الاحتلال يعتقل ثمانية صحفيين ويصيب 3 آخرين

2020-02-05 05:11

التقارير

أكدت لجنة دعم الصحفيين، أنّ قوات الإحتلال "الإسرائيلي" واصلت اعتداءاتها على الصحفيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال شهر تموز/ يوليو2016.

وأوضحت اللجنة، خلال رصدها لانتهاكات الاحتلال خلال شهر يوليو الماضي، أنّ هناك استهداف واضح للصحفيين من قبل قوات الاحتلال، والتي تحاول منعهم من أداء واجبهم المهني في تغطية اعتداءاتها المتواصلة على الشعب الفلسطيني منذ عقود، من أجل إخفاء حقيقة ممارساتها بحق الشعب الفلسطيني المنافية للقانون الدولي، وحقوق الإنسان.

وسجلت لجنة دعم الصحفيين 47 انتهاكاً بحق الصحفيين والإعلاميين، تمثلت في اعتقال 8 صحفيين تم الإفراج على غالبيتهم، وهم: أمجد عرفة، فيصل الرفاعي من القدس المحتلة، محمود عبد الغني، كامل برهم القدومي تم اعتقاله مرتين من كفر قدوم بقلقيلية، خالد صبارنة، عماد برناط وهيثم الخطيب من رام الله.

وخلال عمليات الإعتقال رصدت اللجنة خلال شهر يوليو المنصرم، 3 حالات مداهمة واقتحام لمنازل الصحفيين، وهم: محمد سمرين، فيصل الرفاعي وتم اقتحام منزله مرتين وعاثت بهما فسادا، كما اقتحمت غرفة الأسير مالك القاضي وهددته، إلى ذلك صادرت سلطات الاحتلال معدات الصحفيين خلال الإقتحامات وعددها 2.

إلى ذلك، احتجزت قوات الاحتلال 5 الصحفيين، وهم: الصحفي محمود أبو يوسف، كاميرتين وسيارتين لطاقم تلفزيون فلسطين، كما مددت اعتقال الصحفي أديب الأطرش، وأجّلت محاكمة الصحفية سماح دويك.

وإمعاناً من قبل سلطات الاحتلال في الإعتقال غير القانوني، ثبتت اعتقال 3 صحفيين، وهم: عمر نزال، أديب الأطرش، سماح دويك، فيما استدعت 3 صحفيين، وهم: أمجد عرفة، فيصل الرفاعي، فراس الدبس.

في حين أصدرت سلطات الاحتلال  قرارًا بإبعاد صحفيين إثنين مقدسيين عن مدينة القدس، ظنًا منها أنهم العقبة أمام تغيير الواقع في المسجد الأقصى، وهما: أمجد عرفة وفراس الدبس، في محاولة جائرة هدفها التخويف والإرهاب والعقاب وإسكات أصواتهم عن نشر الحقيقة لمخالفات الإحتلال للقانون الدولي وتدمير المقدسات الفلسطينية.

فيما واصلت قوات الاحتلال اعتداءاتها على الصحفيين خلال تأدية مهامهم الصحفية والإعلامية، حيث أصيب 4 صحفيين، وهم: راضي كرامة، رائد الشريف من الخليل، وجموع من الصحفيين أصيبوا بحالات اختناق من الغاز السام في المسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.

ووثّقت اللجنة 9 حالات منع تغطية للصحفيين وعرقلة تأدية مهامهم، وهم: محمود أبو يوسف، الصحفية فداء نصر، جميل سلهب، نادر بغداسي، ومنع الصحفي محمد القيق من السفر لحضور مؤتمر فلسطين بتركيا، كما أصدرت سلطات الإحتلال قرارًا بمنع الصحفيين التي تقل أعمارهم عن 30 عامًا من تغطية الأحداث في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، ومنع الطواقم الصحفية من تغطية أعمال الهدم التي شرعت بها جرافات الإحتلال لأحد عشر مبنى ملاصق لجدار الضم بالقدس المحتلة، ومنع وعرقلة عمل الصحفي علي دار لتغطية مسيرة نعلين قرب رام الله، وحجب فضائية وكالة معا على الأسرى في سجون الاحتلال.

إلى ذلك تعرض الصحفي الأسير مالك القاضي لانتهاكين والتعذيب والإهانة في سجون الإحتلال ما دفعه إلى خوض الإضراب عن الطعام إحتجاجًا على ممارسات الاحتلال العنجهية بحقه واعتقاله إدارياً.

