تحالف من أجل النساء في الصحافة: مقتل صحافية وارتفاع مقلق بحالات العنف والتهديد بحق الصحفيات على أرض الواقع وفي العالم الافتراضي في شهر نيسان-أبريل 2021

2021-05-07 08:48

التقارير

على مدار شهر نيسان-أبريل 2021،  وثق "تحالف من أجل النساء في الصحافة" 51 حالة عنف وحشية ضد الصحفيات حول العالم. تقدم  لجنة دعم الصحفيين ترجمة للتقرير الذي تضمن مسحاً مفصلاً لانتهاكات السلامة بحق الصحفيات خلال هذا الشهر. 

قُتلت صحفية:

الولايات المتحدة: عُثر على الصحفية أفيفا أوكيسون هابرمان ميتة في شقتها يوم الجمعة، 23 نيسان/أبريل، وعلى ما يبدو أنها ماتت متأثرة بجراحها جراء طلق ناري. كانت أوكيسون هابرمان صحفية إذاعية شابة محبوبة من قبل زملاؤها وأصدقائها. تقوم الشرطة بالتحقيق في ملابسات وفاتها.

هوجم تسعة في الميدان:

تركيا: تدخلت الشرطة في الاحتجاجات الطلابية بجامعة بوغازيتشي التي جرت في اسطنبول. حيث اعتُقل أكثر من 30 طالبًا وتعرض العديد من الصحفيين بمن فيهم المراسلات للمنع عمداً والاعتداء الوحشي من قبل الشرطة. وتعرضت 4 صحفيات، كنّ في المكان، للغاز المسيل للدموع والضرب.

الولايات المتحدة: تعرض ما لا يقل عن 3 صحفيات كن يغطين الاحتجاجات في مركز بروكلين بولاية مينيسوتا التي اشتعلت بعد إطلاق النار على دونت رايت الذي تعرض للاعتداء من قبل الشرطة وهو رجل أسود يبلغ من العمر 20 عامًا.

الولايات المتحدة: تعرضت ما لا يقل عن 3 صحفيات للاعتداء من قبل الشرطة، حيث كن يغطين الاحتجاجات في مركز بروكلين بولاية مينيسوتا التي اشتعلت بعد إطلاق النار على دونت رايت، وهو رجل أسود يبلغ من العمر 20 عامًا.

تركيا: تعرض مراسل وكالة بلاد الرافدين ديرين يورتسيفر لاعتداء جسدي من قبل الشرطة أثناء تغطيته لمحاكمة كوباني التي جرت في أنقرة.

لبنان: تعرضت مراسلة قناة الام تي في جويس عقيقي لهجوم من قبل أنصار التيار الوطني الحر، خلال تغطيتها الحية للاحتجاج بين مؤيدين القاضيتين في قصر العدل في بيروت.

تلقت أربع صحفيات تهديدات عنيفة:

أوزبكستان: شاركت أنيسزكا بيكوليكا، الصحفية في تحالف النساء في الصحافة، صورًا لسيارتين مركونتين خارج منزلها في 4 أبريل/نيسان. إذ تواجه الصحفية ترهيبًا مدعومًا من الدولة بسبب تغطيتها لتعذيب ميرازيز بازاروف الناشط الحقوقي والداعم لحقوق المثليين. حيث تعرض ميرازيز للتعذيب الوحشي في 29 آذار/مارس من قبل المتطرفين، وتابعت أغنيسكا تفاصيل قضيته.

الفلبين: كانت كيارا زامبرانو من تحالف ABS-CBN وفريقها الإخباري في مهمة في بحر غرب الفلبين بالقرب من مقاطعة بالاوان عندما تم تهديدهم من قبل السلطات البحرية الصينية.

فرنسا: تلقت نادية اللزوني رسالة من مجهول في منزلها الخاص. كانت الرسالة مليئة بالإهانات الجنسية والمعادية للإسلام وتضمنت تهديدات بالقتل. تعتقد نادية أنها استُهدفت بسبب ظهورها الديني وأبدت خوفًا كبيرًا من آثار وصول الجاني إلى عنوان سكنها.

أيرلندا الشمالية: تم استهداف باتريشيا ديفلين مرة أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي بعد تغطيتها لأعمال قوة ألستر المتطوعين (UVF). وقد أصبح هذا حدثًا منتظمًا. وواجهت ديفلين، المراسلة المختصة بالجرائم، تهديدات مماثلة في الماضي، وفي كل مرة كانت تعد فيها تقريرًا عن الجماعات الموالية العاملة داخل أيرلندا.

احتجز 15:

ميانمار: اختطفت الدولة الصحفية ثين ثين أونج في 8 نيسان/ابريل، وهي حالياً رهن الاحتجاز لدى الدولة. وبعد اعتقالها داهمت قوات الدولة منزلها وصادرت متعلقاتها ودمرت جميع أعمالها الصحفية.

ميانمار: ميو ميات ميات بان، موظف سابق في مجلة مييتكيينا نيوز، اختطفته الشرطة في 14 نيسان/ابريل. وورد أن الصحفي اعتقل بناء على أوامر من المجلس العسكري.

