لجنة دعم الصحفيين تستنكر احالة النيابة الاماراتية للاديبة ظبية خميس الى التحقيق على خلفية موقفها الرافض للتطبيع مع "اسرائيل"

2020-10-03 11:51

البيانات

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) ابلاغ النيابة العامة الاتحادية في ابو ظبي يوم الاثنين 29 ايلول 2020 الكاتبة والشاعرة والسفيرة السابقة في جامعة الدول العربية ظبية خميس المسلماني بضرورة حضورها للتحقيق معها على خلفية منشور لها رافض للتطبيع بين الامارات و"اسرائيل" على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرين ان في منشورها ما "يكدر الامن الوطني". كما تدين حظر الاطلاع على صفحتها على فيسبوك وكذلك المواقع الإلكترونية التي أشارت إلى خبر منعها من السفر من داخل الامارات العربية المتحدة. وتطالب السلطات المعنية ببيان واضح عن مصيرها وحالتها بعد تغيبها عن جميع مواقع التواصل الاجتماعي والقلق الذي اثاره "اختفاؤها" لدى متابعيها.

هذا وسبق ان استنكرت لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) منع الكاتبة والصحفية الاماراتية ظبية خميس من السفر من دبي الاماراتية الى القاهرة المصرية يوم السبت 26 ايلول 2020، بسبب موقفها الرافض للتطبيع القائم بين الامارات و"اسرائيل" بحسب ما نشرت على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث ناشدت المعنيين التدخل لحمايتها وحماية حريتها. وطالبت اللجنة السلطات المعنية بالتراجع عن القرار فورا ورفع اي حجر على اي من حقوقها السياسية والمدنية (ومنها حرية التنقل والسفر) بحق خميس، احتراماً لالتزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية الرأي والتعبير.

ان اللجنة تشدد على ضرورة احترام السلطات الاماراتية للحريات وتدعو الى وقف المحاكمة واسقاط جميع التهم والملاحقات القانونية بحق خميس. كما تطالب السلطات المعنية باحترام التزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي حرية الرأي والتعبير المكرسة بالاعلان العالمي لحقوق الانسان والمحمية بالقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الجمعة 2 تشرين الاول 2020