جهاز الأمن الوقائي الفلسطينية تعتقل الصحفي سامي الساعي بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي

2020-06-13 10:52

البيانات

أجهزة أمن السلطة تستغل قانون الجرائم الإلكترونية لاعتقال الصحفيين
لجنة دعم الصحفيين تطالب بالأفراج عن الصحفي سامي الساعي

طالبت لجنة دعم الصحفيين من رئيس الوزراء ووزير الداخلية الفلسطينية محمد اشتية، بالتدخل شخصيًا من أجل الإفراج عن الزميل الصحفي سامي الساعي، الذي اعتقل لدى جهاز الأمن الوقائي في مدينة طولكرم بتاريخ 9/6/2020 بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأكّدت لجنة دعم الصحفيين، أنّها تخشى على حياة الصحفي "الساعي" الذي سبق وأن تعرض لتعذيب شديد أثناء اعتقاله لدى أجهزة أمن السلطة في شباط 2017.

وبيّنت لجنة دعم الصحفيين أنّ الزميل الصحفي سامي الساعي أنكر التهم التي وجهت له من قبل أجهزة أمن السلطة، وجميعها تتعلق بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، كما أنكر أي علاقة له بالصفحات التي نشرتها.

ودعت لجنة دعم الصحفيين المؤسسات والهيئات النقابية والحقوقية العمل على تعديل قانون الجرائم الإلكترونية، الذي تستغل أجهزة أمن السلطة بعض مواده خاصة المادة 39 لملاحقة الصحفيين والنشطاء، والتي تمس الحريات الإعلامية وحرية التعبير.

وبيّنت اللجنة أنّ الاعتقال على خلفية الرأي والتعبير يتناقض وكل التصريحات التي أطلقها رئيس الوزراء الفلسطيني، وأكّد خلالها احترامه لكل السياسات والتشريعات التي ستعمل على حماية المواطنين والصحفيين.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
12 حزيران / يونيو 2020