منح الولايات المتحدة أسبابا إضافية للاستئناف: تجديد المطالبة بالإفراج الفوري عن أسانج وإسقاط جميع الملاحقات القضائية لحماية حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم

2021-08-12 10:32

البيانات التقارير

 

متابعةً للتحديثات الأخيرة بشأن قضية أسانج، تجدد لجنة دعم الصحفيين دعوتها إلى الإفراج غير المشروط عن جوليان أسانج ، مؤسس ورئيس تحرير ويكيليكس ، وإسقاط جميع التهم والملاحقات القانونية ضده ، حيث تمهد هذه المحاكمات أمام تقويض حرية الصحافة حول العالم وتهديد أمن الصحفيين والباحثين في سعيهم لكشف الحقيقة للمجتمعات المحلية والدولية.
في التفاصيل، وافق قاضيان بريطانيان يوم الأربعاء 11 آب-أغسطس 2021 على منح الحكومات الأمريكية أسباباً إضافية لاستئناف الحكم الصادر عن القاضية باريتسر بمنع تسليم أسانج (في كانون الثاني-يناير 2021) ، في إشارة إلى خطر اقدامه على الانتحار مع مراجعة حالته النفسية والذهنية. هذا وستعقد جلسة الاستماع الكاملة في القضية يومي 27 و 28 تشرين الأول-أكتوبر 2021 ، وسيتم الإبقاء على أسانج معتقلاً حتى ذلك الحين.

 

في ضوء ما تقدم، تؤكد لجنة دعم الصحفيين أن إبقاء أسانج رهن الحبس الاحتياطي يضيف إلى التهديدات الخطيرة لحرية الصحافة التي تطرحها قضية أسانج ، حيث التجريم الصريح لجوهر الصحافة ، وهو الحق في تلقي المعلومات. والاتصال بالمصادر وحمايتها ، وكذلك نشر المعلومات التي تم الحصول عليها ، مما يمهد الطريق لإمكانية محاسبة الصحفيين ، بموجب اعتبارات الأمن القومي في جميع أنحاء العالم، بينما تمثل ضرورات الأمن القومي على وجه التحديد المعاناة الأساسية التي تعيشها الشعوب تحت حكم الحكومات الاستبدادية. 
مطالبة بإطلاق سراحه غير المشروط وإسقاط أي ملاحقات قانونية بحقه، تؤكد اللجنة على خطورة الملاحقات السياسية والاتهامات ضد أسانج ، داعية إلى إسقاط الملاحقات السياسية وغير القانونية ضده ، الإفراج عنه ، ومنحه حريته الكاملة للتحرك دون أي ملاحقة وضمان متابعة علاجه النفسي.