الاحتلال يشن حملة اعتقالات بحق الصحفيين

2018-08-06 03:50

البيانات

اعتقال ستة صحفيين في أسبوع
لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يشن حملة اعتقالات بحق الصحفيين

أدانت لجنة دعم الصحفيين بشدة جريمة استمرار اعتقال الاحتلال الإسرائيلي للصحفيين الفلسطينيين وتمديد اعتقالهم حيث اعتقلت خلال أسبوع واحد 6 صحفيين، الأمر الذي رفع عدد الصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال إلى 26 صحفيًا.

وقال ممثل لجنة دعم الصحفيين في فلسطين، في تصريحٍ له صباح يوم الإثنين، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت، فجر اليوم الإثنين، الصحفي إبراهيم الرنتيسي، عقب مداهمة منزله في بلدة رنتيس قضاء رام الله. كما بيّنت أنّ الصحفي الرنتيسي يعمل مراسلًا لقناة “TRT” التركية، وهو يمارس مهنته منذ سنوات، وسبق أن تعرض لمضايقاتٍ وملاحقاتٍ بسبب عمله الصحفي.

كما نوّهت اللجنة أنّ الاحتلال مدد اعتقال الصحفيين المعتقلين خلال الأسبوع الماضي 7 أيام لاستكمال التحقيق، وهم: علاء الريماوي، محمد علوان، قتيبة حمدان، حسني انجاص ومحمد منى.

وأكّدت اللجنة أنّ استهداف الصحفيين هو جريمة بموجب القانون الدولي الإنساني، وأنّ تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف من يُعبر عن الحق ونشر جرائم الاحتلال، سياسة ممنهجة تهدف للتغطية عن جرائم بشعة يجرى تنفيذها بحق المدنيين والمتظاهرين السلميين في غزة.

وأكدت اللجنة على تضامنها مع الصحفيين والمؤسسات الصحافية، وتبرق بتحياتها للصحفيين والصحفيات لجهودهم المهنية المبذولة لفضح الجرائم الإسرائيلية، مشددةً على أنّ "الإجراءات الإجرامية "الإسرائيلية" لن تستطيع طمس الحقيقة بأي حال من الأحوال".

وشددت على ضرورة أن تسارع المؤسسات الصحفية الإقليمية والدولية للتحرك الفوري لضمان إلزام دولة الاحتلال باحترام نصوص الاتفاقية الرابعة وبشكل خاص القواعد القانونية التي تحمي الصحفيين والإعلاميين.

وأكدت إن قواعد القانون الدولي الإنساني، وبالتحديد بالبرتوكول الإضافي الأول للعام 1977 الملحق باتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949، قد منح حماية خاصة للصحفيين كونهم من الفئات الأكثر تعرضاً لمخاطر النزاع المسلح، وقد أدرجت المادة 79 من هذا البروتوكول الصحفيين الذين يُباشرون مهمات مهنية خطيرة في مناطق النزاعات المسلحة في إطار فئة الأشخاص المدنيين، وفقًا للمادة 50 من البروتوكول الأول، وعليه أضفى عليهم صفة المدنيين، وهذا الحكم ينطبق أيضًا على كل الصحفيين الوطنيين في الأقاليم المحتلة.

ودعت المجتمع الدولي وبشكل خاص الاتحاد الدولي للصحفيين والدول المتعاقد على اتفاقيات جنيف الرابعة، بضرورة التدخل الفوري والسريع والوفاء بالتزاماتها وتوفير الحماية الدولية للصحافيين ومحاسبة ومساءلة قادة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه المتركبة بحق الصحفيين المحليين والأجانب والمؤسسات الصحفية والإعلامية.

كما طالبت الدبلوماسية الفلسطينية ببذل المزيد من الجهود، لإبلاغ المدعية العامة لدى المحكمة الجنائية الدولية بالوقائع حول الجرائم الإسرائيلية المرتكبة بحق الصحفيين، لحثها على المزيد من الجهود للانتقال خطوة للأمام نحو فتح تحقيق دولي بالجرائم الدولية المرتكبة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما من شأنه ضمان عدم إفلات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب.

لجنة دعم الصحفيين - فلسطين
6 أغسطس / آب 2018