تقرير الحريات الشهري: 51 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال كانون الثاني / يناير 2019

2019-02-04 11:54

التقارير

تقرير الحريات الشهري 
لجنة دعم الصحفيين: 51 انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال يناير المنصرم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية 2 من الصحفيين، واحتجزت واستدعت 8 صحفيين آخرين، بينما استهدفت 17 صحفياً وإعلامياً بإصابات مباشرة وغير مباشرة خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2019، في إطار اعتداءاتها وانتهاكاتها المستمرة ضد الحريات الإعلامية والصحفيين والإعلاميين في الأراضي الفلسطينية.

وأكّدت لجنة دعم الصحفيين في تقرير الرصد لشهر يناير/ كانون ثاني أنّه شهد 51 من الانتهاكات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، تمثلت في استهداف مباشر واعتقال واحتجاز للصحفيين والتحقيق معهم، وإطلاق الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز والضرب، ومنعهم بعنف من تغطية الأحداث  للمسيرات والفعاليات.

في حين سجلت 29 انتهاكاً من قبل جهات فلسطينية في الضفة وقطاع غزة.

اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي

وذكر التقرير أنّ الصحفيين الذين تمّ اعتقالهما هما: المسؤول الإعلامي في الأوقاف الإسلامية الصحفي فراس الدبس والصحفي عماد جبريل، وتمّ الإفراج عنهما بعد القمع والاحتجاز.

كما احتجزت قوات الاحتلال واستدعت 8 صحفيين، هم: علي ياسين، محمد العاروري، فراس الدبس، محمد التركمان، سعيد ركن، خالد صبارنة، معتصم سقف الحيط وعماد جبريل.

في حين جدّد الاحتلال اعتقال وإصدار حكم لعدد 5 من الصحفيين، هم: أسامة شاهين، محمد منى، وتمديد اعتقال مرتين للصحفي سامح مناصرة، وأصدرت حكم بالسجن الفعلي بحق الصحفي أحمد العرابيد.

فيما أُصيب 17 صحفياً بينهم 10 صحفيين في قطاع غزة خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية، واستهدافهم بإصابات مباشرة وغير مباشرة جراء إطلاق الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام، فيما استهدفت واعتدت على 7 صحفيين من الضفة والقدس المحتلتين.

إلى ذلك كشف التقرير الشهري عن حظر وحذف 3 حسابات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتشويش وخرق حالة واحدة بحق إذاعة الشعب في غزة.

كما منعت قوات الاحتلال الصحفيين من التغطية وممارسة عملهم المهني والتي سجّلت عدد 7  من الحالات، عدا عن اقتحام عدد 3 من منازل الصحفيين، ومصادرة معدات أجهزة عدد 3، وأجبرت عدد 2 من الصحفيين على دفع غرامة مالية قبل أن تفرج عنهم.

اعتداءات داخلية فلسطينية

وفي جانب الإعتداءات الداخلية الفلسطينية والتي بلغت 29 من الانتهاكات توزعت في 23 انتهاك في الضفة المحتلة، و6 في قطاع غزة، والتي جاءت جراء اعتقال واستدعاء واحتجاز أجهزة أمن السلطة لـ 9 صحفيين، واقتحام منازل 4 صحفيين، والذي تمّ خلال الاقتحام والمداهمة مصادرة عدد 7 من الأجهزة والمستلزمات الشخصية للصحفيين، عدا عن فرض غرامة المالية لعدد 3 من الصحفيين قبل الإفراج عنهم.

وفي قطاع غزة، استدعى جهاز الأمن الداخلي عدد 3 من الصحفيين، واحتجاز 1، فيما سجّل عدد 2 اقتحام وتحطيم بعدما اقتحم ملثمون مجهولون مبنى الإذاعة والتلفزيون الفلسطيني في غزة.


انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

نوع الانتهاك العدد
اعتقال واحتجاز واستدعاء 10
تمديد وتأجيل وإصدار حكم اعتقال 5
استهداف واعتداء 17
منع من التغطية  7
اقتحام 3
تشويش على إذاعات وحظر مواقع 4
فرض غرامة مالية 2
مصادرة معجات وأدوات صحفية 3

 

الانتهاكات الداخلية الفلسطينية:

نوع الانتهاك العدد
اعتقال واحتجاز واستدعاء 13
اقتحام ومداهمة وتفتيش 6
مصادرة معدات 7
فرض غرامة مالية 3

 

 

 

تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2019

1-1-2019: اقتحمت قوات الاحتلال منزل الصحفي الحر علاء الريماوي في مدينة رام الله، وأحدثت تخريبًا واسعًا في محتوياته، وصادرت جهاز حاسوبه وهاتفه المحمول بالإضافة إلى مبلغ من المال.

3-1-2019: أُصيب الصحفي بكر عبد الحق مراسل تلفزيون فلسطين برصاصة مطاطية في قدمه خلال تغطيته اقتحام الاحتلال للمنطقة الشرقية داخل مدينة نابلس.

4-1-2019: أُصيب مصوّر وكالة "شهاب" محمد عاطف العربيد، ومصور وكالة "حنظلة" الإخبارية محمد زعرب، بقنابل الغاز المسيل للدموع، أثناء تغطيتهما لأحداث مسيرات العودة شرق قطاع غزة.

4-1-2019: أُصيب الصحفي معين الضبة بقنبلة غاز انفجرت في صدره، خلال تغطيته المباشرة لمسيرات العودة في منطقة ملكة شرق غزة.

4-1-2019: أُصيب الصحفي أحمد الحلبي مراسل وكالة كنعان الإخبارية بعيار مطاطي في الرأس.

7-1-2019: احتجزت قوات الاحتلال مصوّر تلفزيون "فلسطين" علي ياسين ساعتين، في مركز الشرطة في مستوطنة معاليه أدوميم، بعد وصوله إلى الخان الأحمر لتغطية حدث احتفالي.

7-1-2019: اعتقلت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤول الإعلامي في الأوقاف الإسلامية الصحفي فراس الدبس، أثناء تواجده في شارع نابلس بالمدينة، بتهمة "التحريض" عبر الفايسبوك ضد ضابط شرطة إسرائيلي، وأطلقت سراحه في اليوم التالي بشروط.

‬‬7-1-2019: أُصيب المصور الصحفي حمزة شلش، بيده خلال تغطيته للمواجهات مع قوات الاحتلال قرب مخيم الأمعري.

10-1-2019: أُصيب المصور الصحفي محمد تركمان برصاصة مطاطية في القدم خلال تغطيته مواجهات حي الماصيون في رام الله.

11-1-2019: أُصيب المصور الصحفي التابع للوكالة الفرنسية للأنباء، حسني صلاح (25 عامًا)، بقنبلة غاز بشكل مباشر في الوجه، أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق محافظة دير البلح.

11-1-2019: أُصيب المصور الصحفي التابع لموقع جلوبال نيوز، حسين عبد الجواد حسين كرسوع (44 عامًا)، بقنبلة غاز بشكل مباشر في الوجه، أثناء تغطيته فعاليات مسيرات العودة شرق محافظة غزة.

11-1-2019: احتجزت قوات الاحتلال المصور الصحفي محمد العاروري في قرية راي كرر قضاء رام الله في الضفة المحتلة ومنعته من التغطية.

11-1-2019: أُصيب مصوّر وكالة "الصحافة الفرنسية" جعفر اشتية، بقنبلة غاز أصابته في قدمه، خلال تغطيته للمواجهات التي اندلعت بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين في قرية كفر قدوم.

14-1-2019: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين من دخول مسجد الأقصى لتغطية الأحداث بداخله.

