التقرير انتهاكات شهر أيلول 2019: أكثر من 92 انتهاكًا في فلسطين المحتلة

2019-10-01 12:39

التقارير

لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 92 انتهاكاً  ضد الحريات الإعلامية خلال سبتمبر المنصرم

تواصلت الاعتداءات الخطيرة على حرية الصحافة في الأراضي الفلسطينية خلال شهر سبتمبر/أيلول 2019، حيث رصدت لجنة دعم الصحفيين  أكثر من ( 92)  انتهاكاً من قبل السلطات الاسرائيلية بحق الصحفيين في محاولة  لإبعادهم عن مواصلة عملهم بكل مهنية ، فيما بلغت عدد الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية(9)  من الانتهاكات.

وتمثلت  اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي في استهداف الصحفيين بالرصاص المعدني وقنابل الغاز السام، ومنعهم وحرمانهم من السفر، و تعرضهم للضرب وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية، واعتقالهم  واحتجازهم ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث والفعاليات ومداهمة منازلهم ومصادرة أدواتهم الصحفية، عدا عن ازدياد حملات  اغلاق وحظر وحذف صفحات ومواقع الصحفيين والإعلاميين، تحت حجج واهية والتي تأتي بضغط من قبل الاحتلال على إدارات مواقع التواصل الاجتماعي لملاحقة المحتوى الفلسطيني.

92 انتهاكًا للاحتلال الإسرائيلي

وأفادت اللجنة خلال تقريرها الشهري، أن شهر أيلول/سبتمبر 2019 شهد (92 ) من الانتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، مستهدفاً الصحفيين لإخفاء عنجهيته وتوحشه تجاه المتظاهرين ولكي يقتل الصوت والصورة التي يقدمونها حية الى العالم.

وأوضح التقرير أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف وأصاب اكثر من ( 7) صحفيين خلال الشهر المنصرم،  توزعت الإصابات ،باستهداف  ثلاثة صحفيين خلل تغطيتهم مسيرات العودة في قطاع غزة، وأربعة آخرين خلال تغطيتهم  اعتداءات الاحتلال بالضفة الغربية.

فيما اعتقلت واحتجزت وابعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة(2 ) من  الصحفيات  بحق الإعلامية و الشاعرة والروائية وداد البرغوثي. 

وبين التقرير أن قوات الاحتلال  أجلت جلسات  لـ(4 ) من الصحفيين وهم  دارين الطاطور، ووداد البرغوثي مرتين متتاليتين، والإعلامية ميس ابوغوش.

إلى ذلك وثق التقرير، (1 ) حالة منع من السفر  للإعلامية مجدولين حسونة وحجزها والتحقيق معها لـ 6 ساعات.

في حين اقتحمت قوات الاحتلال منزل عدد (1 )  من الصحفيات بحق الإعلامية وداد البرغوثي وسط اعمال دهم وتفتيش.

إلى ذلك فرضت سلطات الاحتلال( 1) من الغرامة المالية قبل  أن تفرج عن الإعلامية وداد البرغوثي،  والذي اجبرها الاحتلال على ابعادها و الانتقال من منزلها والسكن بمفردها "ج" الخاضعة تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي كشرط  للافراج عنها فيما بعد.

وأشارت اللجنة الى انه  تم  تسجيل ( 2) حالة مضايقة داخل السجون  بحق الإعلاميات وهم ميس أبو غوش ووداد البرغوثي، وذلك من خلال التحقيقات القاسية والتي تستمر لمدة 12 ساعة  يعقبها تعذيب واهانة و حملة تنقلات من معتقل لآخر دون توفر ادنى خدمات صحية وغيرها للصحافيين ما تسبب الامراض وانتشارها بين صفوف المعتقلين.

