لجنة دعم الصحفيين (JSC) تعلن تضامنها مع جريدة الاخبار التي يتعرض موقعها لهجوم سيبراني وتطالب المعنيين بالتدخل لتأمين الحماية اللازمة للمواقع الإخبارية والإعلامية

2020-12-23 04:15

البيانات

تعلن لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) تضامنها مع جريدة الاخبار اللبنانية التي يتعرض موقعها منذ صباح 22 كانون الأول 2020 لهجوم سيبراني عطل قدرة الرواد والمتابعين على زيارته للاطلاع على تفاصيل الاخبار المنشورة. كما تدين هذا الهجوم الذي يشكل انتهاكا صارخا لحق الصحافة في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير ويعتبر محاولة مشجوبة لكم الأصوات وحرمان المواطنين من حقهم في الوصول الى المعلومات من مصادرها. 

ونشر مدير تحرير جريدة الاخبار الصحفي والكاتب بيار ابي صعب عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة كشف فيها عن "هجوم منسق عنيف" موضحا ان، ضغط الزوار، بحسب التقرير الاولي، وصل الى قرابة 600 مليون هجمة، مصدرها اميركا وروسيا واندونيسيا وتايلاند والبرازيل، ما يستبعد فرضية العمل الفردي. هناك جهة اشترت خدمات متخصصين في تعطيل المواقع". كما أشار الصحفي في" الاخبار" حسن عليق، الى تكرر الهجوم على موقع الصحيفة كلما نشرت اخباراً معينة حول دول معينة. 

ان اللجنة، اذ تطالب السلطات اللبنانية المعنية والجهات الدولية (وفي مقدمتها الاتحاد الدولي لحماية الصحفيين) بالتدخل السريع لحماية المواقع الصحفية والاخبارية وتقديم الدعم اللازم لها، كما لاجراء تحقيقات سريعة وشفافة لكشف المهاجمين وانزال العقوبات العادلة بحقهم، حيث ان الهجوم السيبراني وما ينتج عنه من حجب الكتروني يمنع عن المواطنين حق الوصول الى المعلومات من مصادرها ويحرم الاعلامي والصحفي من حقه في نقل الوقائع والاحداث، منعا للتعتيم الذي تجرمه المواثيق الدولية التي تكفل للجميع حرية الرأي والتعبير وحق الوصول الى المعلومات من مختلف المصادر الإعلامية.

 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا
الاربعاء 23 كانون الاول 2020