تقرير CFWIJ حول حرية الصحافة للصحفيات في أيار-مايو 2021: برزت فلسطين كأخطر دولة بالنسبة للصحفيات بسبب جرائم الحرب الإسرائيلية

2021-06-01 04:19

التقارير

أصدر "تحالف من أجل النساء في الصحافة" تقريره عن الحريات الإعلامية للصحفيات في شهر أيار-مايو 2021، تقدم لجنة دعم الصحفيين ترجمة عربية لما ورد فيه. 

لتحميل التقرير باللغة الانكليزية، اضغط هنا 

 

على مدار شهر أيار- مايو 2021،  وثق "تحالف من أجل النساء في الصحافة" 70 حالة عنف وحشية ضد الصحفيات حول العالم. تقدم لجنة دعم الصحفيين ترجمة للتقرير الذي تضمن التحديات التي تواجهها الصحفيات اليوم في العالم المادي والرقمي.

قُتلت صحفية:

فلسطين: أكدت عدة مصادر في غزة إلى CFWIJ مقتل الصحفية الفلسطينية ريما سعد في بعملية قصف حيث قُتلت في شقتها مع أطفالها وزوجها عندما هاجمت القوات الإسرائيلية منازل المدنية في غزة.

اختطفت صحفية:

نيجيريا: اختطفت الصحفية عمرة أحمد ديسكا من منزلها في يولا عاصمة ولاية أداماوا.

هوجم تسعة في الميدان:

كندا: قامت شرطة الخيالة الكندية الملكية (RCMP) بمنع وصول الصحافة مؤقتًا إلى منابع Fairy Creek، آخر وادي قديم غير مسدود في جنوب جزيرة فانكوفر.

ألمانيا: تعرضت كاثرين غرابينر وأنطونيا يامين المراسلتان في شبكة أخبار Kan News و RTL الإخبارية لهجوم من قبل متظاهرين في مظاهرة مؤيدة لفلسطين في برلين في 15 مايو.

كينيا: أصيبت مراسلة DW شرق إفريقيا، مارييل مولر، أثناء تغطيتها لاحتجاج في نيروبي عندما واجهت سلطات الشرطة المتظاهرين، حيث اطلقت الشرطة عليها قنبلتين من الغاز المسيل للدموع.

فلسطين: أصيبت راما يوسف، الصحفية الفلسطينية المقيمة في القدس، برصاصة مطاطية في ساقها أطلقت من قبل الشرطة الإسرائيلية في 18 مايو / أيار. كانت الصحفية تعد تقريرًا عن مظاهرة عند باب العامود في القدس عندما أصيبت.

 

فلسطين: قصفت القوات الإسرائيلية مكاتب جمعية "فلسطينيين" ووكالة الأنباء التابعة لها "نوى" وألحقت أضراراً بها. قُتل مدنيين بينهم طفل بسبب عدم إعطاء تحذير مسبق قبل الهجوم. وفي حادثة أخرى في اليوم نفسه، تعرضت المصورة الصحفية الفلسطينية لطيفة عبد اللطيف لاعتداء جسدي من قبل ضباط إسرائيليين مسلحين بسبب تغطيتها الأحداث على الأرض.

فلسطين: تعمدت قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف الصحفيين الفلسطينيين الذين كانوا يغطون الاعتداءات والانتهاكات بحق المصلين في باحات المسجد الأقصى المبارك.

فلسطين: أُجبرت المصورة الصحفية المقيمة في غزة سمر أبو علوف على إخلاء منزلها بعد أن أصاب صاروخ إسرائيلي منزل جارتها. سمر هي مجرد مثال واحد لآلاف الفلسطينيين الذين شردتهم الغارات الجوية الإسرائيلية.

الفلبين: منعت الشرطة مراسلة رابلر، لورين إيكارما، من تغطية احداث إطلاق سراح الناشط الحقوقي، تشاد بوك.

الصومال: تعرضت مراسلة راديو كول، فردوسو محمد سهل، للضرب والهجوم من قبل الشرطة أثناء تغطيتها لاحتجاج في مقديشو في 16 مايو / أيار. وقامت قوات الأمن بمصادرة معداتها.

