre Bourdieu, Les règles de l’art (France: Seuil, 1998), 501.
(26) Fiske, Television Culture, 14.
(27) إريك ميغري، سوسيولوجيا الاتصال والميديا، ترجمة نصر الدين لعياضي، (هيئة البحرين للثقافة والآثار، البحرين، 2018)، ص 381.
(28) انظر مقدمة مترجم كتاب سوسيولوجيا الاتصال والميديا، المرجع السابق.
(29) Quéré, “Faut-il abandonner l'étude de la réception?,” op, cit.
(30) David Morley, Family television: Cultural power and domestic leisure (New York: Routledge, 1999), 139-152.
(31) Radway, Reading the Romance, op, cit.
(32) Nathalie-Nicole Bouchard, “Elihu Katz et Tamar Liebes (1990), The Export of Meaning, Cross-Cultural Readings of Dallas,” Communication. Information Médias Théories, Vol. 14, n. 1, (1993): 210-215.
(33) Joëlle Stolz, “Les algériens regardent Dallas,” in Jean-Luc Maurer, Faouez Mellah, Dominique Perrot et al., les nouvelles chaines, Techniques modernes de la télécommunication et le Tiers Monde: pièges et promesses (France: Presses Universitaires de France, 1983), 221-246.
(34) للتوسع، انظر:
Schrøder, “Audience Reception Research in a Post-broadcasting Digital Age,” op, cit.
(35) Chadli Fitouri, Débat | Images: pollution où développement? in Jean-Luc Maurer et al., les nouvelles chaines, Techniques modernes de la télécommunication et le Tiers Monde: pièges et promesses (Genève: Graduate Institute Publications, 2016), 147-183.
(36) مثل: "المجلة الجزائرية للاتصال"، و"المجلة التونسية للاتصال"، و"المجلة العربية لعلوم الإعلام"، و"الباحث الإعلامي"، لكن جلها لا تنشر أرشيفها ليتمكن القارئ من الاطلاع وتحميل البحوث والدراسات المنشورة في أعدادها القديمة.
(37) انظر: ندى عبد الرضا حمود، عادات مشاهدة الطفل العراقي في عَمَّان للإعلانات التليفزيونية الموجهة إلى الأطفال وأنماطها: دراسة مسحية، (رسالة ماجستير، الأردن، جامعة الشرق الأوسط، كلية الإعلام، 2015).
(38) انظر على سبيل المثال: خيرة لكجل، الشباب وتلقي صور الثورة التحريرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة في دور الكفاءة القيمية، الصورة والاتصال، (المجلد 5، العدد 15، 2015)، ص 81-102.
(39) انظر على سبيل المثال:
زهير بوسيالة، "أنماط تلقي برامج التليفزيون الفضائي لدى المشاهد الجزائري: دراسة على عينة من جمهور العاصمة، مجلة الدراسات الإعلامية، (العدد التاسع، نوفمبر/تشرين الثاني 2019).
(40)كريمة خافج، "الكاريكاتير السياسي في الصحافة الجزائرية ورهانات التلقي: دراسة تحليلية لعينة من جرائد "الخبر"، "الشروق،"Liberté" ،"El Watan" ، من الفترة الممتدة من 2012 إلى 2017، (أطروحة دكتوراه، كلية علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2019).
(41) يذكر فرانز فانون أن 95 %من المعمرين الأوروبيين في الجزائر كانوا يملكون جهاز الترانزستور الذي شكَّل همزة وصلهم ثقافيًّا وسياسيًّا بفرنسا بينما لم يهتم الجزائريون بهذا الجهاز. لقد كان بإمكان الكثير منهم ماديًّا اقتناؤه لكنهم لم يفعلوا؛ وذلك لسبب أخلاقي: فالأغاني الغزلية والإيحاءات الجنسية التي تتضمنها بعض البرامج تربك العائلة الجزائرية آنذاك. لقد "كانت تقاليد الاحترام تبلغ من الأهمية أن تبنِّي هذه التقنية الحديثة -الترانزستور- بإمكانه أن يزعزع استقرار الأسرة الجزائرية ويهز العلاقة بين الرجل والمرأة والأبناء بآبائهم"، لكن مع انطلاقة الإذاعة الجزائرية في الخارج، في 1956، سارع الجزائريون إلى شراء هذا الجهاز رغم العقوبة المشددة التي يسلطها الجيش الاستعماري على كل جزائري يملك هذا الجهاز. ويختم فرانز فانون تحليله بالقول: "لقد حوَّلت الإذاعة الجزائريين إلى أمة". انظر:
Franz Fanon, “Ici la voix de l'Algéri," in L'an V de la révolution algérienne (France: Maspero, 1960), 51-84.
