لجنة دعم الصحفيين: 43 انتهاكاً  اسرائيلياً بحق الحريات الإعلامية في فلسطين خلال فبراير-شباط 2021

2021-03-01 03:29

التقارير

 

رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر فبراير/ شباط 2021، ( 79)انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين، منها ( 43) انتهاكاً اسرائيلياً، و(26) انتهاكا من قبل جهات داخلية فلسطينية،  عدا عن تسجيل أكثر من ( 10 ) حالات من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس الرواية الفلسطينية .

 

انتهاكات إسرائيلية

وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال فبراير/ شبط2021 ،  في إصابة واعتداء لقوات الاحتلال على عدد ( 5) من الصحفيين وهم: الصحفي معتصم مصاروة، مصعب شاور، وثلاثة من طاقم تلفزيون فلسطين.

والى جانب الاعتقالات والاحتجازات والاستدعاءات، اعتقلت واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد(11) من الصحفيين وهم علي سمودي، أحمد جلاجل، مشهور الوحواح، حمزة الحطاب، سيف القواسمي، محمد أبو رموز،  محمد قاروط ادكديك، مهند أبو غوش، وطاقم قناة العالم الإخبارية، وصابرين أبو دياب من الداخل المحتل،  والباحث في شؤون القدس والاستيطان جمال عمرو والذي أبعدته عن  المسجد الأقصى لمدة عشرة أيام ليسجل  عدد(1) ابعاد.

 الى ذلك أجلت ومددت محاكم الاحتلال الإسرائيلي العسكرية اعتقال عدد(5 ) من الصحفيين وهم: طارق أبو زيد، وتامر البرغوثي والذي تم تأجيل محاكمته للمرة الخامسة، ويزن أبو صلاح، وأحمد أبو صبيح للمرة الثالثة، ومهند أبو غوش والذي افرج عنه فيما  بعد الاشتراط عليه بالتزام الحبس المنزلي لمدة خمسة أيام، لتسجل حالة (1) حبس منزلي، ومنعت عليه التواصل مع أي شخص ذُكر اسمه في التحقيق لمدة شهر.

وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية في الضفة المحتلة، سجل التقرير(13 ) حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة تخللها الضرب والشتم بألفاظ نابية واحتجاز بطاقتهم الصحفية وهوياتهم الشخصية وتصويرها.

كما سجل التقرير(1) حالة مداهمة واقتحام  لمنزل الصحفي محمد أبو رموز قبل اعتقاله، والعبث بمحتويات المنزل.

ووثق التقرير الشهري للجنة دعم الصحفيين(2)  حالة مصادرة وهما مصادرة كاميرا الفيديو للصحفي احمد جلاجل، ومصادرة كافة معدات طاقم قناة العالم الإخبارية.

وبشأن مضايقات الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الاسرى في سجون الاحتلال، سجل تقرير اللجنة عدد(2) من الانتهاكات بحق الصحفي الأسير يزن أبو صلاح  حيث يمنعه الاحتلال من لقاءه محاميه، كما تمنع أي أخبار عنه، عدا عن تعرضه للتعذيب الجسدي والنفسي، والعزلة لإرغامه على الاعتراف بالتهم المفبركة ضده، كذلك فيما أجبرت إدارة سجون الاحتلال عدد(2) من الصحفيين على دفع كفالة مالية قبل أن تفرج عنهما، وهما الصحفي أحمد جلاجل، والباحث والمحاضر جمال أبو عمرو.

 

 

محاربة المحتوى الفلسطيني

 وتفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيودا غير مبررة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي لمحاربة الرواية الفلسطينية. وقد سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر فبرايرر2021 اكثر من (10 ) حالات حظر واغلاق وحذف ومسح منشورات للصحفيين واعلاميين،  بذريعة عدم التزامها بمعايير النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم دمغ مواقع إخبارية بنشر اخبار كاذبة ومضللة.