كما وثّقت اللجنة انتهاكين بحق الصحفيين مجاهد السعدي وأحمد البيتاوي وإجبارهما على دفع غرامة مالية قبل أن يتم الإفراج عنهما خلال شهر يوليو/تموز.

إلى ذلك وتنفيذاً لتقييد الحرية الإعلامية، قامت إدارة الفيس بوك بتحريض من الإحتلال الإسرائيلي بإغلاق صفحة الفيس بوك لصحيفة فلسطين دون سابق إنذار، كما أغلقت العديد من صفحات الإعلاميين في الكتلة الإسلامية، بحجة التعامل مع منظمات إرهابية.

وبشأن إنتهاك لحرية العمل الصحفي من جهات داخلية؛ سجّلت لجنة دعم الصحفيين 6 انتهاكات وما تمّ رصده، اعتقل أمن السلطة في الضفة المحتلة صحفيين اثنين، وهما: محمد أبو جحيشة و محمد خبيصة، ومداهمة منزل الصحفي خبيصة ومصادرة جهاز الحاسوب وبعض الملفات، ومنع عقد مؤتمر صحفي، وتجاهل حقوق الصحفيين الغزيين العاملين في جريدة الحياة الجديدة في قطاع غزة.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر يوليو/ تموز لعام 2016:

1/7/2016: أصيب الصحفي راضي كرامة، من الخليل، بقنبلة أسفنجية في رأسه، وقنبلة غازية أطلق جنود الاحتلال صوبه أفقدته القدرة على التنفس، إضافة إلى إصابته برضوض وكدمات كبيرة جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل قوة عسكرية "إسرائيلية" في منطقة "بئر الحمص" شمال شرق بيت لحم ويعمل مقدمًا للبرامج في إذاعة "النجوم" بمدينة الخليل.

1/7/2016: أصيب الصحفي رائد الشريف، مراسل فضائية "الغد العربي" ومقدماً للبرامج في إذاعة "النجوم"، في مدينة الخليل، برضوض وكدمات كبيرة واختناق، جراء الإعتداء عليه بالضرب المبرح بالعصي والهراوات وأعقاب البنادق، والرّكل بالأقدام، أثناء قيامه بالتغطية الإخبارية قرب حاجز "مزموريا"، بمحاذاة قريتي الخاص والنعمان شرق بيت لحم.

1/7/2016: صادر جنود الإحتلال كافة المقتنيات التي بحوزته الصحفيين راضي كرامة ورائد الشريف بعد الإعتداء عليهما، وإجبارهما على رفع ملابسهما، وإطلاق وابل من القنابل الغازية للمرة الثانية عليهما فور خروجهما من المكان، ما ضاعف من حالات الإختناق التي يعانيها.

1/7/2016: استدعت قوات الإحتلال الإسرائيلي الصحفي أمجد طاهر عرفة، 36 عامًا، من بلدة سلوان بالقدس المحتلة، للتحقيق معه بعد موعد الإفطار ومن ثم أخلت سبيله.

2/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال الصحفي أمجد طاهر عرفة، 36 عامًا، بعد اقتحام منزله في حي رأس العامود ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى فجرًا، وحولته إلى مركز تحقيق وتوقيف في مدينة القدس.

5/7/2016: أبعدت سلطات الإحتلال المصور الصحفي أمجد عرفة، من سكان القدس المحتلة، عن المسجد الأقصى حتى الحادي والعشرين من الشهر الحالي، كشرط لإخلاء سبيله والإفراج عنه من سجون الإحتلال، بعد استدعائه للتحقيق بأحد مراكز شرطة الإحتلال في القدس ومن ثم أفرجت عنه.

8/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال المصور الصحفي محمود فوزي عبد الغني من وكالة "رام سات"، خلال تغطيته لمسيرة كفر قدوم، ومن ثم تم الإفراج عنه بتأمين من الإرتباط العسكري الفلسطيني في قلقيلية.

8/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال المصور الصحفي كامل مفيد برهم القدومي، مراسل تلفزيون نابلس خلال تغطيته لمسيرة كفر قدوم في قلقيلية، ومن ثم تم الإفراج عنه بتأمين من الإرتباط العسكري الفلسطيني.