16-1-2019: استدعت قوات الاحتلال مع سؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى الصحفي فراس الدبس، وحققت معه في مركزها في المسكوبية في القدس.

17-1-2019: سلطات الإحتلال تُفرج عن الصحفي حسين شجاعية بعد 37 يوماً من الإعتقال تعرض خلالها للتحقيق في مركز "بتاح تكفا".

17-1-2019: محكمة الاحتلال تُمدد للمرة الرابعة على التوالي اعتقال الصحفي سامح محمد مناصرة (32 عامًا) من عزبة الجراد شرق محافظة طولكرم، وذلك حتى الأحد القادم.

18-1-2019: أُصيب مراسل قناة "الميادين" أحمد غانم، والمصوّر الحرّ محمد أبو قادوس بقنابل الغاز المسيّل للدموع، وأُصيب كلاً منهما بواحدة في ساقه، أثناء تغطيتهما أحداث مسيرات العودة شرق قطاع غزة، فيما أُصيب المصوّر الحرّ رائد حماد بحالة اختناق.

20-1-2019: احتجزت القوات الإسرائيلية كلاً من مصوّر وكالة "رويترز" محمد تركمان، ومصوّر التلفزيون الإيراني خالد صبارنة، ومصوّر "شبكة قدس الإخبارية" معتصم سقف الحيط، ومنعتهم من تغطية المواجهات التي اندلعت بين الاحتلال وبين شبان فلسطينيين في مدينة نابلس.

20-1-2019: مدّدت محكمة الاحتلال اعتقال الصحفي الأسير سامح مناصرة، حتى الخميس المقبل. ومن المقرر أن تعقد محكمة الاحتلال جلسة لها الخميس، للنظر في اعتقال الصحفي مناصرة.

21-1-2019: احتجزت القوات الإسرائيلية، المصوّر الحرّ سعيد ركن في مركز الشرطة في المسكوبية مدة خمس ساعات واعتدت عليه بالضرب المبرّح باستخدام المسدسات، إثر منعها احتفالاً في القدس وطردها الصحفيين منه.

22-1-2019: اخترقت موجات تشويش إسرائيلية تردّد إذاعة صوت "الشعب" المحلية التي تبثّ من مدينة غزة، أثناء تغطيتها حملة تضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجن عوفر.

24-1-2019: محكمة الاحتلال تُجبر الصحفي سامح مناصرة بدفع غرامة ماليه عليه بقيمة 2000 شيكل قبل الإفراج عنه.

25-1-2019: الفيسبوك يستمر في حملته ضد المحتوى الفلسطيني ويحذف صفحة فلسطين بوست للمرة الثانية على التوالي، ويحظر الناشط الفلسطيني رضوان الأخرس.

25-1-2019: أُصيب مصوّر وكالة "شمس نيوز" المحلية في غزة حسن الجدي بقنبلة غاز أصابته في ركبته سببت له حروقًا، أثناء تغطيته مسيرات العودة شرق مخيم البريج في قطاع غزة. 

25-1-2019: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي عماد جبريل خلال تغطية مواجهات بلدة تقوع في بيت لحم، وتمّ الإفراج عنه بعد ساعات من القمع والاحتجاز.

25-1-2019: أُصيب الصحفيين علي العبد وعبد الحفيظ الهشلمون بالاختناق جراء إطلاق القنابل الغازية بشكل مباشر على الصحفيين خلال تغطيتهم مواجهات بلدة تقوع شرق بيت لحم.

25-1-2019: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين من تغطية مواجهات تقوع شرق بيت لحم.

25-1-2019: محكمة الاحتلال الإسرائيلية تصدر حكمًا بالسجن الفعلي بحق الأسير الصحفي أحمد مجدي العرابيد لمدة 4 سنوات وثمانية أشهر وغرامة مالية مقدارها 20 ألف شيكل، وكان الاحتلال قد اعتقل العرابيد في 2 شباط/فبراير 2018 عقب مداهمة منزله في رام الله.

