في اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي: الدعوة لموقف ملاحقة المحتوى الفلسطيني

2020-06-30 01:42

البيانات

لجنة دعم الصحفيين: تدعو لوقف ملاحقة المحتوى الفلسطيني في اليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي

في الوقت الذي يحتفي فيه العالم باليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي، لا تزال مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي تفرض قيوداً ظالمة على المحتوى الفلسطيني وتقوم بتعطيل مئات الحسابات لنشطاء فلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، بضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي.

ويحتفل العالم اليوم الثلاثاء، باليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي أو ما يعرف بـ "Social media day"، والذي يصادف في 30 حزيران / يونيو من كل عام.

وعلى ضوء ذلك، أكدت لجنة دعم الصحفيين، أنه منذ بداية العام الحالي 2020، عملت إدارة الفيس بوك على انتهاك عشرات المواقع والصفحات حيث تمّ رصد أكثر من (196) انتهاكاً للمحتوى الفلسطيني وظهر ذلك واضحًا من خلال حذف وحظر وتقييد النشر وإغلاق حسابات العديد من الصحفيين والإعلاميين، بذريعة مُخالفة وانتهاك ما يُسمى "الخصوصية ومعايير النشر" لدى فيسبوك ويوتيوب وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، متجاهلةً جميع المعايير والقوانين التي تتيح حرية الرأي والتعبير.

كما استنكرت لجنة دعم الصحفيين، مواصلة السلطة الفلسطينية حجب 59 موقعاً فلسطينيًا وعربيًا على شبكة الإنترنت، رغم انتهاء مفعول القرار القضائي الصادر قبل أكثر من ستة أشهر عن النيابة العامة الفلسطينية، بحجب تلك المواقع، علاوةً على عدم قانونية القرار الذي يأتي انسجامًا مع قانون الجرائم الإلكترونية المرفوض قانويناً ونقابياً وحقوقياً.

وناشدت اللجنة كل المؤسسات الدولية وعلى رأسها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة اليونسكو ومؤسسة مراسلون بلا حدود للضغط على إدارة الفيسبوك التي تمارس ازدواجية في التعامل والمعايير، حيث تطلق العنان للصفحات الإسرائيلية التي تدعو للعنصرية والكراهية، وتقوم في ذات الوقت بالتضييق على الصفحات الفلسطينية.

وأكدت اللجنة أنّ هذا التضييق على المنصات الفلسطينية سواء الرسمية أو الشخصية يفاقم من معاناة الفلسطينيين في ظل تفشي وباء كورونا باعتبار أن هذه الصفحات التي تمّ تعطيلها تساهم بتوعية المواطنين من مخاطر فيروس كورونا، ويستخدمها الفلسطينيون للتواصل الإلكتروني والتعليم عن بعد في ظل الحجر المنزلي.

وأشارت اللجنة إلى أنّ الهدف من هذا التضييق تغييب الصوت الفلسطيني في ظل المخططات الإسرائيلية المستمرة التي تستهدف الوجود الفلسطيني واقتلاعه من أرضه خاصة قانون ضم أراضي الضفة والأغوار.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
30 حزيران / يونيو 2020