ندوة حوارية: "صحفيون تحت الحصار" في صنعاء

2018-05-15 11:07

الأنشطة

لجنة دعم الصحفيين تقيم ندوة حوارية في صنعاء بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة 

بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة وبالشراكة مع مؤسسة صدى الأحداث في اليمن، أقامت لجنة دعم الصحفيين ندوة حوارية بعنوان "صحافيون تحت الحصار"، والتي حضرها عدد من الصحفيين من مختلف الوسائل الإعلامية اليمنية.

تناولت أوراق العمل المعاناة التي يتكبدها الصحفيون اليمنيون في ظل الحصار الجائر المفروض على البلاد منذ أكثر من ثلاثة أعوام، وانعكاسه على الحياة المهنية للصحفي بالإضافة إلى الآثار النفسية والجسدية التي يتعرض لها الصحفيون خلال مواكبتهم لسنوات الحرب والحصار في ظل منعهم من السفر.

وتطرقت الندوة للتعتيم الإعلامي الممارس من قبل التحالف بُغية إخفاء ما يحدث في اليمن من انتهاكات بحق الإنسانية.

وتساءلة المشاركون في الندوة عن أسباب استهداف القطاع الإعلامي والمؤسسات الإعلامية اليمنية واستمرار الحصار دون أي مصوغات قانونية، مطالبين المؤسسات الدولية المعنية بالحريات الإعلامية والصحافية بالضغط على التحالف لإيقاف الاستهداف المتعمد على الإعلام اليمني. 

من جانبه تحدث الناشط الحقوقي وضاح المودع حول الحماية الدولية للصحفيين والتي لم تعد متوفرة للصحفي اليمني وهو يؤدي عمله في نقل الخبر والمعلومة. وأردف المودع قائلًا: "لقد كفلت القوانين والأعراف الصحفية الدولية الحق للصحفي في الحصول على المعلومة"، معتبرًا أنّ احترام الصحافة وعملها حق مشروع كفلته كل البرتوكولات والأعراف الدولية ما لم يقوم الصحفي بأعمال عدائية.

وندد المودع بالتقصير الدولي في إبراز مظلومية ما يتعرض له الإعلام في اليمن جراء الحرب ومستغربًا من منع دول التحالف لطواقم الصحفيين الدوليين الدخول إلى اليمن لإبراز الآثار التي لحقت بالإعلاميين ونقل الواقع الإنساني في اليمن.

لجنة دعم الصحفيين - اليمن
3 أيار 2018