26-1-2019: محكمة "عوفر" العسكرية تُصدر قرارًا بتجديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة على التوالي بحق الأسير المحرر والناشط الصحفي أسامة حسين شاهين (35عامًا)، من سكان بلدة دورا بالخليل المحتلة وذلك لمدة 4 أشهر.

29-1-2019: الاحتلال يقتحم منزل الصحفي علي سمودي في جنين ويعتقل نجله الطالب الجامعي محمد سمودي.

30-1-2019: جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري للصحفي الأسير محمد أنور منى (37 عامًا) من مدينة نابلس وذلك لمدة ستة شهور أخرى، ويقبع في سجن مجدو، وكان من المفترض أن يفرج عنه قبل التجديد بيوم واحد، واعتقلت قوات الاحتلال الصحفي محمد، في الأول من آب/أغسطس من العام الماضي 2018، بعد مداهمة منزله بنابلس.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية فلسطينية خلال شهر يناير/ كانون ثاني 2019

1-1-2019: جهاز الأمن الوقائي يعتقل الصحفي معتصم سقف الحيط أثناء تواجده على دوار الشهداء في المدينة لتغطية فعالية إيقاد ما يُسمى بشعله الثورة وانطلاقة حركة فتح.

3-1-2019: استدعى المكتب الإعلامي لوزارة الداخلية في قطاع غزة، الصحفية في موقع "بوابة الهدف" الإلكتروني هدى بارود على خلفية تقرير صحافي أعدّته عن ضحايا الاغتصاب في إطار العائلة الواحدة. 

4-1-2019: اقتحم ملثمون مجهولون مقر تلفزيون فلسطين في غزة والاعتداء على العاملين والقيام بتحطيم كاميرات المراقبة وتكسير بعض المعدات. والأجهزة الخاصة بالتلفزيون، كما اعتدوا على العاملين المتواجدين هناك.

6-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في مدينة نابلس الإفراج عن مصوّر "شبكة قدس الإخبارية" معتصم سقف الحيط، بكفالة مالية بقيمة ألفي دينار أردني، بعد اعتقاله بتهمة "ذم السلطة العامة"، أثناء تغطيته وقائع إضاءة شعلة انطلاقة حركة "فتح" في مدينة نابلس شمال الضفة.

6-1-2019: الأمن الوقائي في رام الله يقتحم منزل الصحفيين أمير، وأيمن أبو عرام في بلدة بير زيت ومحاولته إطلاق النار داخل المنزل في منتصف الليل.

6-1-2019: احتجز جهاز الأمن الداخلي في مدينة غزة، المدير التنفيذي لنقابة الصحافيين في غزة لؤي الغول، بعد استدعائه للمرة الثانية للتحقيق.

6-1-2019: احتجز جهاز الأمن الداخلي في غزة، الصحفي الحرّ صلاح أبو صلاح، على خلفية منشوراته على الفايسبوك، وتمّ إطلاق سراحه في اليوم التالي.

6-1-2019: أفرج جهاز الأمن الداخلي في غزة، عن المدير التنفيذي لنقابة الصحافيين في غزة لؤي الغول، بشرط العودة في اليوم التالي لمتابعة التحقيق معه.

7-1-2018: اعتقل جهاز الأمن الوقائي في رام الله الصحفي محمود أبو هريش والصحفي أيمن أبو عرام حيث أعلن من جهته الإضراب المفتوح عن الطعام منذ لحظة اعتقاله.

8-1-2019: اعتقلت أجهزة أمن السلطة في نابلس الأسير المحرر والمعتقل السياسي السابق الصحفي معتصم سقف الحيط، يُذكر أنّه تعرض قبل أيام لاعتداء من المستوطنين وجنود الاحتلال.