و بسبب منشورات الصحافيين والنشطاء على الفيس بوك تعمدت إدارة الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، بضغط واضح من الاحتلال لملاحقة المحتوى الفلسطيني حيث تم حذف وحظر واغلاق ومنع منشورات وصفحات ومواقع لأكثر من (74) إعلاميا وصحافيا وناشطا على الاعلام الجديد .

انتهاكات فلسطينية

وبشأن الانتهاكات الداخلية الفلسطينية سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها عدد(9)   من الانتهاكات   وثقت اللجنة 7 حالات في الضفة المحتلة وحالتين في قطاع غزة.

حيث أجلت محكمة الصلح في رام الله النظر في قضية رامي سمارة ونائلة خليل  وما تبعها من قضية إغلاق مكتب صحيفة "العربي الجديد"   (4)  مرات.  

كما  منعت مخابرات السلطة الصحفي علاء شمالي من السفر لتسجل حالة منع (1) ، وقامت بحجز جواز سفره وتمزيقه لتسجل حالة انتهاك(1)، عدا عن اقتحام منزل شمالي وسط حالة من الرعب بين أهله، لتسجل حالة اقتحام(1).

وفي غزة، سجلت لجنة دعم الصحفيين  حالة احتجاز واعتقال(1)، وحالة تأجيل محاكمة واحدة(1).

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2019

1-9-2019: اعتقلت قوات الاحتلال، الدكتورة في دائرة الاعلام في جامعة بيرزيت  الشاعرة وداد البرغوثي بعد مداهمة منزلها في بلدة كوبر، وجاء اعتقالها  بعد ساعات من اعتقال نجلها كرمل أثناء عودته من الخليل.

2-9-2019:  قوات الاحتلال تحول الطالبة في جامعة بيرزيت ميس ابو غوش الى "تحقيق" المسكوبية  في زنزانة انفرادية، وإخضاعها للتحقيق والتعذيب يومياً لمدة 12 ساعة.

3-9-2019: إدارة الفيسبوك تستمر في انتهاكاتها ضد المحتوى الفلسطيني،  وتحذف 61 صفحة وموقعا منها:  اغلاق حساب الصحافية اسراء البحيصي،  حذف منشورات وتهدد بحذف  شبكة القدس الإخبارية بحذفها، حذف صفحة الحياة برس، حذف بث مباشر لكل من فهد أبو صبيح ومحمد شريتح، حظر للنشر لصفحة مركز اسرى فلسطين للدراسات، حذف صفحة يوميات بيت لحم الفلسطينية، تقييد وصول وعدم ظهور بحق صفحة شبكة فلسطين الإخبارية، حذف حساب معين الضبة، حسن اصليح، ومثنى النجار، وهاني الشاعر ، وداوود ابو الكاس، شبكة فلسطين الإخبارية، فهد أبو صبيح، احمد العاروري، الحياة برس، فلسطين الآن، الأقصى مباشر، المصور محمود بدر، الصحفي علي اشتية، سفيان جمجوم، عامر أبو عرفة، حمد طقاطقة، أنس قفيشة، محمد ثابت،  موقع مش هيك، أسامة عابدين، رامز عواد، أبو حمزة السخل، موقع أوون، محمد عتيق، أبو علي مصطفى، تقوع الحدث، أنين القيد، عناتا نيوز، تقدمي، رامي صالحي، معتصم سقف الحيط، راشد الشريف، صفية عمر، عمر العمور، جهاد القاضي، لمى خاطر، عبد القادر عقل، آثار نصر، صافيناز اللوح، بكر التركماني، واجد النوباني، علي اشتية، على نيوز، شبكة نبأ الإخبارية، جبريل عودة ثابت، مخيم النصيرات، شبطة صيدا اليوم، موقع مدينة رفح الصفحة الرئيسية، فخري الرنتيسي، ايمن وادي، اويس محمد، بيت فوريك أولا ، احمد الاغا، حذف صفحة مجموعة عائدون.

4-9-2019: قوات الاحتلال تعتدي على طاقم تلفزيون فلسطين، خلال تغطية صحفية في نابلس.