تركيا: منعت الشرطة الصحفيين من متابعة أحداث عيد العمال في 1 مايو في جميع أنحاء تركيا. تضررت معداتهم وتعرضوا للضرب. وتعرضت أربع صحفيات لمنع تغطية الأحداث من قبل الشرطة أثناء.

تركيا: منعت الشرطة الصحافيين دريا سعدت وفتوش أردوغان أثناء تغطيتهما لتظاهرات طلابية ضد الهجمات الإسرائيلية في فلسطين.

أوغندا: تعرض تيدي ناكاليجا وصحفي آخر لهجوم من قبل القوات المسلحة الأوغندية لتغطية احتجاج في قرية كايونغا.

 

 

 

احتجحزت 19 صحفية:

الجزائر: اعتقلت الشرطة الصحفية كنزة ختو، و 15 صحفياً آخر، في 14 مايو / أيار لتغطيتهم مظاهرة مناهضة للحكومة.

بنغلادش: ألقي القبض على روزينا إسلام، مراسلة في صحيفة "بروثوم ألو" ، بعد أن أمضت قرابة خمس ساعات في الحبس في أمانة وزارة الصحة.

بيلاروسيا: تم اعتقال المصور المستقل تاتسيانا كابيتونافا بشكل تعسفي في 13 مايو ، أثناء تغطيته لمؤتمر في مركز العمل المشترك لـ Startup Family في مينسك.

بيلاروسيا: حُكم على الصحفي ليوبوف كاسبيروفيتش بالسجن لمدة 15 يومًا بتهمة المشاركة في مظاهرة سرية.  

بيلاروسيا: بعد حملة القمع الهائلة ضد الموقع الإخباري المستقل Tut.by ، لا يزال 13 موظفًا من الموقع من بينهم ست نساء، رهن الاحتجاز.

غانا: تم احتجاز زوي أبو بايدو أدو بشكل غير قانوني من قبل وكالات إنفاذ القانون التي حذفت البيانات من هاتفها أثناء احتجازها.

فلسطين: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي جسديا على زينة الحلواني في حي الشيخ جراح واعتقلتها دون توجيه تهمة أو أمر قضائي.

تركيا: تم اعتقال مراسل وكالة بلاد ما بين النهرين، جيلان شاهينلي، في أعقاب احتفال عيد العمال في الأول من مايو في أنقرة.

الولايات المتحدة: أيانو ناجايشي وأليسون كاتلر  صحفيان رقابيان في The News Leader ، اعتقلوا يوم الأربعاء ، 19 مايو في إليزابيث سيتي بولاية نورث كارولينا أثناء تغطيتهم للاحتجاج على تبرئة ثلاثة محررين متهمين بإطلاق النار على رجل أسود أعزل ، أندرو براون جونيور.

ملاحظة: الصحفية التي لا ترغب في الكشف عن هويتها في الوقت الحالي وتم احتجازها من قبل وكالات إنفاذ القانون في دولتها ثم إطلق سراحها.

في الشهر الماضي، تم فصل صحافيتين بالخطأ من العمل:

هونغ كونغ: تعرضت نبيلة قوصر، مراسلة إذاعة وتلفزيون هونغ كونغ (RTHK) ، للاضطهاد في مكان عملها بسبب عملها الصحفي الصعب. وبحسب ما ورد، لن تجدد RTHK عقد نابيلا بسبب فترة الاختبار المستمرة، مما يجبر الصحفية على الاستقالة بحلول نهاية الشهر.

الولايات المتحدة: فصلت وكالة أسوشيتد برس الكاتبة السابقة في جمهورية أريزونا، إميلي وايلدر، بعد انتقادات تتعلق بنشاطها من أجل الحقوق الفلسطينية خلال فترة وجودها في الكلية.

تعرضت ستة صحفيات للاعتداء الجسدي:

كوت ديفوار: تعرضت ديان كابلاكان، مراسلة أوفاجاب ميديا، لاعتداء جسدي من قبل الشرطة يوم 9 أيار/ مايو.

جورجيا: تعرض طاقم قناة متافاري التلفزيونية والصحفية نينو كيكيليا لاعتداء جسدي من قبل مجموعة مجهولة من الرجال أثناء تغطيتهم لمجمع دير دافيت غاريجا على الحدود الجنوبية الشرقية لجورجيا مع أذربيجان.