روسيا: داهمت السلطات الروسية منزل 4 طلاب صحفيين، 2 منهم شابتان، بالإضافة إلى منازل والديهم. واستُهدف الصحفيون بسبب مطالبتهم بحقهم المدني في التظاهر، وتم اعتقالهم بتهم جنائية.

قيرغيزستان: تم اعتقال 4 صحفيين، بينهم صحفيتان، في ثلاث مناسبات منفصلة أثناء تغطيتهم للانتخابات الوطنية. وتعرض واحد من هؤلاء المراسلين على الأقل لهجوم ميداني من قبل مدنيين.

تركيا: اعتُقل الصحفيان سربيل أونال وكارديلين يوغونغان لتغطيتهما البيان الصحفي الذي عقده عمال سينبو الذين تم فصلهم بسبب عضويتهم النقابية في اسطنبول. وتم إطلاق سراح الصحفيين بعد أخذ أقوالهم.

روسيا: اعتقلت قوات الأمن الصحفية كاتيا أرينينا في المنطقة التي كانت تحقق فيها وتعد تقاريرًا عن التعذيب في المنشأة العقابية الموجودة هناك. بينما تم الإفراج عن الصحفية بعد فترة وجيزة، وكان من الواضح أن هذه المحاولة كانت لترهيبها وثنيها عن متابعة القضية.

روسيا: اعتقلت سلطات إنفاذ القانون الروسية ثلاث صحفيات على الأقل من عدة بلاد مختلفة أثناء تغطيتهن للاحتجاجات الموالية لنافالني. واحتُجزت يوليا سوغوييفا وباريات إدريسوفا وكسينيا كلوتشكوفا في محج قلعة وسانت بطرسبورغ.

تركيا: بعد أربعة أيام من الاعتقال، تم استدعاء الصحفية بيريتان كانوزر إلى المحكمة دون إشعار مسبق وطلب المدعي العام القبض عليها. وذلك بسبب تحقيقها ذات الطابع السري، ولم يتم تقديم أي معلومات أخرى لأقاربها ومحاميها.

تركيا: هاجمت الشرطة تجمع عمال شركة Sinbo و SML لحظر منظمات عيد العمال في الأول من أيار/مايو. تم اعتقال 40 شخصًا، بما في ذلك مراسلة أخبار جين، سينا دولار وكيزيل بيرق مراسل في كارديلين يوغونغان. كما تعرض الصحفيون للضرب على أيدي الشرطة. وتم إطلاق سراح الصحفيين بعد أخذ شهادتيهما.

11 صحفية تعرضت للمضايقات القانونية:

كولومبيا: في آخر تطور لقضية التشهير المرفوعة ضد فيكي دافيلا، نقضت دائرة النقض العمالية في المحكمة العليا الكولومبية طعن الصحفي المحق. وأيدت المحكمة العليا الحكم السابق لمحكمة الاستئناف في 15 أكتوبر / تشرين الأول 2020، والذي يقضي بدفع أكثر من 43421 دولارًا كتعويض لأسرة عقيد في الشرطة.

تركيا: عُقدت الجلسة الأولى لمحاكمة الصحافيين المسجونين شريبان أبي ونزان سالا في فان. كما تم أيضًا اتهام الصحفية زينب دورغوت التي غطت القضية. بدأت جلسة الاستماع لأبي وسلا بفرض قيود على العديد من الصحفيين والمنظمات غير الحكومية الذين أرادوا متابعة القضية وانتهت بإطلاق سراح الصحفيين. قضت المحكمة بإطلاق سراح جميع الصحفيين المسجونين بشروط.

تركيا: عُقدت الجلسة الأولى لمحاكمة الصحفي ميليس ألفان بتهمة "نشر دعاية إرهابية" في اسطنبول. وأجلت المحكمة الجلسة التالية إلى 21 أيار/مايو 2021.

تركيا: في الجلسة الثالثة لمحاكمة مراسل Gazete Yolculuk Buse Söğütlü بتهم الإرهاب، أمرت المحكمة المدعي العام بإعطاء رأيه القضائي وطالبت بتبرير إضافي من Buse بشأن إهانة مسؤول عام. تم تأجيل الجلسة التالية إلى 14 أيلول/ سبتمبر 2021.

تركيا: عُقدت الجلسة الثالثة عشرة لمحاكمة الصحافيتين سميحة شاهين وبينار غايب في اسطنبول. وقضت المحكمة باستكمال العناصر غير المكتملة من ملف القضية وتأجيل المحاكمة إلى 14 يوليو / تموز 2021.

روسيا: تم اعتقال ماريا نوكينا وتغريمها من قبل الشرطة الروسية لتغطيتها التحركات الاحتجاجية. رداً على ذلك، تقدمت ماريا باستئناف قضائي ضد الإدانات. إذا ما تم قبول الاستئناف، فإن ذلك سيحميها من اضطهاد مماثل من قبل الدولة في المستقبل ويبرئها من جميع التهم. ومع ذلك، تعتقد ماريا أنه من غير المحتمل أن تلغي المحكمة التهم.

