"فيسبوك" ينذر حسابات صحفيين ومنصات اخبارية لنشر اخبار تتعلق باللقاح الروسي ضد "كوفيد-19"، ولجنة دعم الصحفيين تطالب بتوضيح حول الاسس العلمية

2020-08-19 10:28

التقارير

لاحظت لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JCS) ان Facebook قد انذر او حتى حظر النشر لحسابات عدد ملحوظ من الصحفيين والمنصات الاخبارية عبره بعد نشرهم اخبارا او تقارير عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد (CoVid-19)، ٍSputnik V، على اعتبار انها اخبار "تضر بالصحة العامة وتصنف تحت خانة الاخبار المضللة".

ان اللجنة اذ تؤكد اهمية حرية المتابعين بنشر الاخبار الموثوقة الصادرة عن الجهات المعنية، تطالب بالاحتكام الى المرجعيات الطبية العالمية، وعلى راسها منظمة الصحة العالمية (WHO) لاعلان موقف صريح وواضح من اللقاح الروسي المعلن عنه لناحية ناجعيته الطبية والعلمية وتأثيراته على الاشخاص الذين يتلقونه.

ان اللجنة اذ تناشد المعنيين الاسراع لتوضيح هذه النقاط الخلافية لما لها من اهمية في الحفاظ على مصداقية وسائل الاعلام من جهة وحقها في الوصول الى المعلومات من مصادر موثوقة ونشرها للرأي العام العالمي. كما لما لهذا الاعلان من تأثير محتمل على تطور سلوكيات المجتمعات تجاه هذه الجائحة التي تجتاح العديد من الدول لناحية التزام الاجراءات الوقائية وفعاليتها في تخفيف حدة انتشار الفيروس.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا
الجمعة 14 آب 2020

ملاحظة: صورة الغلاف تعبيرية