الشهر

اعتداء واصابة

اعتقال

واحتجاز

واستدعاء

ابعاد

حبس منزلي

تمديد اعتقال

منع من التغطية

اقتحام وتفتيش

مصادرة معدات وهويات

مضايقات داخل سجون الاحتلال

المجموع

محاربة المحتوى

فبراير

5

11

1

1

5

13

1

2

4

43

 10

 

 انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين أكثر من( 26) انتهاكاً خلال شهر فبراير/ شباط2021  تمثل في(24)انتهاكا في الضفة، تمثلت بإغلاق فضائية النجاح، ومركز اعلام النجاح، وفصل 17 صحافيا وموظفا ممن بينهم ستة من قطاع  غزة بشكل تعسفي ، كما أنهى راديو أجيال عمل عدد من الصحفيين من بينهم 4 مراسلين، وذلك بحجة الازمات المالية ، كما تعرض مدير  راديو "بيت لحم 2000" الصحافي جورج قنواتي للشتم وتهديده بالضرب داخل مقرّ الراديو في مدينة بيت لحم من قبل مدير بلدية بيت ساحور.

وفي قطاع غزة، أصدرت محكمة خانيونس حكماً  بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ على الصحفي أيهاب فسفوس وغرامة مالية أو الحبس لمدة شهرين بشكل فعلي، بتهمة "سوء استعمال شبكة الإنترنت".

 

الشهر

اعتداء واصابة

اعتقال

واستدعاء

واحتجاز

إصدار حكم

تحريض واتهام

 وتهديد

اغلاق مؤسسات

 وفصل وانهاء عمل

مضايقات داخل سجون الاحتلال

غزة

ضفة

المجموع

فبراير

 

 

1 غزة

1

23

1 غرامة مالية غزة

2

24

26

 

 

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر فبراير/شباط 2021

1-2-2021: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مراسل موقع "بكرا" معتصم مصاروة بالضرب المبرح، ومنعته عن تغطيته تظاهرة في مدينة أم الفحم في منطقة حيفا، احتجاجاً على تفشّي العنف في المدينة.

3-2-2021: أجلت محكمة الاحتلال العسكرية  للمرة الثالثة، محاكمة المصور المقدسي  أحمد أبو صبيح المعتقل في سجن ريمون الصحراوي حتى 11فبراير من ذات الشهر، وكان قد  اعتقل بتاريخ 30/12/2020 .

6-2-2021: اعتدى عدد من مستوطنين "رمات يشاي" المقامة على أراضي المواطنين وسط الخليل،  وبحماية قوات  الاحتلال المدججين بالسلاح على الصحفي مصعب شاور وشتموه بألفاظ نابية وطاردوه ومنعوه من توثيق انتهاكات الاحتلال في البلدية القديمة بالخليل.

7-2-2021:  أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفي طارق أبوزيد حتى 21 آذار المقبل، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت أبو زيد في1 تشرين الأول 2020.

8-2-2021: احتجزت قوات الاحتلال المصور الصحفي محمد قاروط ادكيدك من  بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة، ومنعته من التصوير، بدعوى ممنوع التصوير بهذه المنطقة.

8-2-2021: اعتدى مستوطنون من حراس أمن مستوطنة أرائيل، شمال مدينة سلفيت، على 3 صحفيين من طاقم تلفزيون فلسطين، أثناء تغطيتهم الإعلامية المباشرة، لـ”اليوم الإعلامي المفتوح” لاعتداءات المستوطنين، وأخذوا  بطاقات هويات الطاقم الصحفي وصوروها، وعمدوا إلى التشويش عليهم، ثم أجبروهم على مغادرة المكان ومنع التغطية، وأبعدوهم عن المكان.

10-2-2021: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي علي سمودي واحتجزته لمنعه عن تغطية الأحداث في قرية طورة، ومن ثم افرجت عنه.

10-2-2021: احتجزت  قوات الاحتلال عددا من الصحفيين المتواجدين قرب منزل الأسير محمد قبها في طورة غرب جنين خلال عملية هدمه، واستدعتهم  ودققت في المواد المصورة، بهدف منعهم عن التغطية.

10-2-2021: منعت قوات الاحتلال طاقميّ تلفزيون فلسطين و"رويتر" من توثيق عمليات الهدم لبرك المياه في خربة علان "الشونة" من قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا، بسعة 4900 كوب، تحت حجة وجود هذه البرك في  مناطق تسمى "أراضي دولة" رغم وجود أوراق طابو  فيها.

10-2-2021: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدداً من الصحفيين على مدخل قرية سوسيا شرق يطا جنوب الخليل، خلال تغطيتهم للأحداث في المنطقة، من بينهم مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، حمزة الحطاب، ومصور الوكالة مشهور الوحواح، وذلك لمنعهم عن تغطية لهدم ومصادرة قوات الاحتلال لعدد من الخيام في قرية سوسيا، وفتشت الصحفيين بشكل دقيق وفتشت مركباتهم  ومنعتهم من التحرك.

14-2-2021 :مددت محكمة الاحتلال العسكرية اعتقال الكاتب والنشاط الأسير مهند أبو غوش من مدينة حيفا لمدة 8 أيام، بهدف استمرار التحقيق، وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الكاتب  أبو  غوش في  25 كانون الثاني/يناير 2021، من منزله في مدينة حيفا.

15-2-2021 أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفي "تامر البرغوثي" من بلدة كوبر برام الله الى تاريخ 20/3/2021، للمرة الخامسة على التوالي .

15-2-2021:  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي سيف الدين القواسمي، 19 عاماً،   لمنعه عن تغطية اقتحامه الاحتلال لبلدة الرام، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة وأفرجت عنه بعد ساعات من التوقيف.

18-2-2021: فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحبس المنزلي للكاتب والناشط مهند أبو غوش لمدة خمسة أيام، ومنعت عليه التواصل مع أي شخص ذُكر اسمه في التحقيق لمدة شهر،  شريطة الافراج عنه  .

19-2-2021: استدعت قوات الاحتلال،  الصحفية صابرين دياب في مدينة طمرة في الجليل الغربي، وحققت معها بمواضيع أمنية  حول أحداث بلدة طمرة الأخيرة ، كما حققت معها عن نشرها على صفحتها  صور شخصيات معادية لما تسمى "لدولة اسرائيل" ، مما يعرضّها للمساءلة القانونية والعقاب

21-2-2021: حقّقت قوات الاحتلال مع الباحث والمحاضر الدكتور جمال عمرو في مركز شرطة المسكوبية، على خلفية مقابلة له على وسائل الإعلام تتعلّق بقضايا القدس والاستيطان، وتمّ إطلاق سراحه بعد ساعات، مع قرار بإبعاده عن المسجد الاقصى لمدة 10 أيام، وتوقيع كفالة مالية بقيمة 5000 شيكل في حال مخالفة القرار".

22-2-2021: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي مصطفى محمد ابو رموز، 44 عاماً،  بعد اقتحام منزله في حي المطار، ببلدة كفر عقب، شمالي مدينة القدس الشرقية المحتلة، وأجرت أعمال عبث وتفتيش بمحتوياته.

23-2-2021: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي الحر أحمد جلاجل من  مدينة القدس المحتلة، واقتادته إلى احد مراكز التحقيق في البلدة القديمة،  بتهمة "التحريض، بعد منعه عن تغطيته فعالية فلسطينية في منطقة الطور في مدينة القدس، كما فتشوا سيارته وصادروا كاميرة فيديو له، وأبلغوه بقرار منعه من تصوير فعاليات تابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة القدس بناءً ، ثم أطلقوا سراحه بكفالة على أن يعود للتحقيق إذا تمّ استدعاؤه في الأيام المقبلة .


23-2-2021:  احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبة طاقم قناة العالم الإخبارية، أثناء تواجدها في حي الطور، شرقي مدينة القدس الشرقية المحتلة، لأغراض التصوير، وشرعت بتفتيش ومصادرة كل محتوياتها، ثم قاموا بتحرير هويات أفراد الطاقم، ومنعت المراسل في القناة خضر شاهين من ممارسة عمله الصحفي.

