مركز "حملة" يعقد جلسة حوارية حول "واقع الخصوصيّة وحماية البيانات الرقميّة في فلسطين"

2021-08-26 10:32

الأنشطة فلسطين

بدعوة من مركز حملة (المركز العربي لتطوير الإعلام الإجتماعي 7amleh - Arab Center for Social Media) ، تابعت لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) جلسة حوارية عبر تطبيق "hopin" متخصصة حول بعنوان "واقع الخصوصيّة وحماية البيانات الرقميّة في فلسطين" بعد اطلاق المركز الدراسة الاستكشافية الأخيرة، لفهم وتحليل واقع الخصوصية وحماية البيانات في فلسطين، والتطرق إلى بعض الانتهاكات التي تتعرض لها خصوصية الفلسطينيين وبياناتهم من الجهات المختلفة وذلك ظهر الأربعاء 25 آب-أغسطس 2021.

وخلال اللقاء الحواري الذي استهلته الأستاذة والناشطة نيفين أبو رحمون بكلمة ترحيبية، قدم المتحدثون، كل في مجال تخصصه، تصوراتهم حول واقع الخصوصية وحماية البيانات الرقمية في فلسطين، أبرز التحديات التي تواجه القطاعات في إدارة البيانات وحماية الخصوصية، آفاق وتطلعات لقضية الخصوصية وحماية البيانات في الوطن العربي، حيث ابدى الجميع اهتماماً بالغاً بأهمية سنّ قانون وتشريع فلسطينيّ خاص بحماية خصوصية وبيانات الفلسطينيين التي تنتهك معظمها.

بداية الحوار كانت مع الباحث د. عمر أبو عرقوب (أستاذ الاتصال والإعلام بكلية الدراسات العليا في الجامعة العربية الأمريكية) حيث تم استعراض نتائج "الدراسة الاستكشافية: واقع الخصوصيّة وحماية البيانات الرقميّة في فلسطين" مع منسقة البرامج الإذاعية في إذاعة نساء اف ام الأستاذة دعاء عوض. ثم وانتقل الحوار للتعقيب على البحث من القطاعات المختلفة مع الباحث ومنسق أعمال مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية محمود إفرنجي، المحامية والمستشارة القانونية مريم دار عيسى، المدير التنفيذي لمجموعة الاستقرار المالي في سلطة النقد الفلسطينية إياد الزيتاوي، الصحفي والمدرب في الصحافة الاستقصائية والحائز على جائزة النزاهة ومكافحة الفساد - فلسطين 2018 فراس الطويل. بعدها تم البحث في آفاق وتطلعات لقضية الخصوصية وحماية البيانات في الوطن العربي مع كل من: مديرة المناصرة المحلية في مركز حملة، مختصة في التواصل والحملات وتعمل في المنطقة العربية منى شتيه، الإعلامية الفلسطينية مقدمة البرنامج الحواري "المسار" عبر شبكة قدس الإخبارية لينا أبو الحلاوة، المهتم بالحقوق الرقمية في الأردن قصي صوان، المحامي والباحث القانوني المهتم بالعلاقة بين التقنية والقانون في إطار قيم ومبادئ حقوق الإنسان حسن الأزهري.

 

 
واقع الخصوصيّة وحماية البيانات الرقميّة في فلسطين

يأتي هذا الحدث بالتزامن مع إطلاق المركز دراسة استكشافية بعنوان "واقع الخصوصيّة وحماية البيانات الرقميّة في فلسطين"، حيث تحاول هذه الدراسة -الأولى من نوعها في فلسطين-، فهم وتحليل واقع الخصوصية وحماية البيانات في فلسطين، وتتطرق إلى بعض الانتهاكات التي تتعرض لها خصوصية الفلسطينيين وبياناتهم من الجهات المختلفة، حيث أظهر التقرير أن هناك اهتماماً بالغاً بأهمية سنّ قانون وتشريع فلسطينيّ خاص بحماية خصوصية وبيانات الفلسطينيين. يستعرض هذا اليوم أبرز نتائج التقرير ومخرجاته، وذلك في جلسة حوارية مع الباحث، كما ينضم لنا متحدثين/ات من الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، للتعقيب على البحث، وينضم لنا خبراء ومختصين/ات للحديث عن أبرز التحديات التي تواجه القطاعات في إدارة البيانات وحماية الخصوصية، ونختتم اليوم الدراسي بجلسة نبحث فيها آفاق وتطلعات لقضية الخصوصية وحماية البيانات في الوطن العربي. انضموا من خلال الرابط التالي: https://hopin.com/events/3496d486-465b-4cad-980a-3821989a96f6

Posted by ‎حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي‎ on Wednesday, August 25, 2021