(42) Nawel Chaouni, “Etude de réception transnationale d'une série télévisée et ses effets sur l'attractivité touristique d'une région rurale” (Thèse de doctorat en Sciences de l’information et de la communication, Université Montpellier Paul Valéry, France, 2018).
(43) Anne Sofie Roald, “Satellitization of Arab Media: Perceptions of Changes in Gender Relations,” Cyber Orient, Vol. 10, Issue. 1, (2016): 87-114.
(44) François Chevaldonné, La communication inégale, L'accès aux media dans les campagnes algériennes, (France: C.N.R.S, 1981).
(45) Eylem Yanardağoğlu, Imad N. Karam, “The fever that hit Arab satellite television: audience perceptions of Turkish TV series,” Journal Identities: Global Studies in Culture and Power, Vol. 20, Issue. 5, (2013): 561-579.
(46) Stolz “Les algériens regardent Dallas,”: 221-246
(47) بوغراري شيخة: عادات المشاهدة التليفزيونية لدى المجتمع الطارقي، (رسالة ماجستير، كلية الإعلام، جامعة الجزائر 3، 2015).
* الطوارق: مجموعة من السكان الذين يقطنون الصحراء الجزائرية من أصول أمازيغية وعلى تخوم حدودها الجنوبية: مالي، والنيجر، وليبيا، وموريتانيا، يتحدثون اللغة الأمازيغية ويكتبونها بحروف التيفيناغ.
(48) Karima Aoudia, Recéption par sattelite et Internet des médias arabes transnationaux: intégration et transformations identitaires d'immigrations à Montréal (Thèse de doctorat en communication, Université du Québec à Montréal, 200).
(49) الصادق الحمامي، المرأة العربية في النقاش الافتراضي: دراسة في تمثلات المرأة في صفحات الميديا التقليدية في الفيسبوك، (مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، كوثر، تونس، 2015).
(50) Morley, Family television, op, cit.
(51) للتوسع، راجع:
Sémir Badir, “La sémiotique aux prises avec les médias, Sémiotique et communication. Etat des lieux et perspectives d'un dialogue,” Semen, Vol. 23, (2007): 25-43.
(52) انظر:
Livingstone, Das, “The End of Audiences?,” op, cit.
(53) Jean-Pierre Esquenazi, “Les non-publics de la télévision,” Réseaux, Vol. 20, n. 112-113: (2002): 316-344.
(54) "الانتخدام" كلمة مركبة من (الإنتاج) و(الاستخدام) للتعبير عن ظاهرة التداخل بين منتجي المادة الإعلامية والثقافية الرقمية ومستخدميها والمعبَّر عنها بــ"Produsage".
(55) Schrøder, “Audience Reception Research in a Post-broadcasting Digital Age,” op, cit.
(56) May Ien Ang, Desperately Seeking the Audience (London and New York: Routledge, 1991).
(57) Céline Ségur, “Réception,” hal.univ-lorraine.f, February 27, 2018, “accessed February 2, 2021”. https://bit.ly/3r6nVz2.
(58) انظر على سبيل المثال:
Sonia Livingstone, Peter Κ. Lunt, “Un public actif, un téléspectateur critique,” traduit par Jérôme Bourdon, Hermés, Vol. 1-2, n. 11-12, (1993): 145-157.
(59) Schrøder, “Audience Reception Research in a Post-broadcasting Digital Age,” op, cit.
(60) Nick Couldry, “Mediatization: What Is It?,” in Leif Kramp et al. Media Practice and Everyday Agency in Europe (German federal state, lumière Bremen, 2014), 35.
(61) Schrøder, “Audience Reception Research in a Post-broadcasting Digital Age,” op, cit.
(62) Olivier Donnat, “La question des public, d’un siècle à l’autre,” Culture et recherche, n. 134, (2016-2017): 6-12.
(63) نقلًا عن:
Nick Couldry, “The Necessary Future of the Audience… and How to Research It,” in Virginia Nightingale, The Handbook of Media Audiences, 213.
(64) Cédric Fluckiger, “L’école à l’épreuve de la culture numérique des élèves,” Revue française de pédagogie, n. 163, (2008): 51-61.
(65) للتوسع، راجع:
Livingstone, Das, “The End of Audiences?,” op, cit.
(66) Paquienseguy Françoise, “L'Usager et le Consommateur à l'ère numérique,” researchgate, January 2012, “accessed February 2, 2021”.
(67) انظر:
Céline Ségur, “Elihu Katz, Paddy Scannell, “The End of Television? Its Impact on the World (so far),” Questions de communication, n. 21, (2012), 235.
