لجنة دعم الصحفيين تعلن تضامنها مع الصحفي عبد المنعم مادبو الذي تعرض للاعتقال والاعتداء في دارفور

2021-06-25 11:39

البيانات السودان

تعلن لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) عن كامل تضامنها مع محرر موقع "دارفور 24" وموفد وكالة الانباء الفرنسية لدارفور الصحفي عبد المنعم مادبو الذي تعرض للاعتقال لساعات طويلة والضرب من قبل قوات حركة تجمع قوى تحرير السودان الموقعة علي اتفاق سلام جوبا بقيادة عضو مجلس السيادة الطاهر ابوبكر يوم الثلاثاء 22 حزيران-يونيو 2021 في جنوب دارفور السودانية.

إن اللجنة إذ تجدد مطالبتها السطات القائمة بالكف عن مضايقة وترهيب الصحفيين والاعتداء عليهم وصولا الى اعتقالهم واحتجازهم على خلفية ممارستهم لحقهم في حرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحفي وبضرورة اجراء تحقيقات سريعة وشفافة لكشف المتورطين في الاعتداء على الصحفي وانزال العقوبات العادلة بحقهم عملا بمبدأ إنهاء حالات الافلات من العقاب، وتشدد على أهمية احترام حق الصحفي في الوصول الى المعلومات من مصادرها وحق الأفراد بمتابعة الأخبار والأحداث. كما تجدد مناشدتها لجميع المنظمات الدولية المعنية، وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط لتأمين الحماية اللازمة للصحفيين والنشطاء ومطالبة السلطات باحترام تعهداتها بالالتزام بالمواثيق الدولية التي تصون حرية العمل الصحفي وتقدس الحريات العامة. 

وفي التفاصيل، فقد وصف الأستاذ مادبو يوم اعتقاله باصعب أيام حياته المهنية. وفي تفاصيل الحادثة التي نشرها عبر "صحيفة البيان الحشدوي" ، انه توجه لالتقاط صور وتضمينها الخبر الذي يعده عن عمليات النهب والتخريب في المقرات التي خرجت منها قوات UNAMID  بعد انتهاء تفويضها بضاحية سقرا في دارفور، بطلب من مديرة مكتب وكالة الأنباء الفرنسية الاستاذة منة زكي. وعند وصوله، تم اعتقاله وتقييده بسلاسل بعد تركه مقيداً تحت اشعة الشمس لوقت طويل. ثم تم نقله الى مكان آخر حيث تعرض للضرب بسوط "عنج" تسبب له بجروح في الظهر واليد اليمنى.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الجمعة 25 حزيران-يونيو 2021