لجنة دعم الصحفيين تذكر المؤسسات الاعلامية بضرورة التزام الحياد والموضوعية في نقل الاخبار حفاظا على سلامة مراسليها خلال تغطية وقائع ما بعد انفجار بيروت

2020-08-19 10:14

التقارير

لاحظت لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) خلال رصدها للحركة الاعلامية والصحفية في لبنان، عقب انفجار 4 آب 2020 في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، ان هناك توترا شديدا بين المواطنين وبعض المراسلين/ات والصحفيين/ات العاملين في لبنان، الامر الذي يكشف عن وجود مشكلة تتطلب التدخل العاجل لحلها.

وعليه تقترح اللجنة ضرورة التقيد بالتوجيهات التالية:

  1. مراجعة سياسات الوسائل الاعلامية والتزامها الحياد والموضوعية في نقل الاخبار والحقائق والوقائع.
  2. التزام المراسلين والمراسلات بضوابط العمل المهنية واخلاقيات العمل الصحفي.
  3. احترام المواطنين لحرية الاعلام ولحماية حق الصحفيين في الوصول الى المعلومات ونقل الاخبار من مصادرها ومن موقع الحدث.
  4. ضرورة واهمية تأمين الاجهزة المعنية في الدولة اللبنانية كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وفق احكام القوانين والانظمة المرعية الاجراء، حفاظا على حق جميع افراد المجتمع بالحصول على المعلومات من مصدرها ومتابعة الاحداث.

إنّ لجنة دعم الصحفيين تعتبر أنّ مثل هذه الأعمال وما نتج عنها من تعرض للصحافيين أعمالاً مدانة بشكل مطلق وتدعو كافة الأطراف في مناطق التوتر إلى اتخاذ كافة الإجراءات الآيلة إلى تحييد الصحفيين عن الصراع القائم وتأمين الحماية اللازمة لتمكينهم من أداء واجبهم المهني من نقل الأخبار والوقائع بشفافية وموضوعية واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا
الاثنين 17 آب 2020 

ملاحظة: الصورة تقلا عن صفحة المصور نبيل اسماعيل التي كان قد عممها عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك