لجنة دعم الصحفيين: 44 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحفيين خلال يناير 2021

2021-02-01 10:23

التقارير

رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية بالأراضي الفلسطينية في شهر يناير/ كانون ثاني 2021، نحو (58) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها (44) انتهاكاً اسرائيلياً، و( 4 ) انتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية، عدا عن تسجيل أكثر من ( 10) حالات من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني .

انتهاكات إسرائيلية

وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال يناير/ كانون ثاني2021 ،  في إصابة واعتداء لقوات الاحتلال على عدد ( 12) حالة من الصحفيين وهم: إصابة الصحفي فادي ياسين بقنبلة غاز بالظهر، والصحفي محمد تركمان برصاص مطاطي بالكتف، والصحفي سامر حبش برصاص مطاطي، كما اعتدت قوات الاحتلال ومستوطنيه على الطواقم الصحفية  ومهاجمتهم بالكلاب الشرسة والضرب بالعصي والركل والدفع على الأرض، والقاء الحجارة عليهم، خلال تغطيتهم فعاليات مناهضة ضد الاستيطان وانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين ومنهم الاعتداء على كل من الصحفي سليم سليم، طاقم تلفزيون فلسطين عدة مرات، طاقم وكالة وفا عدة مرات، الصحافية ريهام عثامنة، والصحفي تامر مقادة، ومشهور الوحواح وحمزة حطاب وغيرهم.

والى جانب الاعتقالات، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد (1) من الصحفيين وهو محمد شراكة، فيما احتجزت قوات الاحتلال (6) من الصحفيين وهم عمر أبو عوض، سامر أبو سلمان، سليمان أبو سرور، عادل أبو نعمة،  تامر مقالدة، والصحافية رائدة سعيد والتي أصدرت سلطات الاحتلال بحقها قرار ابعاد عن المسجد الأقصى لمدة ستة أشهر ليسجل حالة(1) إبعاد.

 الى ذلك سجلت (6) ملفات لصحفيين في محاكم الاحتلال الإسرائيلي العسكرية هي: تجديد اعتقال للمرة الثانية بحق الصحفي أسامة شاهين، تثبيت الاحتلال الاعتقال الإداري لكل من الصحفيين أسامة شاهين لمدة أربع شهور، ونضال أبو عكر لمدة ستة شهور، كما تم تأجيل محاكمة كل من الصحفي أحمد أبو صبيح مرتين خلال ذات الشهر، وتامر البرغوثي.

وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية مهامهم رغم المخاطر التي يتعرضون لها من قبل الاحتلال من جهة وانتشار وباء كورونا في الضفة المحتلة من جهة اخرى، سجل التقرير(11 ) حالة منع من  تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة تخللها المنع بالضرب والركل وإلقاء الحجارة، واطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين بالكلاب الشرسة.

كما سجل التقرير(3) حالة مداهمة واقتحام والعبث والتفتيش والتحطيم لمنزل الصحفي معمر عرابي، والصحفي محمد شراكة، ومطبعة الخطاط عامر أبو الريش.

ووثق التقرير الشهري للجنة دعم الصحفيين (2)  حالة مصادرة وهما مصادرة محتويات مطبعة، ومصادرة نسخ فيلم "جنين جنين"، في الداخل المحتل، وإلزام مُخرجه محمد بكري بدفع تعويض بقيمة 175 ألف شيكل، إضافة إلى مصاريف الدعوى القانونية وقيمتها 50 ألف شيكل، لتسجل (1) حالة دفع غرامة.

  واضافة الى المضايقات التي ينتهجها الاحتلال بحق الصحفيين الاسرى في سجون الاحتلال، فقد سجل التقرير (1) حالة انتهاك بحق الصحفي أحمد أبو صبيح والذي تم نقله من سجن الرملة لريمون الصحراوي.

محاربة المحتوى الفلسطيني

 وتفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيودا ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي الذي يستخدمها كأداة من أدوات محاربة الرواية الفلسطينية، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر يناير2021 اكثر من (10 ) حالات حظر واغلاق وحذف ومسح منشورات للصحفيين واعلاميين بذريعة عدم التزامه بمعايير النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

 انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين ( 4) حالات خلال شهر يناير/ كانون ثاني2021 من الانتهاكات.  تمثلت في(3) انتهاكات في الضفة وهما حظر حساب الأسير الصحفي أسامة شاهين من قبل بنك فلسطين، واستدعاء واحتجاز لساعات طويلة من قبل أجهزة الامن في السلطة بنابلس للصحفي عميد شحادة، وتأجيل محاكمة الصحفي إيهاب الفسفوس للمرة الحادية عشر في غزة.

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر يناير/كانون ثاني 2021

 

1-1-2021: احتجزت قوات الاحتلال، المصوّرة الحرّة رائدة سعيد أربع ساعات في مركز شرطة القشلة في مدينة القدس، ومنعتها عن "تصويرها لمستوطنين داخل مسجد الأقصى"، وسلموها قراراً بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة 6 أشهر .

1-1-2021: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية عملية تجريف لأراضي زراعية في منطقة خلة عليان في بلدة بديا، غرب مدينة سلفيت.

1-1-2021: هاجم مجموعة من المستوطنين عددا من الصحفيين برشقهم بالحجارة لمنعهم عن تغطية اعتداءات المستوطنين على المواطنين ومنازلهم  ورشق بالحجارة  المركبات الفلسطينية التي عبرت شارع نابلس رام الله، مما أدى  إلى تضرر في الجسم الأمامي والجانبي الأيمن لسيارة الصحفي سليم عبد العزيز سليم بشارات مصور قناة تلفزيون فلسطين طوباس جراء قذفها بالحجارة، والسيارة من نوع اوبل كورسا لون سلفر موديل 2013.

 4-1-2021: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفيين من ضمنهم طاقم تلفزيون فلسطين، ومنعتهم من تغطية  فعالية لزراعة أشجار زيتون بالأراضي المهددة بالاستيلاء عليها في جبل الجمجمة في محافظة الخليل، واطلقت تجاههم قنابل الصوت والغاز السام مما أدى الى إصابة بعضهم بالاختناق.

4-1-2021: جددت محكمة الاحتلال العسكرية الإسرائيلية في عوفر، للمرة الثانية على التوالي قرار الاعتقال الإداري بحق الأسير الصحفي "أسامة حسين شاهين (38 عاماً)، من دورا جنوب الخليل لمدة 4 شهور جديدة، وكان الاحتلال أعاد اعتقال الأسير المحرر "شاهين" بتاريخ 8/9/2020 ، وذلك بعد مداهمة منزله.

5-1-2021: ثبتت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري للمرة الثانية لمدة ستة أشهر للصحفي الأسير نضال نعيم أبو عكر "52 عاما" من مخيم الدهيشة ببيت لحم،  حيث أمضى في الأسر سابقا قرابة الـ17ــ عاما.

7-1-2021: أجلت محكمة الاحتلال  محاكمة المصور المقدسي أحمد أبو صبيح حتى يوم 13 يناير.

9-1-2021: اعتدت قوات الاحتلال على  المصورين الصحفيين لمنعهم من تغطية تظاهرة اهالي قرية ديرجر ضد اقامة بؤر استيطانية على اراضيهم شرق رام الله

11-1-2021: محكمة الاحتلال العسكرية تثبت قرار الاعتقال الإداري الثاني بحق الصحفي الأسير أسامة حسين شاهين من الخليل لمدة 4 شهور ، وترفض إصدار قرار جوهري له.

11-1-2021: سلمت قوات الاحتلال طاقم تلفزيون فلسطين قراراً بإغلاق حي تل الرميدة ومنطقة السهلة وشارع الشهداء وسط مدينة الخليل، أثناء بثهم برنامج فلسطين "هذا الصباح" بشكل مباشر من المنطقة، واعتدوا على أفراد الطاقم ومنعوه من العمل في المنطقة بالقوة، بالتزامن مع اعتداء عدد من المستوطنين على أفراد الطاقم بحماية جنود الاحتلال.

11-1-2021: اعتدت قوات الاحتلال والمستوطنين على الصحفيين والمصورين  بالضرب والركل واطلاق الكلاب الشرسة تجاههم، ومنعوهم من العمل خلال تغطيتهم تجريف المستوطنين أراضي المواطنين في بلدة عقربا جنوب نابلس، تمهيدا للاستيلاء عليها .

11-1-2021: أصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية في مدينة اللد، قراراً بمنْع عرْض فيلم "جنين جنين"، ومصادرة نسخ الفيلم في الداخل المحتل، وإلزام مُخرجه محمد بكري بدفع تعويض لمقدّم الدعوى، وهو ضابط إسرائيلي شارك في عملية اجتياح مخيم جنين عام 2002، بقيمة 175 ألف شيكل، إضافة إلى مصاريف الدعوى القانونية وقيمتها 50 ألف شيكل.

13-1-2021: اعتدت  قوات الاحتلال على الصحافية الحرّة ريهام عثامنة بالضرب ومنعتها من التصوير خلال تغطيتها تظاهرة احتجاجية ضد زيارة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى مدينة الناصرة، إضافة إلى منعها من المشاركة في المؤتمر الصحافي الذي عُقد في البلدية.

13-1-2021: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مطبعة الخطاط عامر أبو الريش في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، وحطمت جزءا من محتوياتها، واستولت على الجزء الأخر وصادرت ماكينات الطباعة، وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.

15-1-2021: أصيب مصور تلفزيون فلسطين فادي ياسين بقنبلة غاز في الظهر أثناء تغطية أحداث مسيرة كفر قدوم الاسبوعية .

19-1-2021: أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفي "تامر البرغوثي" من بلدة كوبر برام الله، للمرة الرابعة على التوالي حتى تاريخ 15/2/2021.

21-1-2021: أصيب الصحفي محمد تركمان(24  عاما) برصاص مطاطي الاحتلال في الكتف  اليمنى خلال تغطية اقتحام رام الله والبيرة.


22-1-2020: احتجزت قوات الاحتلال المصوّر الحرّ تامر مقالدة مدة ساعتين، ومنعته من تغطية تظاهرة في مدينة أم الفحم احتجاجاً على تفشّي العنف في المدينة، واقتادته إلى مركز الشرطة فيها، حيث اعتدت عليه بالضرب المبرح، ما أدى إلى إصابته برضوض وجروح في كل أنحاء جسده.

22-1-2021: أصيب المصور الصحفي سامر حبش لإصابة طفيفة جراء اعتداء قوات  الاحتلال على الصحفيين أثناء تغطيته للمواجهات ضد الاستيطان في بلدة بيت دجن.

22-1-2021اقتحمت قوات الاحتلال فجراً منزل عائلة عضو مجلس إدارة  وكالة وطن، معمر عرابي بمدينة رام الله، وقامت بتفتيشه والعبث بمحتوياته، قبل أن تقوم باقتياد ابنه الأصغر أمل.

23-1-2021هاجم  مستوطنو "سوسيا" المقامة على أراضي المواطنين، وتحت مرأى قوات الاحتلال، عدداً من الصحفيين الذين تواجدوا في المكان لتغطية الحدث، وطاردوهم بالكلاب، ومنعوهم عن مواصلة ممارسة  عملهم، ما تسبب بإصابة عدد منهم من بينهم الصحفيين بوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" حمزة الحطاب، ومشهور الوحواح بجروح وكدمات.

26-1-2021: أجلت محكمة الاحتلال العسكرية محاكمة الأسير الصحفي أحمد صبيح  أبو صبيح من القدس المحتلة ، للمرة الثانية خلال ذات الشهر، وكان قد  اعتقل بتاريخ 30/12/2020 بعد الإفراج بخمسة عشر يوما من اعتقال استمر قرابة الشهر ونصف على خلفية نشره شريطا مصورا  عن اقتحامات المسجد الأقصى وزيارات التطبيع .

27-1-2021:  نقلت إدارة سجون الاحتلال الأسير المقدسي الصحفي أحمد أبو صبيح من سجن الرملة إلى سجن ريمون الصحراوي بعد مرور شهر على اعتقاله.

28-1-2021: اعتقلت قوات الاحتلال، الصحفي محمد عطا شراكة (35 عامًا)، من مخيم الجلزون شمال رام الله، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

28-1-2021: احتجزت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية ومنعتهم من تغطية استيلاء الاحتلال على منازل المواطنين في منطقة الواد الأحمر شمال مدينة أريحا، وهم: مصور تلفزيون فلسطين عمر أبو عوض، والسائق سامر أبو سلمان، ومصور وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" سليمان أبو سرور، ومصور وكالة رويترز عادل أبو نعمة.

 

محاربة المحتوى الفلسطيني

1-1-2021: أغلقت إدارة موقع فيس بوك صفحة الصحفي في اذاعة صوت الحرية في مدينة الخليل محمود عثمان اقنيبي  بعد ارسال رسالة تحذير، بدعوى مخالفة معايير المحتوى الخاصة بالنشر. ويتابع صفحته أكثر من 41 الف مواطن وهي صفحة اجتماعية واخبارية .

1-1-2021: حظرت إدارة موقع فيس بوك صفحة الصحفي ومراسل صحيفة "الحدث" في مدينة الخليل مصعب شاور من البث المباشر والتعليق والنشر لمدة 90 يوماً، وذلك بدعوى مخالفة معايير المحتوى الخاصة بالنشر.

4-1-2021: حذفت إدارة الموقع الاجتماعي (تيك توك)، حساب شبكة إخبارية فلسطينية بسبب نشرها فيديوهات الانتهاكات الإسرائيلية.

5-1-2021: أوقفت إدارة موقع فيس بوك  صفحة الصحفي الحر عامر عرفة (35 عاماُ) بدعوى وجود منشور على صفحته مخالف لمعايير النشر كما تم إغلاق  وتعطيل حسابات  خمسة صحفيين وهم محمود الحديدي ، رامي أبو طعيمة ، محمود اللوح ، صبا الجعفراوي،  شيرين خليفة سهر دهليز.

16-1-2021: إدارة  موقع الفيس بوك تعطل للمرة الثانية الحساب الشخصي للإعلامي د.عبد اللطيف القانوع.

 

 تفاصيل انتهاكات جهات فلسطينية خلال شهر يناير/ كانون ثاني2021

5-1-2021 : حظر بنك فلسطين حساب الأسير الصحفي "أسامة شاهين" من بلدة دورا في محافظة الخليل بالضفة الغربية المعتقل في سجن النقب الصحراوي و جمد حساب شاهين دون سابق انذار، وهو حساب شخصي قبل أن يكون حساب أسير، وعندما تم إيداع الراتب بحسابه أغلق من قبل البنك.

17-1-2021: أجّلت محكمة صلح خانيونس محاكمة الصحافي والمصوّر الحرّ إيهاب فسفوس للمرة الحادية عشرة، بتهمة "سوء استعمال شبكة الانترنت"، إلى الثامن من شهر شباط/ فبراير المقبل للنطق بالحكم.

31-1-2021: استدعى جهاز المباحث العامة في نابلس الصحفي في التلفزيون العربي عميد شحادة، وتم احتجازه والتحقيق معه على خلفيه منشورات له على الفيس بوك،  فيما تم اطلاق سراحه  بعد توقيفه في احد المراكز الأمنية التابعة للسلطة لساعات.

 

لجنة دعم الصحفيين

مكتب فلسطين

الاثنين 1 فبراير 2021