تقرير شهر تشرين الثاني / نوفمبر 2019: 56 انتهاكًا بحق الصحفيين في فلسطين

2019-12-03 10:43

التقارير

45 انتهاكا بحق الصحفيين خلال نوفمبر المنصرم
لجنة دعم الصحفيين: استهداف أكثر من 19 صحافياً من قبل الاحتلال الإسرائيلي

سجّلت لجنة دعم الصحفيين، خلال شهر تشرين ثاني / نوفمبر 2019 المنصرم، مزيداً من الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية التي تعرض لها الصحفيون والعاملون في الحقل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما يُشير إلى تدهور كبير وخطير على مستوى الحريات الإعلامية، ويستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية والإعلامية التحرك الفعلي والجاد من أجل وقف سياسة الاستهداف والملاحقة.

فقد وصل عدد هذه الانتهاكات إلى 41 انتهاكاً إسرائيلياً، ما بين استهداف الصحفيين ومؤسساتهم، واعتقال وتمديد اعتقال، ومنع من التغطية وإغلاق مكاتب إعلامية ومواقع وصفحات إلكترونية، ويأتي ذلك ضمن سياسة الاحتلال الممنهجة، للحد من نشاطهم، يقابله 4 من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية في الضفة وغزة.

كما امتدت الانتهاكات في محاربة المحتوى الفلسطيني من خلال إغلاق وحذف وحظر مواقع إعلامية وحسابات شخصية للصحفيين والإعلاميين على مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وتوتر، والواتس آب.

اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي

وذكرت لجنة دعم الصحفيين، في تقريرها لشهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2019، أنّ عدد الاعتقالات التي ارتكبها الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين بلغ 5 حالات لكل من الصحفي حمد طقاطقة وأحمد تنوح والكاتب على جرادات، مدير مكتب "الأرز" الإعلامي أيمن أبو رموز والتحقيق معه، والصحفي أحمد الصفدي والذي أفرجت عنه بشروط مقيّدة وهي التوقيع على كفالة 5000 شيكل لتسجل حالة (1)، وإبعاد (1) عن شارع صلاح الدين في القدس لمدة 15 يوماً، أي عدم الوقوف أو المشاركة أو تصوير أي اعتصام.

فيما استدعت قوات الاحتلال الصحفية عدد (2) وهما مراسلة تلفزيون "فلسطين" كريستين ريناوي، والمدير العام لشركة "الأرز" نزار يونس استدعاء للتحقيق، عدا عن احتجاز قوات الاحتلال عدد (1)، وهو بحق الصحفي مجدي اشتية، مع مصادرة بطاقته الشخصية ومفاتيح سيارته وسط اعمال تفتيشية له.

إلى ذلك مددت محكمة الاحتلال اعتقال عدد (1) بحق الأسيرة المقدسية طالبة الإعلام ميس أبو غوش للمرة الثانية.

وعلى صعيد الاستهداف والاصابات سجل التقرير أكثر من استهداف 19 صحافياً، أصيب خلالها 15 صحافيًا في الضفة المحتلة خلال تغطيتهم مواجهات المواطنين مع الاحتلال الإسرائيلي من بينهم الصحفي المصور معاذ عمارنة وإطلاق الرصاص المعدني بشكل مباشر أفقدته عينه، كما أصيب صحفيان اثنان بالرصاص والمعدني في قطاع غزة، واستهداف صحفيان آخران على السياج الشرقية لمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وفي جانب الاقتحامات، اقتحمت وداهمت قوات الاحتلال مكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة، ومنزل الكاتب علي جرادات خلال عملية اعتقاله والتفتيش والعبث بمحتويات منزله، لتسجل (2) حالة اقتحام.

كما تمّ تسجيل (2) حالة مصادرة لمعدات مكتب تلفزيون فلسطين، والبطاقة الشخصية للصحفي مجدي اشتية خلال احتجازه كما ذكر سابقًا.

إلى ذلك سجل التقرير حالة إغلاق (1) لمكتب تلفزيون فلسطين في القدس المحتلة.

أما عن حالات المنع من التغطية وعرقلة عمل الصحفيين والتي يتعرض خلالها الصحفيين للاعتداء والإهانة سجل التقرير (5) حالات منع منها الصحفي أحمد الصفدي من التغطية والمشاركة في أي فعاليات وذلك كانت ضمن الشروط التي اشترطها الاحتلال للإفراج عنه بكفالة مالية، ومنع تغطية احتفال اصدار كتاب، ومنع الصحفيين من التضامن مع الصحفي الجريح معاذ عمارنة، ومنع صحفيين اثنين من غزة على السياج الشرقية لخان يونس من إعداد تقرير لهما.

كما سجل التقرير حالة مضايقة بحق عائلة الصحفي الجريح عمارنة ومنعهم من السفر رغم أنّهم غير ممنوعين أمنياً.

