الدعوة إلى التصدي لخطاب الكراهية والتحريض

2019-02-05 10:26

البيانات

لجنة دعم الصحفيين: تدعو الصحافيين الأعضاء إلى التصدي لخطاب الكراهية والتحريض

دعت لجنة دعم الصحفيين كافة الصحافيين والإعلاميين والمدونين إلى تكثيف الجهود في التصدي لخطاب الكراهية والتحريض على العنف بجميع خلفياته، طائفية أو قومية أو غيرها، المتنامي في المنطقة والذي يستهدف لحمة المجتمعات ويسعى لزرع التفرقة والعنصرية بين مكونات المنطقة الواحدة.

وقال رئيس لجنة دعم الصحفيين الأستاذ صالح المصري إنّ هناك منظمات ودول في المنطقة تبث خطاب الكراهية في إعلامها الرسمي والخاص بشكل محموم، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على شعوب المنطقة التي باتت تتلقى في اليوم الواحد عشرات الخطابات الموجهة التي تبث خطاب الكراهية والتحريض.

وقال المصري بأن لجنة دعم الصحفيين قامت بالطلب الرسمي من الأعضاء في التصدي لخطاب الكراهية والتحريض الطائفي والعرقي والإثني في جميع بلدان المنطقة؛ كما أكد أنّ اللجنة قد بذلت جهدًا كبيرًا في التصدي لهذا الخطاب الذي يعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأشار المصري إلى أنّ اللجنة قد بدأت العمل من خلال ورشات عمل في فلسطين واليمن والعراق وسوريا ولبنان لنشر التوعية بين الأعضاء عن مخاطر خطاب الكراهية والتحريض الذي ترفضه كافة المواثيق الدولية وتسعى بذلك للوصول إلى نتائج إيجابية ملموسة في تعزيز قيم التسامح والتعددية الدينية والعرقية الثقافية واحترام الآخر. 

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
5 شباط/فبراير 2019