لجنة دعم الصحفيين: تكرار الاستهداف المتعمد للصحفيين في اليمن يُعد جريمة حرب

2018-02-09 08:31

البيانات

لجنة دعم الصحفيين: تكرار الاستهداف المتعمد للصحفيين في اليمن يُعد جريمة حرب

تدين لجنة دعم الصحفيين الاستهداف الممنهج لطائرات التحالف السعودي على الطواقم الإعلامية اليمنية، وآخرها ما حصل يوم أمس الواقع في 7 شباط 2018، حيث قامت طائرات التحالف بقصف منطقة حيس بمحافظة الحديدة والذي أودت بحياة مصور قناة الساحات، عبد الله عبد الفتاح المنتصر.

إنّ اللجنة تدين تكرار استهداف الصحفيين في اليمن وتدعو جميع أطراف النزاع إلى تحييد الصحفيين عن النزاع القائم في البلاد، كما تدعو التحالف السعودي إلى الامتناع عن استخدام القوة المفرطة والعشوائية في الحرب والتي تودي بحياة الكثير من المدنيين ومن ضمنهم الصحفيين الذين يقومون بواجبهم النبيل بتغطية الصراعات والأزمة الإنسانية في البلاد، وتحمل التحالف السعودي مسؤولية سلامة الصحفيين.

وإنّ اللجنة إذ تناشد المجتمع الدولي للضغط على التحالف السعودي بُغية إرغامه لتطبيق المواثيق الدولية التي تُعنى بحماية وسلامة الصحفيين والعاملين في الوسائل الإعلامية  لاسيما المادة 79 من البروتوكول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف المعقودة في 12 آب 1949 الخاصة بتدابير حماية الصحفيين، وقرار A/HRC/33/L6 الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان بالإجماع في دورته العادية الأخيرة، وقرارات مجلس الأمن رقم 21/12 و13/24 المتعلق بحماية الصحفيين في مناطق النزاع. كما تطالب اللجنة برفع الحصار القائم على البلاد والسماح للصحفيين الأجانب بدخول اليمن بُغية تغطية الحقيقة وواقع الأزمة الإنسانية وتبعات الحرب والصراع الداخلي. 

كما وتطالب المنظمات التي تُعنى بحماية وحقوق الصحفيين بجعل الملف اليمني ضمن أولويتها وطرحه في المحافل الدولية لممارسة الضغط على التحالف السعودي لكفه عن استهداف الصحفيين والعاملين في الوسائل الإعلامية.

لجنة دعم الصحفيين-  اليمن
8 شباط 2018