محاربة المحتوى الفلسطيني

أما في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني من قبل إدارة مواقع التواصل الاجتماعي سجّل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المنصرم عشرات الحالات من ضمنها إغلاق حسابات وكالة "قدس برس"، إيقاف صفحة الصحفي إبراهيم ملحم، حذف صفحة الصحفي محمد تركمان، وحذف صفحة أخبار فلسطين، وحذف منشورات فاطمة تركي، وحذف صفحة دوز الإخبارية.

كما حظرت شركة "واتساب" التابعة "لفيسبوك" مئات حسابات الصحفيين الفلسطينيين، الذين يتابعون الأحداث، وينشرون أخبار العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، حيث وصلتهم رسائل من إدارة واتساب تفيد بحظرهم من النشر أو الاستفادة من خدمات التطبيق.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وسجّل تقرير لجنة دعم الصحفيين (4) حالات من الانتهاكات الداخلية منها (1) من غزة، و3 آخرين في الضفة المحتلة بحق الأسرى المحررين الصحفيين ومنع رواتبهم من قبل السلطة، وتأجيل جلسة للصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل للمرة الخامسة.

تفاصيل اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين خلال شهر نوفمبر 2019

1-11-2019: اعتقلت قوات الاحتلال الكاتب والأسير المحرر علي جرادات، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته وتفتيشه، في البيرة بالضفة المحتلة، وكان قد قضى أكثر من 14 عامًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي في اعتقالات غير محددة كان آخرها عام 2016.

1-11-2019: أصيب الصحفي عبد الرحيم محمد ديب الخطيب، 42 عامًا، بعيار مطاط في الذراع اليمنى، وهو صحفي حر خلال تغطيته مسيرة العودة شرق رفح جنوب قطاع غزة.

2-11-2019: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي أحمد الصفدي من شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة وتفرج عنه بشروط مقيّدة وهي التوقيع على كفالة 5000 شيكل، وإبعاد عن شارع صلاح الدين في القدس لمدة 15 يوماً، أي عدم الوقوف أو المشاركة أو تصوير أي اعتصام أو تجمّع في المكان.

6-11-2019: اعتدت قوات الاحتلال، بالضرب المبرّح على مصوّر فضائية "الإخبارية السورية" معتصم سقف الحيط، أثناء تغطيته فعالية احتجاجية قام بها أهالي بلدة ترمسعيا قرب مدينة رام الله ضد إقامة بؤرة استيطانية على أراضيهم. 

8-11-2019: أصيب الصحفي بدر النجادي بطلق مطاطي في اليد خلال تغطيته مسيرات العودة شرق مدينة رفح.

9-11-2019:  استهدف قناص اسرائيلي، المصوّر في وكالة "J media" الفلسطينية معاذ عمارنة برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط أصابته في عينه اليسرى وتسببت بفقدانه البصر فيها، أثناء تغطيته المواجهات بينها وبين شبان فلسطينيين في بلدة صوريف بالقرب من مدينة الخليل. 

11-11-2019: أصيب الصحفي مجدي شتيه مصور وكالة أسوشيتد برس بالضرب والركل والإهانة جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه خلال عبوره حاجز زعترة، جنوب مدينة نابلس، كما احتجزوه لساعات مع مصادرة بطاقته الشخصية ومفاتيح سيارته وسط أعمال تفتيشية له ولسيارته ومن ثم تمّ إخلاء سبيله.

16-11-2019: الاحتلال يمنع إقامة حفل لمناقشة كتاب جديد للشيخ رائد صلاح في قرية جت بالمثلث في الداخل. وكان الشيخ صلاح قد ألف هذا الكتاب خلال فترات اعتقاله السابقة.

17-11-2019: أصيب العشرات من الصحفيين، بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة، عند المدخل الشمالي لبيت لحم.

17-11-2019: أصيب الصحفي ثائر الفاخوري بقنبلة غاز في قدمه، خلال قمع قوات الاحتلال لوقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند قبة راحيل في مدينة بيت لحم.

17-11-2019: أصيب الصحفي المصور عمر العمور بقنبلة غاز مباشرة في القدم، خلال قمع الاحتلال الاسرائيلي وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة في بيت لحم.

17-11-2019: أصيب ٧ صحفيين، جراء استهدافهم بشكل مباشر بقنابل الغاز والصوت من قبل جنود الاحتلال، وتمّ نقلهم إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج وجميعهم جروحهم طفيفة.

17-11-2019: سلطات الاحتلال تمنع عائلة الصحفي المصاب معاذ عمارنة حتى غير الممنوعين أمنياً من السفر بعد استهداف عين الصحفي معاذ.