(68) Jean-Louis Missika, La Fin de la télévision (France: Le Seuil, 2006).
(69) انظر على سبيل المثال:
Victor Wiard, Domingo David, Fragmentation versus convergence: University students in Brussels and the consumption of TV series on the Internet. Participations, Journal of audiences and reception studies, Vol. 13, Issue. 1, (2016), academia, “accessed February 2021”. https://bit.ly/3bRYgEa.
(70) راجع على سبيل المثال:
Charo Lacalle, Cristina Pujol, “Online communication and everyday life: Female social audience and TV fiction,” Chile, Chili, Vol. 32, n. 2, (April 2017): 117-132.
(71) انظر على سبيل المثال:
Thomas Beauvisage, Jean-Samuel Beuscart, “Audience Dynamics of Online Catch Up TV,” researchgate, (April 2012), “accessed 2 February, 2021”. https://bit.ly/3kwRqHY.
(72) انظر على سبيل المثال:
Turid Skarre Aasebø, “Television as a marker of boys’ construction of growing up,” Young, Vol. 13, Issue. 2, (2015): 185-203.
يبيِّن هذا البحث كيف أن التليفزيون يسهم في تشكيل هوية الذكور من الشباب وهم في تحولهم إلى سنِّ البلوغ من خلال إجراء مقابلات مع من يتراوح سنهم من 15 و17 سنة في مختلف مناطق النرويج.
- Mauro P. Porto, “Political Controversies in Brazilian TV Fiction. Viewers’ Interpretations of the Telenovela Terra Nostra,” Television & New Media, Vol. 6, n. 4, (November 1, 2005): 342-359.
يسعى هذا البحث إلى شرح كيف أن المسلسل "Terra Nostra"، الذي بثته قناة "غلوبو" البرازيلية، منح المشاهدين من مختلف الأوساط الاجتماعية والثقافية إطارًا لتأويل السياسة البرازيلية ولفهم التحولات الديمقراطية في البرازيل مع الإشارة إلى أن بعضهم لا يرى سوى الجانب الترفيهي في هذا المسلسل.
(74) Quéré, “Faut-il abandonner l'étude de la réception?,” op, cit.
(75) Josiane Jouët, “Retour critique sur la sociologie des usages,” Réseaux, Vol. 18, n. 100, (2000): 487-521.
(76) نكتفي بذكر بعضها فقط من باب التوضيح، مثل:
- Clément Combes, “La consommation de séries à l'épreuve d'internet entre pratique individuelle et activité collective,” Réseaux, Vol. 1, n 165, (2011): 137-163.
- Olivier Moeschler, “Allers-retours. Les usages des cultural studies par la sociologie,” Sociologie S, 3 Mars 2016, “accessed February 3, 2021”. https://bit.ly/3uHRXeH.
- Cefaï, Pasquier, Les Sens du public, publics politiques, publics médiatiques, op. cit.
- Carmen Compte, “L'influence des soap opera sur les stratégies narratives des séries télévisées,” Revue des Interactions Humaines Médiatisées, Vol. 9, n. 2, (2008): 3-24.
- Josiane Jouët, Dominique Pasquier, “Les jeunes et la culture de l'écran. Enquête nationale auprès des 6-17 ans,” Réseaux, Vol. 17, n. 92-93, (1999): 25-102.
- Henry Jenkins, Textual Poachers: Television Fans and Participatory Culture (New-York: Paperback, 1992).
(77) Jouët, “Retour critique sur la sociologie des usages,” op, cit.
(78) يُقصد بإمكانيات الفعل (Affordances) ما تتوفر عليه العدة التقنية من إمكانيات ليستعملها المستخدمون، وقدرة هؤلاء على تملكها، أي ابتكار وظائف تلبي حاجاتهم.
(79) يقصد به فك المادة الإعلامية أو الثقافية أو الفنية (موسيقى، غناء، لوحة زيتية...) وإعادة تركيبها بتبديل عناصرها.
(80) Livingstone, Das, “The End of Audiences?,” op, cit.
(81) Ibid.
(82) Helen Wood, “Texting the subject: women, television, and modern self-reflexivity,” The Communication Review, Vol. 8, Issue. 2, (2006): 115-135.
(83) للاطلاع أكثر على هذه المقاربة، يمكن العودة إلى:
Brian Brown, Anabel Quan-Haase, “A Workers’ Inquiry 2.0”: An Ethnographic Method for the Study of Produsage in Social Media Contexts, Triple C (Cognition, Communication, Co-Operation),” Vol. 10, n. 2, (2012): 488-508.
(84) Livingstone, “The Challenge of Changing Audiences,” op, cit.