28-2-2021: مددت محكمة الاحتلال اعتقال وتوقيف الأسير الصحفي يزن أبو صلاح لمدة أسبوعين، وذلك للمرة الثالثة عشر على التوالي دون تهمة تذكر، واعتقل الاحتلال الصحفي أيو صلاح بتاريخ 19 يناير 2020، على حاجز طيار يذكر أن الصحفي يتعرض للتعذيب الجسدي والنفسي، والعزلة لإرغامه على الاعتراف بالتهم المفبركة ضده.

 

 تفاصيل محاربة المحتوى الفلسطيني

1-2-2021: حظر تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، حسابات عدداً  من الصحفيين الفلسطينيين، بعد تحديثاته الأخيرة، بذريعة مخالفة لشروط الخدمة".

1-2-2021: اغلقت إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الصفحة الإخبارية"مدينة بيت فجار" دون أي انذار مسبق.

1-22021: أغلقت إدارة موقع تويتر حساب المصور الصحفي أحمد مقادمة دون سابق انذار.

7-2-2021: حاولت جهات مشبوهة تخدم أجندة الاحتلال  انتحال شكل موقع وكالة فلسطين اليوم الاخبارية على الشبكة العنكبوتية ومنصات التواصل، وتنشر أخبارًا مفبركة في محاولة التشويش على رسالة الموقع المهنية والوطنية والمؤثرة.

8-2-2021: منعت إدارة الفيس بوك الصحفي حمد علي طقاطقة من النشر عبر صفحتين شخصيتين  باللغتين العربية والانجليزية للمصور طقاطقة دون سابق انذار بذريعة انتهاكه لمعايير النشر عبر فيسبوك.

9-2-2021: منعت إدارة الفيسبوك الصحفي غسان الشامي من النشر  والكتابة  حتى 11 مارس دون سابق إنذار.

18-2-2021: حذفت إدارة الفيس بوك صفحة رابطة شباب لأجل القدس العالمية، وذلك استمراراً للحملة ضد المحتوى الفلسطيني...

18-2-2021:حذفت إدارة موقع تويتر الحساب الرسمي لملتقى" كلنا مريم" بعد  ساعات من إطلاق حملة "بيتي في القدس.. بطلعش".

 

تفاصيل الانتهاكات الفلسطينية الداخلية لشهر فبراير/ شباط2021

3-2-2021: أقدم مدير بلدية بيت ساحور مهند شاهين، على شتم مدير راديو "بيت لحم 2000" الصحافي جورج قنواتي وتهديده بالضرب داخل مقرّ الراديو في مدينة بيت لحم، على خلفية منشورات لقنواته على "فايسبوك"

8-2-2021: حكمت محكمة صلح خانيونس على الصحافي الحرّ إيهاب فسفوس بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ، وغرامة مالية قيمتها ٤٠٠ شيكل (حوالي ١٢٠ دولاراً)، أو الحبس لمدة شهرين بشكل فعلي، بتهمة "سوء استعمال شبكة الإنترنت".

9-2-2021: انهى راديو أجيال بحجة  الأزمة المالية التي عصفت بالإذاعة  عمل بعض الصحفيين،  من بينهم الصحفيين فراس الطويل، ورامي سمارة، وطارق الشريف، وموظف آخر في قسم الأخبار،  وخيرتهم ما بين الاستقالة مقابل  تقاضي 90% من مكافأة نهاية الخدمة نقدا، او العمل بنصف راتب مع بداية  العام الحالي 2021

14-2-2021: قرّرت إدارة "جامعة النجاح" ، إغلاق مركز "إعلام النجاح" وفضائية "النجاح"، كما فصلت بشكل تعسفي 17 صحافياً في الضفة الغربية  من بينهم ستة في مكتب قطاع غزة، بحجة "الخسائر الباهظة والفادحة التي تعرّض لها قطاع الإعلام مع تفشّي فيروس كورونا".

لجنة دعم الصحفيين

الاثنين 1 مارس 2021م