17-11-2019: اعتقلت قوات الاحتلال المصور الصحفي حمد طقاطقة والصحفي أحمد تنوح من بيت لحم بعد قمع وقفة احتجاجية على استهداف الاحتلال للصحفيين الفلسطينيين.

20-11-2019: اقتحمت الشرطة الإسرائيلية مكاتب تلفزيون "فلسطين" في حي الصوانة في مدينة القدس وأغلقتها لمدة ستة أشهر، بقرار من وزير الامن الداخلي الإسرائيلي غلعاد اردان، بحجة أنّ "عمل التلفزيون في مدينة القدس مخالف لاتفاق أوسلو"، وأنّ "المضامين التي يعرضها التلفزيون تحريضية ضد إسرائيل". كذلك تمّ اعتقال مدير مكتب "الأرز" الإعلامي أيمن أبو رموز للتحقيق خلال عملية الاقتحام، وتسليم مراسلة تلفزيون "فلسطين" كريستين ريناوي والمدير العام لشركة "الأرز" نزار يونس استدعاء للتحقيق.

22-11-2019: منعت قوات الاحتلال مسيرة تضامنية مع الصحفي "معاذ عمارنة" شمال غرب الخليل.

22-11-2019: أطلقت قوات الاحتلال المتركزة قرب السياج الأمني شرقي بلدة عبسان الكبيرة شرقي خان يونس النار بشكل مباشر تجاه الصحفيان أشرف أبو عمرة وحسن إصليح أثناء إعداد قصة صحفية؛ وانسحبوا من المكان بسلام بعد منعهما من ممارسة عملهم، وسط تواصل إطلاق النار باتجاهما.

26-11-2019: مددت محكمة الاحتلال العسكرية اعتقال الأسيرة المقدسية ميس أبو غوش للمرة الثانية بعد تمديد اعتقالها في 19 أيلول / سبتمبر لمدة 8 أيام، وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت طالبة الاعلام في جامعة بيرزيت أبو غوش، بعد مداهمة منزلها في مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.

26-11-2019: أصيب الصحفي رامز عواد بقنبلة غاز في الرأس أطلقها عليه جنود الاحتلال خلال تغطيته المواجهات المندلعة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

26-11-2019: أصيب الصحفي عبد المجيد عدوان، برصاص معدني مغلف بالمطاط بقدمه اليسرى، أطلقه الاحتلال الإسرائيلي عليه خلال تغطيته مواجهات قرب خضوري بطولكرم.

26-11-2019: أصيب الصحفي محمد تركمان برصاص الاحتلال بالقدم، خلال تغطيته للمواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

تفاصيل محاربة المحتوى الفلسطيني

2-11-2019: إدارة موقع تويتر تغلق كل حسابات شبكة قدس الإخبارية.

3-11-2019:  تويتر يوقف حساب الصحفي إبراهيم ملحم الناطق باسم الحكومة الفلسطينية في الضفة المحتلة ويمنعه من النشر.

5-11-2019: إدارة موقع الفيسبوك تحظر صفحة مدير الإعلام في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان زاهر أبو حسين من النشر.

9-11-2019: إدارة الفيسبوك تستمر بالتضييق على المحتوى الفلسطيني وتحذف صفحة الإعلامي محمد تركمان.

14-11-2019: إدارة موقع الفيسبوك تحذف صفحة دوز الإخبارية.

15-11-2019: حظرت شركة "واتساب" التابعة "لفيسبوك" مئات حسابات الصحفيين الفلسطينيين، الذين يتابعون الأحداث، وينشرون أخبار العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة، حيث وصلتهم رسائل من إدارة واتساب تفيد بحظرهم من النشر أو الاستفادة من خدمات التطبيق.

19-11-2019: إدارة الفيسبوك تحذف منشورات للصحفية فاطمة تريكي.

20-11-2019: إدارة الفيسبوك يحذف مجموعة أخبار نابلس.

20-11-2019: إدارة الفيسبوك تحظر صفحة وكالة فلسطين اليوم الإخبارية.

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية

4-11-2019: أجّلت محكمة صلح خانيونس التابعة لحكومة حركة "حماس" في قطاع غزة، محاكمة الصحافي والمصوّر الحرّ إيهاب فسفوس مرة رابعة، بتهمة "سوء استعمال شبكة الانترنت"، إلى الثاني من كانون الأول / ديسمبر المقبل.

5-11-2019: أجّلت محكمة الصلح في رام الله  للمرة الخامسة النظر في قضية رامي سمارة ونائلة خليل وما تبعها من قضية مركز إعلام النجاح إلى ٩/١/٢٠٢٠. 

29-11-2019: سلطة رام الله تقطع راتب الأسرى المحررين الصحفيين ومن ضمنهم الصحفي علاء الريماوي مما دفعه لخوض إضراب عن الطعام و تردي وضعه الصحي.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
2 كانون الأول / ديسمبر 2019