5-9-2019: إصابة المصور الصحفي أحمد الهندي بطلق مطاطي في اليد خلال تغطيته على الحدود الشرقية لمدينة غزة، ويعمل في مكتب سراج للخدمات الإعلامية.

7-9-2019:  حظر موقع التواصل الاجتماعي الـ "فيسبوك" صفحة الاعلامي الدكتور والكاتب الصحفي، خالد معالي من مدينة سلفيت لمدة شهر.

8-9-2019: حظّرت إدارة "فايسبوك"، صفحة الصحافي الحر احمد جلاجل.

8-9-2019: أجّلت المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة التداول حول قبول أو رفض المحكمة استئناف النيابة العامة الإسرائيلية قرار تبرئة المحكمة المركزية  للشاعرة دارين طاطور، الى موعد تحدده المحكمة في وقت لاحق.

8-9-2019: قرّرت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، تأجيل البتّ في قضية أستاذة الإعلام في جامعة بيرزيت الروائية والشاعرة وداد البرغوثي، بحجة أن هناك ملفاً سرياً ضدها.

9-9-2019: إصابة الصحفي عبد الرحمن يونس، برصاصة مطاطية في الرقبة خلال مواجهات عنيفة اندلعت ظهر اليوم، الاثنين، بين الشبان وجنود الاحتلال الاسرائيلي، على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، احتجاجا على استشهاد الأسير بسام #السائح.

11-9-2019: اصابة المصوّر الصحافي الحرّ محمد تركمان برصاصة معدنية مغلّفة بالمطاط أصابته في ساقه، خلال تغطيته إقتحام الجنود لبلدة بيزريت شمالي رام الله.

13-9-2019: استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الصحافي الحرّ زكريا بكير برصاصة معدنية مغلّفة بالمطاط أصابته في ذراعه الأيسر، مُخلفة رضوضاً وحروقاً، أثناء تغطيته مسيرات العودة شرقي قطاع غزة.

17-9-2019: حظرت إدارة موقع الـ"فيسبوك" صفحة الاعلامي الدكتور والكاتب الصحفي، خالد معالي من مدينة سلفيت للمرة الثانية  لحسابه الجديد خلال عشرة ايام  بعد حذفه  سابقا لمدة شهر على حسابه القديم.

17-9-2019: أجبرت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية،  الإعلامية في جامعة بيرزيت الروائية والشاعرة وداد البرغوثي،  بدفع كفالة مالية باهظة (ثمانية آلاف دينار أردني)، وبشروط قاسية تتضمن الإقامة في المنطقة المصنفة "ج" حسب اتفاقية أوسلو بمفردها كشرط للإفراج عنها حيث وصلت إلى بلدة الرام وهي بلدة مصنفة ج حسب إتفاقية أوسلو أي أنها خاضعة لأمن وإدارة سلطات الإحتلال الإسرائيلي بالكامل، بعد منعها من الوصول إلى بيتها في قرية كوبر شمال رام الله، أو الذهاب إلى جامعة بيرزيت حيث تدرس الإعلام هناك"، كما اشترطت المحكمة على البرغوثي عدم استخدام مواقع التواصل الإجتماعي وعدم الإدلاء بأي تصريح صحافي لوسائل الإعلام".

19-9-2019: محكمة الاحتلال العسكرية تمدد اعتقال طالبة الاعلام في جامعة بيرزيت ميس أبو غوش، لمدة 8 أيام وكانت قوات الاحتلال اعتقل أبو غوش في 29 أغسطس 2019 بعد مداهمة  منزلها في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة وهي شقيقة الشهيد حسين ابو غوش ".

19-9-2019: منعت السلطات الإسرائيلية، الصحافية في قناة "تي. آر. تي" التركية مجدولين حسونة من السفر عبر معبر الكرامة إلى الأردن، وهذه المرة الثانية التي يتم فيها منعها من السفر من قبل سلطات الاحتلال، حيث حاولت الشهر الماضي السفر إلى الاردن لكن تم احتجازها لساعات قبل منعي من السفر.