11/7/2016: مددت محكمة الإحتلال إعتقال أديب بركات الأطرش حتى يوم 13/7/2016، وذلك على ذمة التحقيق، وكان الإحتلال قد اعتقل الصحفي الأطرش بتاريخ 20/6/2016. يشار إلى أن الأسير الأطرش صحفيٌ وباحث إعلامي من مدينة الخليل.

12/7/2016: ثبت الإحتلال الإسرائيلي الإعتقال الإداري بحق الصحفي عمر نزال، 55 عاماً، لمدة أربع اشهر، حتى الثلث الثاني من شهر آب/أغسطس المقبل مدير عام شركة كلاكيت للإعلام والإتصال-منتج ومخرج أفلام وتقارير تلفزيونية، والذي اعتقل بتاريخ 23/4/2016 خلال سفره على معبر الكرامة.

12/7/2016: أجّلت محكمة الإحتلال، محاكمة الصحفية سماح دويك، 25 عامًا، دون تحديد أي موعد لجلسة النطق بالحكم عليها بتهمة التحريض عبر مواقع التواصل الإجتماعي، واعتقلت سماح عقب دهم منزل عائلتها في حي "رأس العامود" ببلدة سلوان، شرقي مدينة القدس المحتلة، وذلك في الـ10 من نيسان/أبريل الماضي، وهي تقبع حالياً في سجن "هشارون".

13/7/2016: أغلقت إدارة الفيس بوك بتحريض من الاحتلال الإسرائيلي صفحة صحيفة فلسطين دون سابق إنذار بحجج أنها تتعامل مع منظمات إرهابية.

13/7/2016: أقدمت إدارة الفيس بوك بإغلاق جماعي وتعطيل شامل لعدد كبير من الحسابات الشخصية للإعلاميين المشرفين ومدراء صفحة الكتلة الإسلامية بمختلف المواقع التعليمية "مدارس – جامعات – كليات – محافظات" بالرغم من إهتمامها الواضح بنشر كل ما يخص المسيرة التعليمية.

13/7/2016: منع مستوطنين إسرائيليين دخول الصحفي العربي نادر بغداسار، ويعمل في القناة العاشرة التلفزيونية العبرية، من الدخول إلى باحة حائط (البراق)، وقال له أحد العاملين في الموقع أنّ "الدخول ممنوع على العرب".

14/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال الإسرائيلي المصور الصحفي كامل برهم القدومي، 27 عامًا، من كفر قدوم على حاجز طيار قرب بلدة صرة غرب نابلس. وأوقف الحاجز العسكري السيارة التي كان يستقلها برهم وفتشوا هويات ركابها واقتادوه إلى جهة مجهولة. يُذكر أن برهم يعمل مصوراً صحفيًا حر ويغطي أحداث كفر قدوم الأسبوعية منذ سنوات.

15/7/2016: منعت سلطات الإحتلال الصحفي محمد القيق من السفر عبر معبر الكرامة مع الأردن؛ للمشاركة في فعاليات مؤتمر فلسطينيي "تركيا وقضايا الوطن" الذي يعقد في إسطنبول، ليتحدث من خلال لمؤتمر عن تجربته في الإضراب المفتوح عن الطعام وواقع الأسرى في سجون العدو.

15/7/2016: اقتحمت قوات الإحتلال الإسرائيلي فجرًا، منزل الصحفي محمد سمرين في قرية برقا شرق القدس، وعاثت فيه فسادًا، واستجوبت سمرين، وسلمت شقيقه تبليغًا لمراجعة المخابرات، ويعمل سمرين مراسلاً لإذاعة حياة الأردنية، كما أنه ناشط إعلامي في مدينة القدس المحتلة.

17/7/2016: حوّلت سلطات الإحتلال الصحفي أديب الأطرش، 25 عامًا، من مدينة الخليل، للإعتقال الإداري لمدة 3 أشهر، بعد أن اعتقلته بتاريخ 20-6-2016.

17/7/2016: داهمت قوات الإحتلال منزل الصحفي فيصل الرفاعي، من بلدة عناتا بالقدس المحتلة، وسلمته بلاغًا لمراجعة مخابراتها.

17/7/2016: أصدرت قوات الإحتلال قرارًا عسكريًا بمنع الصحفيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا من الوصول إلى تلك المناطق لتغطية ما يحدث من إجراءات في الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بمدينة الخليل المحتلة.

