الحرية الإعلامية في خطر: إغلاق 8 مؤسسات إعلامية من قبل الإحتلال الإسرائيلي

2017-10-18 02:33

البيانات

إغلاق 8 مكاتب خدمات إعلامية في الضفة الغربية واعتقال صحفيين اثنين
لجنة دعم الصحفيين تدين اقتحام الإحتلال الإسرائيلي لمكاتب صحفية ومصادرة وتخريب محتوياتها
وتطالب بإنشاء لجنة دولية لتوثيق جرائم الإحتلال ضد الإعلاميين الفلسطينيين

استنكرت لجنة دعم الصحفيين إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالتعاون مع جهاز المخابرات "الشاباك"، فجر اليوم الأربعاء 18 أكتوبر إغلاق 8 مؤسسات إعلامية فلسطينية تعمل في مدن الضفة الغربية ومصادرة معداتها وأرشيفها وأجهزتها واعتقال اثنين من الصحفيين.

وفي إفادة للجنة دعم الصحفيين، أكد عدد من العاملين في المؤسسات التي تم اقتحامها وإغلاقها أن قوة كبيرة من جيش الإحتلال، مؤلفة مما لا يقل عن 10 آليات تابعة للقوات العسكرية، قامت بمداهمة ثلاثة شركات إعلامية هي: بالميديا، رامسات وترانسميديا، تقدم خدمات إعلامية لفضائيات فلسطينية وعربية ودولية من بينها: فضائية القدس، الأقصى، فلسطين اليوم، المنار، روسيا اليوم، فرنس 24. كما داهمت القوات الإسرائيلية مقر مطبعة الرموني، وصادرت محتوياتها.

وقد طالت الإقتحامات المدن التالية: الخليل، رام الله، نابلس وبيت لحم. كما أصدرت قراراً بإغلاق المؤسسات والمطبعة لمدة ستة أشهر بعد مصادرة كافة معداتها من أجهزة مونتاج، وكمبيوترات، ومعدات تصوير، وذلك تحت ذريعة "بث وإرسال مواد تحرّض على العنف".

وأكدت اللجنة أنّ قوات الإحتلال اعتقلت كل من مدير شركة ترانسميديا ومديرها المالي، الصحفي عامر الجعبري و ابراهيم الجعبري. ما يرفع عدد الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال إلى 33 صحفياً وفق تقارير اللجنة الشهرية.

إنّ لجنة دعم الصحفيين تطالب كافة المؤسسات الدولية التي تعني بحقوق الصحفيين بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال لوقف عدوانها المتواصل على المؤسسات الصحفية الفلسطينية.

وبيّنت اللجنة، أن الاحتلال يسعى من وراء هذه الاعتداءات للنيل من المؤسسات الإعلامية بهدف حجب الحقيقة وإسكات الصحافة في مخالفة واضحة لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية التي تكفل حرية البث والكلمة والرأي. 

وحثّت اللجنة، مجلس الأمن الدولي الإسراع في تنفيذ قرار 2222 الخاص بتوفير الحماية للصحفيين، والبدء بمقاضاة "إسرائيل" على خرقها المتكرر للقوانين الدولية، وإنشاء لجنة دولية لتوثيق جرائم الإحتلال المستمرة وعدوانه المتلاحق على الإعلاميين الفلسطينيين.

وطالبت اللجنة بالإفراج عن كافة الصحفيين والإعلاميين العاملين في المؤسسات الإعلامية والإذاعات دون تهمة تنسب لهم، مع ضمان حرية الرأي والتعبير المكفولة لهم وفق القوانين الدولية.    

شاهد لحظة تسكير المؤسسات الإعلامية و مصادرة المعدات:

 
 

لا لإسكات الصحافة .. نعم لحرية الكلمة
لجنة دعم الصحفيين – فلسطين
الأربعاء 18 أكتوبر