20-9-2019: إصابة المصور عبدالرحمن الكحلوت بعيار ناري بالقدمين، وهو مصور صحفي لوكالة شهاب الإعلامية. شرق غزة.

20-9-2019: إصابة الصحفي أحمد شاور مراسل تلفزيون فلسطين،  بعيار معدني باليد وبرضوض خلال قمع الاحتلال للمتظاهرين في كفر قدوم في قلقيلية.

24-9-2019:  أجّلت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية،  النظر في قضية أستاذة الإعلام في جامعة بيرزيت الروائية والشاعرة وداد البرغوثي، والتي تُحاكم بتهمة "التحريض" إلى 29 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، واجلت النظر في استئناف طلب محامي البرغوثي الذي يسمح لها بالانتقال إلى بيتها وممارسة عملها في الجامعة وحضور جلسات المحكمة في المحاكم العسكرية الإسرائيلية.

30-9-2019: إدارة الفيس بوك وبالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي تحذف منشورات وتمنع نشر عدد من الصحفيين والنشطاء من بينهم  الصحفيين أيمن أبو عرام، وفؤاد خفش، و أحمد حوشية، الصحفي عبد الله هواش، والصحافية نجد حسام، وصفحة نابلس مكس، وصفحة دورا سيتي، حذف صفحة النورس نت، وصفحة أخبار فلسطين لحظة بلحظة.

30-9-2019: إدارة الفيسبوك والانستغرام تحذف حساب الناشط سامح مناصرة بشكل نهائي.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2019

في الضفة:

8-9-2019: قرّرت محكمة الصلح في رام الله، تأجيل النظر في قضية الصحافي الحرّ رامي سمارة ومراسلة مركز "سكايز" في الضفة الزميلة نائلة خليل، بتهمة "القدح والتشهير"، إلى 15 أيلول.

10-9-2019: أجلت  محكمة الصلح في مدينة رام الله، النظر في قضية إغلاق مكتب صحيفة "العربي الجديد" إلى 22 تشرين الأول/أكتوبر المقبل بسبب عدم حضور شاهد الأمن الذي طلبته النيابة. وقالت مديرة مكتب "العربي الجديد" ومراسلة مركز "سكايز" في الضفة الغربية الزميلة نائلة خليل في افادة للجنة دعم الصحفيين أن هذه الجلسة رقم 18 في القضية المنظورة أمام المحاكم الفلسطينية منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة، وتمّ التأجيل إلى 22 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

15-9-2019: قرّرت محكمة الصلح في رام الله، رفض طلب مدير مركز إعلام النجاح غازي مرتجى الإستماع إلى خبير لتقدير الأضرار النفسية التي لحقت به، في قضية الصحافي الحرّ رامي سمارة ومراسلة مركز "سكايز" في الضفة الزميلة نائلة خليل، بتهمة "القدح والتشهير"،  وتأجيل الجلسة إلى 5 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

22-9-2019:  مخابرات سلطة رام الله تمنع الصحفي  علاء رزق شمالي (33 عاماً) من السفر   وتمنع تجديد جواز سفره بعد تمزيقه خلال هدم منزله في عدوا عام 2014 ، وفرضت المخابرات  حجز امني عليه  وداهمت منزله وترعب  من بداخله.

غزة:

10-9-2019: أجّلت محكمة صلح خانيونس التابعة للحكومة في قطاع غزة محاكمة الصحافي والمصوّر الحرّ إيهاب فسفوس بتهمة "سوء استعمال شبكة الانترنت" إلى الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. 

29-9-2019:  احتجزت أجهزة الامن بغزة ، الصحفي  هاني الاغا عضو المكتب الحركي المركزي للصحفيين في الاقاليم الجنوبية ومراسل راديو الشباب في غزة.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
1 تشرين الأول / أكتوبر 2019