17/7/2016: منعت قوات الإحتلال الصحفية فداء نصر، مراسلة فضائية "فلسطين اليوم" من تغطية أحداث الإغلاقات المستمرة من قبل الإحتلال في منطقة البلدة القديمة وسط مدينة الخليل بذريعة أن عمرها يقل عن 30 عامًا.

17/7/2016: منعت قوات الإحتلال المصور الصحفي جميل سلهب، 25 عامًا، من الدخول منطقة البلدة القديمة وسط مدينة الخليل من أجل عمل تقرير صحفي حول ما يجري من إغلاقات مستمرة في البلدة القديمة بالمدينة وأجبرتهم على العودة خلف الحاجز.

18/7/2016: حكمت محكمة الإحتلال بالسجن الفعلي 6 أشهر ويوم على الأسيرة الصحفية سماح دويك، من القدس المحتلة، وتعمل في جريدة القدس، بتهمة "التحريض عبر الفيسبوك". وكانت قوات الإحتلال اعتقلت الصحفية دويك من منزلها بالقدس، في العاشر من نيسان المنصرم. وتقبع الآن في سجن "هشارون"، بعد أن أمضت أول عشرة أيام من اعتقالها في سجن الرملة.

18/7/2016: يمارس الإحتلال سياسة التعذيب بحق الأسير مالك القاضي، 19 عاماً، من بيت لحم، ما دفعه لإعلان إضراب مفتوح عن الطعام منذ تاريخ 14/7/2016 على التوالي إحتجاجاً على إعادة إعتقاله إداريًا، وتعذيبه خلال عملية إعتقاله بتاريخ 23 أيار/ مايو الجاري، ما تسبّب له بمشاكل في الصدر والقلب لا يزال يعاني منها.

18/7/2016: داهمت قوات الإحتلال غرفة الأسير مالك القاضي ليلاً، وشتمته وهددته بالضرب، وحاولت إجباره على إنهاء إضرابه، إلّا أنه رفض ذلك.

21/7/2016: أجبرت محكمة الإحتلال الصحفي مجاهد السعدي، 28عامًا، على دفع غرامة مالية 5000 شيكل بشرط الإفراج عنه بعد إعتقال دام 7 أشهر، واعتقلت قوات الإحتلال الزميل السعدي بتاريخ 12 كانون ثاني من العام الحالي، وهو من مخيم جنين شمال الضفة المحتلة، وسبق أن أمضى ما يقارب 5 سنوات في معتقلات الإحتلال خلال إعتقالات سابقة.

21/7/2016: رفضت محكمة إسرائيلية إعتراض النيابة العسكرية الإسرائيلية على قرار الإفراج عن الصحفي أحمد البيتاوي، 35 عامًا، وأجبرت عائلته على دفع غرامة مالية قدرها 2000 شيكل (ما يعادل 500 دولار أمريكي، وذلك قبل أن يتم الإفراج عنه في 23 تموز 2016).

21/7/2016: استدعت قوات الإحتلال الإسرائيلي الصحفي فيصل الرفاعي للتحقيق معه.

22/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال الصحفي فيصل الرفاعي من بلدة عناتا شمال شرق القداس، بعد توجهه لمقابلة ضباط المخابرات العسكرية عقب استدعائه للتحقيق من دون ذكر الأسباب.

22/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال الصحفي خالد صبارنة مراسل القانة الإيرانية ويعمل في تلفزيون فلسطين، واعتدت عليه بالضرب قبل احتجازه مع كاميراته وسيارته خلال تغطيته مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية، المناهضة للجدار والاستيطان، ومن ثم تمّ الإفراج عنه في 24 يوليو2016.

22/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال الصحفي عماد برناط من تلفزيون فلسطين، مخرج فيلم خمس كاميرات واعتدت عليه بالضرب قبل احتجازه مع كاميراته وسيارة طاقم تلفزيون فلسطين، خلال تغطيته مسيرة بلعين الأسبوعية السلمية، المناهضة للجدار والاستيطان، ومن ثم تمّ الإفراج عنه بتاريخ 24/7/2016.

22/7/2016: اعتقلت قوات الإحتلال المصور الصحفي هيثم الخطيب من تلفزيون فلسطين، خلال تغطيته المسيرة السلمية التي خرجت رفضًا لاستمرار الاستيطان وبناء الجدار الفاصل في قرية بلعين غرب رام الله.