هونغ كونغ: تعرض المراسل ليونغ تشن المرتبط بـ The Epoch Times للضرب على يد رجلين مجهولين.

إيران: كانت مراسلة Event 24 News ،فايزة مؤمني، تغطي الأحداث في جامعة شهيد بهشتي عندما تعرضت للهجوم من قبل حراس الأمن في الجامعة، مما أدى إلى كسر إصبعها ونقلها إلى المستشفى.

فلسطين: تعرضت ريوى مرشد للمضايقة والتهديد من قبل أعضاء التنظيم المتشدد لعدم لبسها الحجاب. وعندما ردت الصحفية على ذلك، ضُربت بغصن شجرة مما أدى لأصابتها بجروح ظاهرة على جسدها.

بيرو: تعرضت مراسلة القناة N و America Television ، Stefanie Medina ، لاعتداء جسدي أثناء تغطيتها للاحداث في مدينة Ayacucho الجنوبية في 19 مايو.

 

 

 

تعرضت سبع صحفيات لتهديدات بالعنف والتخويف:

بيلاروسيا: تعرض محبي مقدمة برنامج Belsat TV ، Arina Malinovskaya ، للترهيب من قبل السلطات البيلاروسية من أجل الضغط على Arina للعودة إلى البلاد. وكانت الصحفية قد غادرت بيلاروسيا بسبب التهديدات بالاضطهاد.

البوسنة والهرسك: هدد رئيس مجلس الرئاسة، ميلوراد دوديك، الصحفية تانيا توبيتش ووصفها بأنها "عميلة لدائرة الاستخبارات الاتحادية الألمانية" و "خائنة" في تصريح لوكالة الأنباء SRNA من جمهورية صربسكا.

بلغاريا: هاجم نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية البلغارية، بويكو راشكوف، الصحافيتن بيليانا جافازوفا وزميلتها في مقابلة شارك فيها.

المكسيك: تلقت مارينا رودريغيز ، مراسلة De Política y algo Más ، تهديدات بالقتل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسبب أنشطتها الصحفية.

المكسيك: تحدثت الصحفية جينجر جلوم عن التهديدات التي تلقتها من المرشح للنائب الفيدرالي ريكاردو جوميز إسكالانتي..

أيرلندا الشمالية: تعرضت مراسلة الجرائم الحائزة على جوائز باتريشيا ديفلين للتهديد مرة أخرى عبر الإنترنت. حيث تلقت باتريشيا رسالة تهديد مروعة جدًا عبر الفيسبوك تهدد باغتصاب ابنها.

المملكة المتحدة: تحدثت روزاموند أروين، كاتبة ومحررة سابقة في London Evening Standard، عن المضايقات والتهديدات المستمرة التي واجهتها على مدار العامين الماضيين.

تعرضت سبع صحفيات لمضايقات قانونية:

بيلاروسيا: داهمت سلطات الدولة البيلاروسية مكاتب وسائل الإعلام في TUT.BY ومنزل رئيسة تحريرها مارينا زولوتوفا بتهمة التهرب الضريبي. كما فتشت الشرطة منزل الصحفية إيلينا تلكاشيفا، وتم حجب موقع الشركة الإعلامية على الإنترنت في وقت المداهمات.

المجر: أدينت جوليا هالاس، مراسلة الموقع الإخباري "444" بتهمة التشهير الجنائي في 6 مايو / أيار. تلقي قضيتها الضوء على تهمة التشهير كجريمة جنائية في البلاد.

روسيا: تمت تبرئة تاتيانا فولستكايا من التهم التي لا أساس لها الموجهة إليها بنشر معلومات مضللة في 4 مايو / أيار. تواجه مراسلة راديو أوروبا الحرة / راديو ليبرتي (RFE / RL) تحقيقًا جنائيًا بسبب منشور نشرته في نيسان-أبريل 2020.

روسيا: رفضت حكومة بسكوف في 5 أيار- مايو طلب ليودميلا سافيتسكايا ومناشدتها بإسقاط تهمة "عميلة أجنبية" لوسائل الإعلام في روسيا.

