في اليوم العالمي للتلفزيون: التلفزيونات الفلسطينية تواصل رسالتها رغم الانتهاكات الإسرائيلية بحقها

2021-11-20 03:03

البيانات التقارير فلسطين

 

بيان صادر عن لجنة دعم الصحفيين في اليوم العالمي للتلفزيون
التلفزيونات الفلسطينية تواصل رسالتها رغم الانتهاكات الإسرائيلية بحقها
تواصل التلفزيونات المحلية الفلسطينية رسالتها المهنية والنبيلة رغم ما ارتكبه الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات  بحقها  خلال عام 2021، من قصف وتدمير لمقارها، واغلاق بعضها والتشويش عليها واعتقال طواقمها ومنعهم من تأدية  واجبهم المهني  وفضح ما يرتكبه الاحتلال من اعتداءات بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته وأراضيه.
إن لجنة دعم الصحفيين وهي تحتفي في اليوم العالمي للتلفاز، والذي يصادف اليوم 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 51/205 المؤرخ في 17 كانون الأول/ ديسمبر 1996، يوم 21 تشرين الثاني/ نوفمبر يوماً عالمياً للتلفزيون، اعترافاً بتأثيره المتزايد في حياتنا، توجه التحية لكافة الطواقم الصحفية العاملة في التلفزيونات المحلية والفلسطينية وهي تقوم بدورها المهني رغم الظروف الصعبة  التي تمر بها من تدمير لبعض مقارها وعدوان ومضايقات،  وحصار.
وتؤكد اللجنة أن الاحتلال ماض في انتهاكاته بحق القنوات التلفزيونية  المحلية والعربية والدولية والعاملين فيها في الضفة والقدس المحتلة، من خلال احتجاز طواقم التلفزيونات المحلية، ومنعهم من اعداد تقاريرهم، ومصادرة بطاقاتهم الصحافية  وهوياتهم، والاعتداء عليهم بمشاركة المستوطنين واطلاق الكلاب الشرسة تجاههم ، عدا عن ضربهم وركلهم واطلاق الرصاص الحي والمطاطي  والقنابل الصوتية والسامة صوبهم، وتهديدهم بالسلاح والاعتقال والابعاد عن مناطق عملهم او سكناهم.
وذكرت اللجنة أنها سجلت خلال  تقريرها السنوي للعام 2021، تدمير بشكل كلي وجزئي أكثر من(20) مكتب ومقر تابع لقنوات وتلفزيونات محلية وعربية ودولية خلال العدوان الإسرائيلي الذي استهدف قطاع غزة خلال شهر مايو المنصرم، كان من ضمنها استهداف برج الجوهرة والذي يضم( التلفزيون التركيtrt، تلفزيون الأردن، فضائية النجباء، فضائية الاتجاه، تلفزيون سوريا، قناة روسيا اليوم، قناة الكوفية)، واستهدف برج الشروق والذي ضم كل من (شبكة الأقصى الإعلامية، قناة القدس اليوم، قناة الميادين، التلفزيون العربي، التلفزيون الألماني، تلفزيون دبي، وتلفزيون دبي 12، قناة الجزيرة باللغة الانجليزية، قناة برس)، وكذلك تدمير برج الجلاء والذي تضمن ( قناة الجزيرة والجزيرة مباشر، وفضائية القدس اليوم) كما تم تضرر بشكل جزئي كل من قناة فلسطين اليوم، وقناة المنار.
وفي سياق العدوان المتصاعد على الصحافة والمؤسسات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية لاسيما في مدينة القدس المحتلة ذكرت اللجنة، أن الاحتلال لا يزال يمنع  تلفزيون فلسطين من التغطية في مدينة القدس المحتلة وتمديد إغلاقه أربع مرات متتالية ، عدا عن تهديد المكاتب  والشركات الإعلامية في القدس،  وتسليمهم قرارا بمنع التعامل لصالح تلفزيون فلسطين، بأي وسيلة كانت، وذلك بهدف تغييب الرواية الفلسطينية وطمس الحقيقة لكي يرتكب الاحتلال جرائمه بحق القدس وأهلها بعيدا عن أعين الصحافة.

 

كما أوضحت اللجنة أن إدارات منصات التواصل الاجتماعي، تتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي في محاربة المحتوى الفلسطيني واغلاق القنوات الفضائية الفلسطينية  كان من ضمنها اغلاق قناة فلسطين اليوم، وقناة القدس اليوم،  وفضائية العودة، كما قيد "يو تيوب" خلال العدوان على قطاع غزة في مايو 2021، قناة الجزيرة  وتلفزيون الغد،  وقناة ميادين والتشويش عليها وعدد من القنوات وقيدت البث المباشر لأحداث في فلسطين وغزة بدعوى أن "المحتوى غير مناسب"!
وفي ضوء ذلك، إننا ونحن نبرق بالتهنئة لكافة العاملين في القنوات التلفزيونية والفضائية العاملة في فلسطين والعالم على دورهم الكبير في نقل الحقيقة وتنوير الجماهير والتواصل معهم بما يعزز خطاب الوحدة والتسامح  لنؤكد على التالي:
•       نطالب كل المؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون الصحفيين التدخل من أجل فتح القنوات المغلقة وإعادة معداتها التي تم مصادرتها من قبل الاحتلال الاسرائيلي .
•        القنوات الفلسطينية العاملة في غزة تتعرض  لحصار إسرائيلي يحول دون شراء معداتها وتنقل طواقمها والتشويش الإسرائيلي المتعمد عليها.
•       ندعو المؤسسات والهيئات والنقابات العربية والدولية واتحاد الصحفيين العرب ومنظمة اليونسكو لتقديم الدعم والمساعدة للتلفزيونات الفلسطينية التي تعاني جراء الحصار الإسرائيلي.
•       ندعو لحرية الحركة والتنقل للطواقم الصحافية العاملة في التلفزيونات والقنوات الفلسطينية بما يؤهلهم للقيام بواجبهم المهني والإعلامي في التغطية الصحفية وتلقي الدورات وحضور المؤتمرات الدولية .
ونحن نوجه الشكر للأمم المتحدة الذي خصصت هذا اليوم للاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون وندعوها لدعم التلفزيونات العاملة في فلسطين ، بما يؤهلها لمواصلة عملها في ظل الحصار الإسرائيلي وتطوير طواقمها بما يعزز خطاب الوحدة  والتسامح .
لجنة دعم الصحفيين
السبت 20 نوفمبر 2021م