22/7/2016: أُصيب مجموعة من الصحفيين بحالات إختناق خلال قمع قوات الإحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية جراء تعمّد قوات الإحتلال إطلاق قنابل الغاز تجاههم.

24/7/2016: يواصل الصحفي مالك القاضي إضرابه المفتوح عن الطعام في سجن عوفر الإسرائيلي رفضًا لسياسة الإعتقال الإداري التعسفي؛ وعزله وممارسة بحقه عدة إجراءات تعسفية للضغط عليه ولثنيه عن مواصلة إضرابه؛ ومن جملة تلك الإجراءات منعًا من الخروج إلى الفورة مما يجعله يعاني من آلام حادة بسبب قلة الحركة ومنع ضوء الشمس الدخول إلى الزنزانة؛ وإغلاق النافذة، كما جردته إدارة سجن عوفر من ملابسه واستبدلتها بملابس غير مناسبة ومنعت عنه مياه الشرب.

25/7/2016: قوات الإحتلال تمنع الطواقم الصحفية من تغطية أعمال الهدم التي شرعت بها جرافات الإحتلال لأحد عشر مبنى ملاصق لجدار الضم في منطقة عطروت الصناعية قرب قلنديا شمال القدس المحتلة ومنعوهم من الإقتراب من الهدم.

26/7/2016: احتجزت قوات الإحتلال المصور الصحفي محمود أبو يوسف، التابع لوكالة معًا الإخبارية بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف، في البلدة القديمة بمدينة الخليل، ومنعته من أداء مهمته الإعلامية قبل أن تُفرج عنه.

27/7/2016: سلطات الإحتلال تُسلم مدير العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف فراس الدبس بالقدس المحتلة، أمر استدعاء للتحقيق معه.

28/7/2016: قوات الإحتلال تقرر إبعاد مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف فراس الدبس، 6 أشهر عن المسجد الأقصى ومحيطه.

29/7/2016: اعتدت قوات الإحتلال على الطواقم الصحفية خلال تغطيتها مسيرة قرية بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري قرب رام الله، ووقعت مشادة كلامية بين مراسل تلفزيون فلسطين علي دار علي، وأحد ضباط الإحتلال على محاولة الإعتداء على الطواقم الصحفية وعرقلة عملها.

29/7/2016: أُصيب عدد من الصحفيين بالإختناق تمّ معالجتها ميدانيًا، خلال قمع قوات جيش الإحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

31/7/2016: مصلحة السجون الإسرائيلية، تحجب فضائية معاً عن الأسرى داخل السجون، وهو قرار اتّخذته سلطات الإحتلال كإجراء عقابي للأسرى، بعد انضمامهم للخطوات الإحتجاجية التضامنية مع الأسير بلال كايد الذي يواصل الإضراب لليوم الـ47 على التوالي، ضد اعتقاله الإداري.

تفاصيل لأهم الانتهاكات الداخلية الفلسطينية:

7/7/2016: الأمن الوقائي في الخليل يعتقل الصحفي محمد سعيد أبو جحيشة وهو أسير محرر من سجون الإحتلال، ومذيع في راديو الحرية.

24/7/2016: منع أمن المؤسسات التابع للسلطة، في مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة، استمرار لقاء بين الصحفيين وجمعية المطورين العقاريين؛ بحجة أن الجمعية لم تنه إجراءات الترخيص بعد، وأن الإجتماع المنعقد غير قانوني، وعليهم فضه.

26/7/2016: اعتقل جهاز الأمن الوقائي الصحفي بوكالة "الأناضول" التركية محمد عبد الله خبيصه، عقب مداهمة منزله في مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة وصادرت حاسوبه الشخصي وملفات، وذلك بسبب نشره على صفحته الشخصية على موقع "فيسبوك" بيانات مالية حول مصاريف وكالة الأنباء الرسمية "وفا"، وكان مصدرها موقع وزارة المالية الفلسطينية، وتمّ الإفراج عنه بعد الاستجواب والتحقيق معه.

27/7/2016: تجاهل مجلس إدارة صحيفة الحياة الجديدة، فيما يخص حقوق العاملين والصحفيين فيها، ومطالبهم وانصافهم، الأمر الذي من شأنه أن يدفع بالأمور إلى مزيد من التصعيد والمواجهة مما يتسبب في إعاقة صدور الصحيفة والتأثير على دورها ورسالتها الوطنية.