المملكة العربية السعودية: مثلت الناشطة السعودية البارزة في مجال حقوق الإنسان والصحفية لجين الهثول أمام المحكمة العليا السعودية يوم الأحد 10 مايو / أيار ، ووفقاً لأقارب لجين، أيدت المحكمة الحكم الأولي وأكدت التهم الإرهابية الموجهة إليها.

تركيا: عُقدت الجلسة الأولى لمحاكمة روزا متينا، المحررة الكردية في لجين نيوز في ديار بكر. طلبت المحكمة من مكتب المدعي العام بإبداء رأيه وتأجيل الجلسة القادمة إلى 14 سبتمبر 2021.

تركيا: تم تأجيل القضية المرفوعة ضد محررة وكالة إتكين الإخبارية (ETHA) ، إسميناز تيميل، والمراسلة هافا كوشتان، بتهم تتعلق بالإرهاب، مرة أخرى بناءً على الجوانب الإجرائية.

أربع حالات تحرش عبر الإنترنت:

كندا: تم استهداف مراسلة مجلة Edmonton Journal ، Lauren Boothby ، عبر الإنترنت بسبب تغطيتها للتطعيم ضد Covid-19. تلقت المراسلة رسائل كراهية مسيئة بعد مقالتها في 15 أيار-مايو.

كندا: تلقت مراسلة CBC News ، لورين بيلي، التي تغطي أخبار جائحة فيروس كورونا، إساءة عبر الإنترنت في صندوق بريدها الإلكتروني، متهمة إياها بالترويج للخوف.

الهند: زعمت Vineetha Venu ، وهي صحفية سابقة لها قنوات إخبارية مالايالامية بارزة ، أن أنصار الحزب السياسي CPI-M استهدفوها وعائلتها على المنصات الرقمية منذ أن قامت بتغطية قضية قتل في العام 2018.

جنوب إفريقيا: تم استهداف الصحفية قانيتا هنتر في هجوم على تويتر من قبل باتابيلي دلاميني، رئيسة الرابطة النسائية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي (ANCWL). هاجمت دلاميني هانتر شخصيًا، وانتمائها لمبادئ النسوية، ونزاهتها المهنية دون أي تهمة.

تركيا: تم استهداف مذيع تلفزيون Habertürk Ebru Baki بشكل متعمد من خلال حملة التصيد المنظمة بعد تصريح نائب حزب الحركة القومية (MHP) عزت أولفي يونتر.

واجهت ثلاث صحفيات تمييز واعتداءات عنصرية:

البرتغال: تعرضت مراسلة TVI Conceição Queiroz للترهيب والهجوم العنصري من قبل أحد المارة أثناء بثها المباشر لـ 24 Journal في 3 أيار-مايو.

تركيا: استُهدفت كاريل فالانسي، كاتبة ومحررة في جريدة العالوم، بهجمات اللاسامية من قبل وسائل الإعلام الموالية للحكومة بعد أحداث فلسطين. كما تعرضت الصحفية لحملات تشهير متعمدة عبر الإنترنت بعد نشرها مقالات عنصرية.

الولايات المتحدة: تعرضت الكاتبة والصحفية الحائزة على جائزة بوليتزر لمجلة نيويورك تايمز، نيكول هانا جونز، للتمييز بسبب منصبها الذي عُرض عليها في جامعة نورث كارولينا.  

تعرضت صحافيتان للهجوم اللفظي:

كندا: تعرضت منتجة ومراسلة The Calgary News ، جو هوروود، للمضايقة العلنية من قبل متسلل مجهول بينما كانت تغطي حدثًا.

كرواتيا: هاجم الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش شفهياً الصحفيين العاملين في الإذاعة العامة الكرواتية HRT ، ووجه إليهم اتهامات شخصية ومهنية.

لكن كما هو الحال دائمًا، ما زلنا نبحث عن الأمل:

تركيا: قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن حظر التحقيق الذي تجريه لجنة التحقيق البرلمانية يعد انتهاكًا للحقوق. اتخذت المحكمة هذا القرار بناءً على طلب قدمه الصحفي بانو جوفين.

تركيا: رُفعت الإقامة الجبرية بحق مراسلة وكالة إتكين للأنباء (ETHA) ، بنار غايب، في 18 أيار-مايو.

تركيا: برأت المحكمة الصحفية ميليس ألفان من جميع التهم المتعلقة بالإرهاب.