تركيا: عُقدت الجلسة الثانية لمحاكمة Yeni Yaşam  مدير تحرير جريدة İnci Aydın  بتهمة "نشر دعاية إرهابية لمنظمة ما" في اسطنبول. وقضت المحكمة بتبرئة الصحفي.

هونغ كونغ: أدانت محكمة هونغ كونغ في 22 أبريل / نيسان، المنتج المستقل الحائز على جائزة Bao Choy، بتهمة تقديم بيانات كاذبة للحصول على سجلات عامة. حصل الصحفي على البيانات لمعرفة طريقة تعامل الشرطة مع أعمال الشغب والتظاهرات المؤيدة للديمقراطية ووسائل الإعلام في تموز/يوليو 2019.

تركيا: عُقدت في Mardin أول جلسة استماع لمحاكمة الصحافيين Rojda Aydın, Nurcan Yalçın and Halime Parlak بتهمة "المشاركة في تجمع ممنوع، وتحدي أوامر الشرطة". أجلت المحكمة الجلسة المقبلة إلى 13 أكتوبر / تشرين الأول.

تعرضت أربع صحفيات للاعتداء الجسدي في الميدان:

تركيا: تعرضت 3 صحفيات كن يقمن بتغطية البيان الصحفي لتجمع عيد أيار في اسطنبول للاعتداء الجسدي والتحرش اللفظي من قبل الشرطة، كما مُنعوا عمداً من تصوير التجمع.

المكسيك: تعرضت مراسلة تلفزيون Multimedios، Vianca Maleny Trevino Nevejar ، للاعتداء من قبل الشرطة واعتقلت في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة 9 أبريل / نيسان. وصادرت الشرطة متعلقاتها بشكل غير قانوني وحاولت الوصول إلى حساباتها على الإنترنت.

حالة تحرش جنسي:

كينيا: تحدثت الصحفية Judie Kaberia  مؤخرًا عن التحرش الجنسي الذي واجهته من قبل سياسي وأفراد أمنه أثناء محاولتها بإجراء مقابلة معه.

حالة هجوم لفظي:

الولايات المتحدة: تم استهداف الصحفية الأمريكية الآسيوية Alyssa Hui   من قبل رجل قام بشتمها وهو في سيارته وجرى ذلك أثناء تصويرها لمقطع إخباري. كان الهجوم غير مبرر تمامًا، وعلى الرغم من عدم وجود إهانات عنصرية، فقد ذكرت Hui أنها الوحيدة من بين أعضاء فريقها التي تم استهدافها.

اشتكت ثلاث صحفيات من التصيد عبر الإنترنت:

الصين: قامت السلطات الصينية بحملة تشهير ضد الصحفية الصينية الأسترالية، Vicky Xu. صرحت الصحفية، التي تقوم عادةً بإعداد تقارير عن أزمة حقوق الإنسان في مقاطعة Xinjiang الصينية، على موقع تويتر عن المضايقات المدعومة من قبل الدولة التي كانت تواجهها من خلال وسائل الإعلام الجديدة والمتصيدون عبر الإنترنت بسبب عملها.

الإكوادور: واجهت Alondra Santiago ، الصحفية والمعلقة السياسية في Café con JJ ، وابلًا من الكراهية عبر الإنترنت بعد تعليقاتها على أول خطاب عام للرئيس المنتخب Guillermo Lasso’s  في 14 نيسان/ أبريل.

المملكة المتحدة: تعرضت ماريانا سبرينغ، وهي مراسلة حائزة على جوائز تغطية المعلومات المضللة ووسائل التواصل الاجتماعي في بي بي سي نيوز، للتصيد المتواصل عبر الإنترنت. واجهت الصحفية وابلًا من التعليقات البغيضة بسبب تغطيتها لنظريات المؤامرة التي يتم الترويج لها حول جائحة covid19.

حالة اضطهاد من قبل الدولة:

المكسيك: الصحفية الاستقصائية Dianeth Perez Arreola ومؤسسة الموقع الإخباري، "Yo Rechazo la Corrupción y la Impunidad" ، تعرضت للترهيب من قبل سلطات الدولة بسبب الإبلاغ عن الفساد المرتبط بشخصية سياسية وهي Natalia Rivera. تم التواصل مع Dianeth لمسح المعلومات المهمة عن موقعها على الإنترنت وإلا سيتم إلقاء القبض عليها. وتلقت الصحفية 3 رسائل بتاريخ 23 آذار/ مارس و 19 نيسان/ أبريل من مكاتب المدعي الخاص في ولاية باجا في كاليفورنيا وولاية سونورا.

ومع ذلك، ورغم كل هذه الأخطار فقد وجدنا بقايا أمل:

مصر: أُفرج أخيرًا عن الصحفية والناشطة الحقوقية سلافة مجدي وزوجها المصور الصحفي حسام الصياد في 14 نيسان/ أبريل بعد قضاء ما يقارب 17 شهرًا في حجز الدولة خارج نطاق القضاء. تعرضت سلاف خلال فترة وجودها في السجن للتعذيب كما حُرمت من المساعدة الطبية.

لتحميل التقرير كاملاً، اضغط هنا