لجنة دعم الصحفيين تستنكر توقيف صحافيين اردنيين ثم اطلاق سراحهم وتستغرب استمرار اعتقال الاعلاميين بتهم القدح والذم

2020-09-08 08:47

البيانات

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) اعتقال السلطات الاردنية للصحفيين أسامة الراميني (من موقع "أخبار البلد" الإلكتروني) وجهاد أبو بيدر (الذي يتعاون مع أكثر من موقع إلكتروني) ومثولهما امام المدعي العام في الزرقاء في يوم الأحد 6 أيلول/سبتمبر 2020 على خلفية قضية قدح وذم، ثم اخلاء سبيلهما. كما تستنكر ما تعرض له الصحفي وليد حسني ايضا من توقيف ثم اخلاء سبيل قبلهما في القضية عينها.

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل،  تشدد على ضرورة توقف السلطات المعنية عن مثل هذه الاجراءات. 

ان اللجنة، اذ تطالب السلطات المعنية باحترام حرية الوصول الى المعلومات وحق التعبير الحر عن الرأي المكرسين بالاعلان العالمي لحقوق الانسان والمحميين بالقوانين والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، فإنها تشدد على ضرورة ان تقوم الاجهزة المعنية بدورها لتأمين سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وفق احكام القوانين والانظمة المرعية الاجراء، حفاظا على حق جميع افراد المجتمع بالحصول على المعلومات من مصادرها بشفافية ودون تدخل من السلطات الامنية او السياسية. إنّ لجنة دعم الصحفيين تعتبر أنّ مثل هذه الأعمال وما ينتج عنها من تعرض للصحافيين أعمالاً مدانة بشكل مطلق وتدعو كافة الأطراف إلى اتخاذ كافة الإجراءات الضامنة للعمل الصحفي وتأمين الحماية اللازمة لتمكين الصحفيين من أداء واجبهم المهني في نقل الأخبار والوقائع بشفافية وموضوعية 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الاربعاء 9 ايلول 2020