في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب الدعم لكل الصحفيين المعتقلين والذين تعرضوا ويتعرضون للتعذيب

2019-07-19 02:17

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تؤكد في اليوم العالمي لمناهضة التعذيب دعمها لكل الصحفيين المعتقلين والذين تعرضوا ويتعرضون للتعذيب

تنتهز لجنة دعم الصحفيين مناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب لتعلن بشكل حاسم دعمها المطلق لكل إنسان تعرض أو يتعرض للتعذيب وتخص بالذكر الصحفيين والمدونين الذين تعرضوا للتعذيب بسبب ممارستهم لمهامهم وقيامهم بواجباتهم المهنية في نقل الأخبار وتحريرها ونشرها.

كما تعلن اللجنة وبشكل قوي مطالبتها بحق ضحايا التعذيب لاسيما الصحفيين منهم في الحصول على كافة الإمكانات التي تمكنهم من اقتضاء حقوقهم.

واللجنة إذ تذكر بالحظر المطلق للتعذيب بعباراتٍ واضحة لا لبس فيها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. تنبه إلى استمرار تعرض الصحفيين في دول الجامعة العربية إلى ضروب العقوبة غير القانونية والمعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة، والاعتقالات التعسفية والإخفاء القسري.

واللجنة إذ تطالب في هذا اليوم جميع الدول العربية باحترام مضمون المادة الرابعة من اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب وتجريم كل تعذيب يتعرض له المحتجزون والمحتجزات تدعو الهيئات الأممية ذات الصلة للمساهمة في عمل مشترك لضمان إنهاء هذه الممارسة البغيضة والعبثية.

كما تعلن تبنيها لما تضمنته رسالة الأمين العام للأمم المتحدة من حيث "وجوب العمل الحثيث لدعم ضحايا التعذيب وضمان احترام حقهم في إعادة التأهيل والإصلاح وحث جميع الدول على وضع حد لإفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب والقضاء على هذه الأعمال البغيضة التي تتحدى إنسانيتنا المشتركة".

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
26 يونيو / حزيران 2019