8-1-2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية الصحفي زيد مصطفى أبو عرة من بيته الليلة الساعة الواحدة بعد منتصف الليل بعد تفتيش المنزل والعبث به ومصادرة اللاب توب والجوال وذاكرة الكاميرا.

12-1-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، مصور "فضائية النجاح" حازم ناصر بعد اقتحام منزله في مدينة طولكرم وقامت بمصادرة هاتفه وحاسوبه المحمول.

15-1-2019: جهاز الأمن الوقائي يحتجز الصحفي معتصم سقف الحيط خلال تغطيته مسيرة رافضة لقانون الضمان الاجتماعي في رام الله ومن ثم تفرج عنه.

16-1-2019: أمن السلطة يعتدي على الصحفي "محمد قاروط ادكيدك" ويمنعه من تغطية المسيرات الرافضة لقانون الضمان الاجتماعي.

16-1-2019: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في الخليل، مراسل وكالة "قدس برس انترناشيونال للأنباء" الصحفي يوسف الفقيه، بعد دهم منزله ومن دون معرفة الأسباب، وقاموا بمصادرة جهاز حاسوبه وهاتفه النقال، واقتادوه إلى جهة مجهولة، ولم يُعلم سبب الاعتقال.

16-1-2019: رفضت محكمة الصلح في طوباس، طلب إخلاء سبيل مراسل وكالة "قدس برس" الصحفي زيد أبوعرة، الذي اعتقل بتاريخ 31 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بتهمة "جمع أموال بطريقة غير مشروعة".

18-1-2019: فرضت محكمة الصلح في طوباس غرامة مالية على الصحفي زيد أبو عرة مراسل وكالة "قدس برس" قيمتها 2000 دينار أردني وإخلاء سبيله، وكانت قد وُجّهت إليه تهمة "جمع أموال لجميعات غير مشروعة".

20-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في مدينة الخليل تمديد اعتقال مراسل وكالة "قدس برس انترناشيونال للأنباء" الصحفي يوسف الفقيه، 7 أيام بتهمة إثارة النعرات الطائفية، استناداً إلى قانون الجرائم الإلكترونية.

20-1-2019: قرّرت محكمة الصلح في مدينة رام الله، تأجيل محاكمة مديرة مكتب صحيفة "العربي الجديد" ومراسلة "سكايز" في الضفة الغربية نائلة خليل، للمرة السادسة على التوالي، والتي تُحاكم بتهمتَي "مزاولة العمل الصحافي من دون ترخيص" و"الإساءة إلى السلطات والقدح والذم"، إلى 26 آذار/مارس المقبل.

22-1-2019: احتجز جهاز المخابرات في نابلس الصحفي عمير إستيتية لعدة ساعات بعد استدعائه.

23-1-2019: تواصل أجهزة السلطة الأمنية رفضها الإفراج عن الصحفي يوسف الفقيه مراسل وكالة قدس برس إنترناشونال من دورا الخليل جنوب الضفة الغربية، بعد أن مدد محكمة الصلح توقيف الصحفي الفقيه 7 أيام بعد أن طلبت النيابة تمديد توقيفه لـ 15 يومًا، بتهمة إثارة النعرات الطائفية استنادًا لقانون الجرائم الإلكترونية.

27-1-2019: مددت محكمة صلح رام الله التابعة للسلطة الفلسطينية، اعتقال الصحفي يوسف فقيه، مدة 14 يومًا جديدة، بدعوى استكمال التحقيق، كما تمّ نقله إلى سجن "بيتونيا" غربي رام الله "بشكل مفاجئ".

31-1-2019: الأمن الوقائي يُفرج عن الصحفي يوسف فقيه، مراسل "قدس برس" في الخليل بعد اعتقال دام 14 يومًا، عقب دفع غرامة مالية نقدية قيمتها 500 دينار أردني.

مرفق فيديو يلخص الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر كانون الثاني/يناير 2019:

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
1 شباط / فبراير 2019