لجنة دعم الصحفيين تنظم ندوة حول تقصي الاخبار الكاذبة عبر المنصات الاخبارية تحدث فيها مسؤول خدمة تقصّي صحّة الأخبار بالعربية في "فرانس برس" (AFP)

2020-10-18 10:18

الأنشطة

بدعوة من لجنة دعم الصحفيين في جينيف (JSC)، عقدت ندوة حول "كيفية تقصي الاخبار الكاذبة عبر المنصات الاخبارية ومواقع التواصل" تحدث فيها الاستاذ خالد صبيح، مسؤول خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية في وكالة فرانس برس(AFP) عبر تطبيق "Zoom"، وبمشاركة مهتمين في الشأن الاعلامي والصحفي.

وخلال الندوة، شرح الاستاذ صبيح عن المبدأ المعتمد من قبل الوكالة لاعتبار الخبر الذي يتضمن معلومات خاطئة، نتيجة للالتباس او عن سوء نية وبهدف التضليل، خبرا كاذبا لا بد من وسمه والتنبيه منه، مؤكدا ان "خدمة تقصي صحة الاخبار" تمايز من خلال متابعاتها بين الجهات التي تتعمد التضليل وبين الجهات التي قد تقوم بنشر خبر "خاطئ" نتيجة التباس ما. واوضح ان الموقع الرسمي للوكالة وصفحة "في ميزان فرانس برس" تقدم نصائح عدة وسبلا توضيحية مبسطة للراغبين بالتحقق من اي خبر: سواء كان نصا، صورة، او مقطع فيديو، موضحا الالية المتبعة في كل حالة من هذه الحالات.

واكد للمتابعين ان "وسمة خبر كاذب"، بالاخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها فيسبوك وتويتر، ستحمل ضررا ملحوظا انتشار الصفحة وقدرتها على الوصول الى جماهيرها (Visibility, reach....). ولكن الوكالة ايضا مستعدة للتعاون مع الجهات التي تتقدم بطلب توضيح للخبر المنشور، حيث ان الحل ليس بحذف الخبر الكاذب، بل اجراء توضيحي يعتمد بعد التواصل معها (سواء كان التواصل عبر فيسبوك، تويتر، او البريد الالكتروني).

كما قدم نصائح عدة لمدراء الصفحات الاخبارية لتلافي الوقوع في "التباس" الاخبار الكاذبة، مفندا الجهود التي تقوم بها وكالة فرنس (AFP) واعتماد جميع فرقاء تقصي الحقائق على تزايد الوعي الاجتماعي، خصوصا بين الافراد المستقلين، للمساهمة في وقف بث الاخبار الكاذبة.

وختاماً، اجاب صبيح على تساؤلات واستفسارات بعض المتابعين.