اختتام ورشة: حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني

2018-04-26 11:18

الأنشطة

لجنة دعم الصحفيين والصليب الأحمر يختتمان ورشة حول حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني

عقدت لجنة دعم الصحفيين في فلسطين بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وعلى مدار يومين، ورشة عمل في القانون الدولي الإنساني وحماية الصحفيين.

أكّد منسق لجنة دعم الصحفيين في فلسطين، الأستاذ صالح المصري، أهمية أن يتعرف الصحفيون الفلسطينيون على القانون الدولي والإنساني والسلامة المهنية في الميدان نظرًا للانتهاكات الكبيرة التي يتعرضون لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكّد الأستاذ المصري خلال اختتام ورشة العمل التي تنظمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع لجنة دعم الصحفيين بعنوان: "القانون الدولي الإنساني وحماية الصحفيين"، بمشاركة ٢٠ مؤسسة صحفية محلية في غزة، أنّ هناك أخطاء كبيرة يقع فيها الزملاء الصحفيين أثناء التغطية الميدانية يجب أن يتم تفاديها حرصًا على سلامتهم.

وتضمنت ورشة العمل التعرف على القانون الدولي الإنساني والحماية التي يكفلها للصحفيين بحكم كونهم مدنيين وآليات عمل طواقم الصليب والهلال الأحمر واستجابتهم للأوضاع الحالية في قطاع غزة.

حلّ المصور خليل حمرة ضيفًا على الورشة لمشاركة خبراته في الميدان مع المتدربين لاسيما حول السلامة المهنية للصحفيين أثناء التغطية من الميدان.

وأكدت الناطقة الإعلامية باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأستاذة سهير زقوت، أنّ الورشة تهدف لنشر وزيادة المعرفة بالقانون الدولي الإنساني ومبادئ الإعلام الإنساني، وأهمية احترام الكرامة الإنسانية أثناء النزاعات المسلح وأوضاع العنف الأخرى.

وأشارت أنّ اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل لزيادة الوعي لدى الصحفيين لاسيما الذين يعملون في الميدان والمناطق الساخنة بهدف المساعدة في تعزيز حماية حياة البشر، والحفاظ على القيم الإنسانية، والحد من تعريض الضحايا للأذى.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
26 نيسان 2018