لجنة دعم الصحفيين تستنكر استمرار اعتقال الناشط السعودي رائف بدوي وتطالب باطلاق سراحه فورا واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه

2020-09-16 01:05

البيانات

 

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار اعتقال السلطات السعودية للناشط الاعلامي رائف بدوي جراء انتقاده لبعض ممارسات هيئات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتطالب باطلاق سراحه بشكل فوري والامتناع عن اتخاذ اي اجراءات مماثلة بحقه او بحق اي من الناشطين والصحفيين لما من شأنه ان يمس بحرية التعبير والصحافة والنشر. 

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل،  تشدد على ضرورة توقف السلطات المعنية عن مثل هذه الاجراءات حيث. كما تطالب السلطات المعنية باحترام حرية الرأي والتعبير التي تحميها القوانين المرعية الاجراء والاتفاقيات الدولية كما الاعلان العالمي لحقوق الانسان ، تشدد على ضرورة واهمية ان تقوم الاجهزة المعنية بدورها لتأمين سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وفق احكام القوانين والانظمة المرعية الاجراء، حفاظا على حق جميع افراد المجتمع بالحصول على المعلومات من مصدرها ومتابعة الاحداث. إنّ لجنة دعم الصحفيين تعتبر أنّ مثل هذه الأعمال وما ينتج عنها من تعرض للصحافيين أعمالاً مدانة بشكل مطلق وتدعو كافة الأطراف إلى اتخاذ كافة الإجراءات الآيلة إلى تحييد الصحفيين عن الصراع القائم وتأمين الحماية اللازمة لتمكينهم من أداء واجبهم المهني من نقل الأخبار والوقائع بشفافية وموضوعية واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين، طالما انهم يعملون ضمن حدود القانون والضوابط المرعية الاجراء. كما تطالب الجهات الامنية والقضائية باحترام الاصول القانونية لناحية بيان التهم وحق توكيل محام للدفاع وغيرها.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الثلاثاء 15 ايلول 2020