تجديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة بحق الصحفي محمد منى

2019-07-24 02:02

البيانات

طالبت بالإفراج عن 21 صحفيًا معتقلًا في سجون الاحتلال
لجنة دعم الصحفيين: تستنكر تجديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة بحق الصحفي محمد منى

استنكرت لجنة دعم الصحفيين قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتجديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة على التوالي، بحق الأسير الصحفي محمد أنور منى (37 عامًا) من مدينة نابلس، لمدة أربعة أشهر إضافية.

وبين رئيس لجنة دعم الصحفيين صالح المصري في تصريح صحفي له اليوم الأربعاء الموافق لـ 24 يوليو / تموز 2019، إنّ قوات الاحتلال قد اعتقلت الأسير الصحفي منى في الأول من أغسطس/ آب 2018، وأمضى عامًا كاملًا في الاعتقال الإداري على فترتين قبل أن يجدد للمرة الثالثة، ويعمل مديرًا لإذاعة "هوا نابلس"، وهو أسير سابق لعدة مرات، وأمضى حتى الآن أكثر من سبع سنوات على فترات متفاوتة.

وقال الصحفي المصري إن الاحتلال يحاول استهداف الصحفيين بالاعتقال والملاحقة والاستهداف، في محاولة لمنعهم من مواصلة رسالتهم المهنية بالكشف عن جرائم الاحتلال اليومية بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

وناشد المصري المؤسسات الإنسانية والحقوقية التدخل للإفراج عن الصحفي محمد منى وعن كافة الصحفيين والناشطين الذين يعتقلهم الاحتلال بشكل سياسي دون مبرر قانوني.

كما دعا مجلس الأمن الدولي إلى تنفيذ القرار (2222) الخاص بتوفير الحماية للصحفيين، ومحاسبة "إسرائيل" على انتهاكاتها ضد الإعلاميين الفلسطينيين.

وشدد رئيس لجنة دعم الصحفيين على ضرورة تحرك الاتحاد الدولي للصحفيين وسائر المدافعين عن حرية الصحافة والتعبير، للوقوف إلى جانب الإعلاميين الفلسطينيين، الذين يقبع 21 منهم في عتمة الزنازين الإسرائيلية، والعمل بكل السبل لإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط.

وذكر أنّ الاحتلال الإسرائيلي لا يزال يعتقل في سجونه 8 صحفيين صدر بحقهم أحكام فعلية، وهم: الكاتب وليد دقة (مؤبد)، محمود عيسى، أحمد الصيفي، يوسف شلبي، منذر خلف مفلح، باسم الخندقجي، أحمد العرابيد (4 سنوات) ولمى خاطر (13 شهر).

كما تعتقل قوات الاحتلال 4 صحفيين معتقلين إدارياً دون تهمة، وهم: محمد منى (أربع أشهر للمرة الثالثة)، أحمد الخطيب (4 أشهر للمرة الثانية)، موسى سمحان (4 أشهر للمرة الثانية) وعامر توفيق أبو هليل.

في حين يبقى 10 صحفيين موقوفين بانتظار الحكم عليهم، وهم: الصحفي المريض بسام السايح، ياسين أبو لفح، موسى القضماني، ياسر العرابيد، وليد خالد حرب، محمود عصيدة، الكاتبة إسراء خضر لافي، مصطفى خاروف وحافظ عمر.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
24 يوليو / تموز 2019