مؤتمر إطلاق عمل اللجنة في سوريا

2018-11-20 02:39

الأنشطة

لجنة دعم الصحفيين تعقد مؤتمرها الصحفي الأول لإطلاق عملها في سوريا

عقدت لجنة دعم الصحفيين مؤتمرها الأول في مركز الثقافي العربي، كفر سوسة، دمشق، أطلقت خلاله عملها في سوريا، وذلك مساء يوم الأحد الواقع في تاريخ 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2018. وقد حضر المؤتمر عدد من الزملاء الإعلاميين والصحفيين وممثلين عن الوسائل الإعلامية السورية.

وقد تضمن الحفل كلمة لكل من رئيس اتحاد الصحفيين الأستاذ موسى عبد النور، نائب عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتورة نهلة عيسى، واختُتم بكلمة لممثلة اللجنة في سوريا الأستاذة ماريا درويش.

وأوضحت الأستاذة ماريا درويش ممثلة لجنة دعم الصحفيين في سوريا أنّ من أسباب تأسيس اللجنة في سوريا هو تخفيف الأعباء عن الصحفيين وتبديد العقبات ودعم ومساعدة الصحفيين وعوائلهم عند الحاجة وتكريم الأعضاء المتميزين.

ومن جهته رئيس اتحاد الصحفيين موسى عبد النور أكد خلال المؤتمر أن الاتحاد هو الجهة التي تمثل الصحفيين في سورية ومنفتح على التعاون مع اللجنة وأنشطتها التي تخدم الصحفيين ضمن اتفاق او بروتوكول تعاون.

ورأت الدكتورة نهلة عيسى، نائب عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق، أنّ الإعلام يعتبر المهنة الأكثر خطراً، مشيرةً إلى أنّ أدوات الإعلام تحتاج لمزيد من التطوير والعمل.

كما تخلل الحفل عرض لفيلمين قصيرين، تتناول المادة المصورة الأولى بعض مشاهد من المخاطر التي يتعرض لها الصحفيون في سوريا ما أدى إلى مقتل البعض وإصابة واختطاف واحتجاز آخرين وذلك أثناء قيامهم بواجبهم الصحفي في نقل واقع أحداث الحرب إلى عامة الجمهور. وتناولت المادة المصورة الثانية فيديو تعريفي عن لجنة دعم الصحفيين وأهدافها إضافة إلى نطاق عملها وأهميتها لاسيما في العالم العربي.

وفي الختام، تأمل اللجنة أن يُشكل هذا المؤتمر خطوة أولى لتفعيل عملها ونحو الإعلاء بالإعلام السوري وتأهيل الصحفيين في مواجهة المخاطر أثناء قيامهم بعملهم الميداني.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
20 تشرين الثاني / نوفمبر 2018